إدارة الشؤون الدينية في القوات المسلحة تقدّم الإرشاد والتوعية الدينية للحجاج

القوات المسلحة بحكمتها وحنكتها وضعت نصب عينيها تسليح منسوبيها بالعلوم الشرعية

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

حرصت القيادة العليا للقوات المسلحة على تسليح قواتها بالسلاح والعتاد.. ولكنها وضعت في المقام الأول تسليح منسوبيها بالعلم الشرعي إضافة إلى ما تسلحوا به من العلوم العسكرية، حيث أدركت بحكمتها وحنكتها أهمية بناء الجندي عقيدةً وفكراً وسلوكاً، ومن هنا أنشأت إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة، حيث تعتبر أصدق شاهد على مدى ارتباط هذه القوات بعقيدتها وبمقدساتها، ومدى إلمامها بمهامها التي تتعدى خدمة الوطن والدفاع عنه بالسواعد والسلاح، إلى خدمة العقيدة بالعقول والمعرفة الشرعية، وقد برزت الحكمة من وجود مثل هذه الإدارة بالإضافة إلى وظيفتها في تثقيف وتوعية أفراد القوات المسلحة بدينهم والعمل على رفع الجاهزية في أقسام الشؤون الدينية في جميع المناطق ضباطاً وأفراداً ومدرسين، ورفع الروح المعنوية، وتقوية الوازع الديني لمنسوبي القوات المسلحة، والعناية بالمساجد التابعة لها في المناطق من خلال إنشاء وترميم وصرف جميع الاحتياجات، بالإضافة إلى نشاطاتها الأخرى مثل توعية الجاليات وإقامة المعارض والدورات، وإقامة المحاضرات والندوات.

مهام إدارة الشؤون الدينية

بموسم الحج

في مثل هذه المواسم التي يحتاج المسلمون القادمون من كافة البلدان، ومن كافة الأجناس، واللغات إلى التوعية والإرشاد، فإن الإدارة العامة للشؤون الدينية تقوم بدورها المشرِّف ممثلة للقوات المسلحة السعودية ومعزّزة لدورها، ومساندة لبقية الجهات المعنية في الدولة تتصدى إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة لمهمة توعية الحجاج وإرشادهم من خلال توزيع المصاحف، وترجمات معاني القرآن الكريم، والكتب، والمطويات، والأشرطة بكافة اللغات، وذلك لمساعدة الحجاج على معرفة الطرق الصحيحة والشرعية لإتمام شعائرهم، وتسهيلاً لأداء نسكهم، كما يقوم منسوبو الإدارة من المختصين بالإجابة على أسئلة واستفسارات الحجاج، تكميلاً لدور الجهات الشرعية ذات العلاقة. كما تقيم إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة كذلك العديد من المحاضرات والندوات لتوعية منسوبي وزارة الدفاع الذين يؤدون فريضة الحج، وتقوم بالإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم، وتستضيف عدداً من العلماء والمشايخ لإلقاء المحاضرات العلمية بمعسكرات وزارة الدفاع.

إن ما تقوم به إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة من إرشاد وتوعية ضيوف الرحمن القادمين من كافة بقاع الأرض بالإضافة إلى أفراد القوات المسلحة؛ ليعكس الرؤية السديدة لقيادتها ويرفع مستوى القوات المسلحة لبلاد الحرمين إلى المكانة التي تستحقها كحامية لمقدسات المسلمين، ومؤتمنة عليها.

كلمة اللواء السعدان

من جانبه قال اللواء الدكتور محمد بن عبدالعزيز السعدان مدير عام الشؤون الدينية بالقوات المسلحة إن الإدارة العامة للشؤون الدينية للقوات المسلحة تقوم بتمثيل وزارة الدفاع فيما يتعلق بالتوعية الإسلامية خدمة لحجاج بيت الله الحرام وذلك بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وبمتابعة شخصية من معالي مساعد وزير الدفاع للشؤون العسكرية الأستاذ محمد بن عبدالله العايش ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، حيث يشمل نشاط الشؤون الدينية المخيمات الأربعة التابعة لوزارة الدفاع بالمشاعر المقدسة، ويتم تكليف قيادة للمعسكرات من أصحاب الخبرة (ضباط التوعية الإسلامية).

