الأصم والدور الإِعلامي

أحمد المنصور

لا شكّ أن لوسائل الإعلام المقروءة، والمسموعة، والمرئيَّة دورٌ في تفهّم من فقد حاسّة السمع التي تُعد من أهم الحواس لمن فقدها من معاناة لعدم تفهّمه للآخرين وتفهّم الآخرين له! وقد يُصاب بالإخفاق، وخيبة الأمل في مُختلف مناحي الحياة التي لا بُدّ أن يكون فيها على مقدرة بمشاركة المجتمع في البناء والتعمير.

فالنظرة القديمة عن الأصم تغيّرت عندما فُتحت معاهد يتلقّى فيها مُختلف الوسائل التربويَّة، والتعليميَّة تحت إشراف أساتذة ذوي كفاءة عالية، وخبرة طويلة، وإخلاص العمل في مُختلف الأعمال التي يحتاجها؛ لمساعدته على التخفيف، والتخلّص من إعاقته من سمّاعة جيب، وسمّاعة أذن، وفصول السمع الجماعي بمكبرات صوت، وأجهزة تدريب على النُطق السليم، وشاشة تلفزيونيَّة توضّح حركة الشفاه وغيرها من الحركات التي يستخدمها؛ لمساعدته على النُطق، والاستماع السليم.

فالأصم هيّئت له الدولة مُختلف الوسائل المجانيَّة التي تُساعده على تخفيف واجتياز مُعاناته التي قد تحدث له من هذهِ الإعاقة التي لا تُعتبر في نظري إعاقة؛ إذ كان قادراً على التفكير، والإنتاج؛ لأن الإعاقة هي إعاقة العقل التي ليس له بديل إلاَّ برجوعه إلى صاحبه. فالعاقل يُفكّر، ويُنتج، ولا تمنعه إصابته من فقد سمعه، ونطقه؛ لأنه يستطيع بعقله، وفكره، وبقية حواسّه التعامل مع الآخرين ومُنافستهم، وتفوقه عليهم في مُختلف أوجه الحياة.

ففيه عباقرة، ومفكرون أفادوا البشرية في مُختلف الأعمال العلميَّة، والأدبيَّة، والفنيَّة وهم فاقدي حاستي السمع، والنُطق، بل أكثرهم تفوّق على الكثيرين من الذين يتمتعون بمختلف الحواس، وبقيت أعمالهم تتحدّث عنهم وعن عبقريتهم، وعطائهم للبشريَّة على مدى العصور؛ لأن العبقريّة ليست وقفاً على الذين يتكلّمون بألسنتهم، ويستمعون بأذانهم، ولكن تحصل لمن يتمتّع بعقل، وفكر، وإنتاج.

كما أن علينا عدم إشعار الأصم بالرثاء، والشفقة، وإحساسه أنه فاقد إحدى الحواس التي يتمتّع بها الآخرون من أجل أن لا نخيّب آماله، وطموحه، وتطلعاته في هذهِ الحياة؛ لأن الاعتماد عليه وتكليفه بأعمال تُناسبه أحد أسباب شعوره أنه قادر، وذو كفاءة، وعطاءً، واقتدار. ولا نرغمه بأداء أعمالاً لا تُوافق ميوله، وقدرته، وحبّه من أجل أن لا نوصله إلى خيبة الأمل والرجاء، وإشعاره أنه غير قادر في أداء مثل هذه الأعمال التي تفوق طاقاته، وأنه قادر على إثبات وجوده، وعطاءه، ومماثلته مع الآخرين الذين لا يتفوّقون

عليه بشيءٍ آخر.

فالأصم يتحمّل آلام الجسد على تأنيب الضمير، والسخرية، والإهانة. ولا ندع له مجالاً لكثرة الشرود الذهني، والتخيّل الفكري اللاعقلاني الذي ليس له منه فائدة، وتهيئة مُختلف الأشغال التي تُناسب قدرته وميوله من هوايات رياضيَّة، وأعمال فنيَّة، وعطاءات أدبيَّة. وهذه لا تدع له مجالاً لمثل هذا الشرود، وتعيينه على الأعمال الوظيفيَّة التي تُناسب قدرته في مُختلف الدوائر الحكوميَّة، والمؤسسات الأهليَّة؛ لإشعاره أنه يُشارك الآخرين القادرين.

هذا ونرجو أن يجد الأصم ما يصبو إليه من نجاح، وتفوّق، وعطاء في مُختلف أوجه الحياة التي حصلت لغيره.

بريدة - نادي القصيم الأدبي