المحتجون يرفعون الحصار عن المباني الحكومية في هونج كونج

هونج كونج - رويترز:

رضخ المحتجون المطالبون بالديمقراطية في هونج كونج إلى ضغوط الحكومة خوفاً من قمع الشرطة، وقالوا إنهم سينهون حصار المباني الحكومية المهمة، لكن زعماء الطلبة تأهبوا لاحتجاج في قلب المركز المالي الآسيوي الكبير. ونظم عشرات الآلاف من المحتجين اعتصامات في هونج كونج خلال الأسبوع المنصرم لمطالبة رئيس السلطة التنفيذية الموالي لبكين ليونج تشون - ينج بالتنحي وللمطالبة بالحق في اختيار زعيمهم عام 2017.

وكان ليونج حذر من أن الوضع «قد يخرج عن نطاق السيطرة متسبباً في عواقب وخيمة على السلامة العامة والأمن الاجتماعي.»

وحشد نشطاء الحركة الطلابية وجماعات الاحتجاج القوية ومواطنون في هونج كونج قواهم ليضعوا بكين أمام أحد أكبر التحديات السياسية التي تواجهها منذ أن سحقت احتجاجات طالبت بالديمقراطية في ميدان تيانانمين ببكين عام 1989.

وسببت احتجاجات هونج كونج التي وصفتها قيادة الحزب الشيوعي في بكين بأنها غير مشروعة حالة من التشكك في قطاع الأعمال بالمدينة وأسفرت عن تراجع أسعار الأسهم بأكثر من سبعة في المئة الشهر الماضي.

وقال ليونج في بيان إن المهم هو إخلاء الطرق المؤدية إلى مقر الحكومة يوم الاثنين «حتى يتسنى لثلاثة آلاف موظف حكومي العمل بشكل طبيعي وخدمة المواطنين.»

وقال بيني تاي وهو زعيم حركة احتلوا وسط هونج كونج أمام حشد في وقت متأخر أمس السبت إن المحتجين سيمتثلون لطلب الحكومة.. وأضاف أمام آلاف المحتجين وأغلبهم من الشبان «هدفنا هو رئيس السلطة التنفيذية فقط وليس مسؤولي الحكومة الآخرين.»

وأشار زعماء الطلبة إلى أنهم يستعدون لمواجهة في قلب المدينة وهو مركز احتجاجات امتدت إلى ثلاث مناطق أخرى في المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت إلى حكم الصين عام 1997.

موضوعات أخرى