وتساهم الشؤون الدينية ضمن القوات المكلفة من وزارة الدفاع في خدمة الحجاج بالتعاون مع القوات المشاركة الأخرى.

وأضاف اللواء السعدان أن الشؤون الدينية تساهم بتكليف العشرات من ضباط التوعية الإسلامية والمرشدين وباستضافة نخبة من العلماء، ويساندهم أعداد من ضباط الصف والمدنيين.

وفي هذه المناسبة الإيمانية تحشد الشؤون الدينية كل إمكاناتها برجالها ووسائلها المتاحة لخدمة حجج بيت الله الحرام حتى يؤدوا نسكهم بطمأنينة وبكل يسر وسهولة وعلى الوجه الصحيح الموافق للكتاب والسنة النبوية الشريفة.

وتتم التوعية الإسلامية بعدة وسائل كالمحاضرات والندوات والكلمات القصيرة وتقديم الفتوى وإقامة الدروس العلمية إضافة إلى توزيع الكتب والمصاحف. كما يتم استخدام الوسائل التقنية الحديثة.

وذكر أن هذه المساهمة هي جزء من مهمة الشؤون الدينية في القوات المسلحة التي يوليها ولاة الأمر كل اهتمامهم ورعايتهم، وقد أنيط بالشؤون الدينية مهام وأعمالاً جليلة في مختلف أفرع القوات المسلحة، حيث تتولى رعاية الآلاف من المساجد وتوفير الأئمة والمؤذنين ومتابعة تأهيلهم إضافة إلى ضباط التوعية الإسلامية والمرشدين لينهضوا بدورهم في رفع الروح المعنوية وزيادة الوعي ومحاربة الأفكار الهدامة والمتطرفة.

كما تقوم الشؤون الدينية بتقديم البحوث والدراسات النفسية والخدمة الاجتماعية وإدارة صناديق التكافل وإقامة المسابقات الثقافية والمسابقات الدولية في حفظ القرآن الكريم للعسكريين، وكذلك تتولى إقامة المئات من الدورات التخصصية، وتأليف المناهج الشرعية التي تدرس في مختلف وحدات القوات المسلحة السعودية. كما تقوم بتدريسها في الكليات العسكرية والمدارس والمعاهد ومراكز التدريب. ويوجه نشاط الشؤون الدينية لخدمة العسكريين خاصة ثم من يعولون من أهل وأولاد ذكوراً وإناثاً ثم العاملين معهم مسلمين وغير مسلمين، إذ أنشأت لهذا الغرض المراكز المتخصصة لتوعية الجاليات وأسلم بفضل الله عشرات الآلاف من مختلف الجنسيات.

واختتم اللواء السعدان بقوله: لا يسعني إلا أن أتقدّم بالشكر لكل من ساهم في خدمة الحجاج وعلى رأسهم سعادة قائد وحدة القوات المسلحة المشاركة في الحج اللواء الركن فارس بن عبدالله العمري. كما أشكر زملائي المشاركين في خدمة الحجاج من ضباط التوعية الإسلامية وضباط الصف والمرشدين، وكذلك المستضافون من العلماء والدعاة وعلى رأسهم سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وعضو الإفتاء، فضيلة الشيخ خلف بن محمد المطلق ومعالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق وغيرهم من أعضاء هيئة كبار العلماء والدعاة، نسأل الله أن يعين الحجاج على تأدية حجهم بيسر وسهولة وأن يوفّق ولاة الأمر في هذه البلاد لخدمة الإسلام والمسلمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.