بـ(6) لغات تحت إشراف مركز دراسات العمل التطوعي

طلاب جامعة الإمام يثقفون الحجاج للوقاية من «كورونا»

المشاعر المقدسة - زيد السبيعي:

واصل طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنفيذ العديد من البرامج التوعوية والتثقيفية الميدانية داخل المشاعر المقدسة (منى - عرفات - مزدلفة )، التي يشرف عليها مركز دراسات العمل التطوعي، بالتعاون مع كلية الطب، عن مرض كورونا والأمراض الأخرى المعدية وسبل الوقاية منها.

وقد تحدث الطلاب ميدانياً مع الحجيج عن أهمية الوقاية الصحيحة لتجنب هذه الأمراض التي يكثر الإصابة بها أثناء التجمعات الكبيرة عبر ستة لغات أجنبية وهي (العربية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية والفرنسية والأردو)، بالإضافة إلى تثقيفهم في التوعية الاجتماعية حول تجنبهم ممارسة بعض السلوك الخاطئة ومنها الافتراش على الطريق مما يسبب في الازدحام.

كما نظم مركز دراسات العمل التطوعي لطلاب الطب العديد من المحاضرات التثقيفية عن كافة الأمراض المعدية داخل المخيمات بمشعر(منى) وطرق سبل الوقاية منها، تخللها الإجابة عن كافة استفسارات ضيوف الرحمن في الجانب الطبي وتم تثقيفهم وتوعيتهم في هذا الجانب، كما تم توزيع أكثر من 120 ألف بروشور بعدة لغات يتناول كيفية الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي بصفة عامة وفيروس كورونا الجديد بصفة خاصة، وكذلك التعريف بفيروس إيبولا.

كما قام المركز بتوزيع استبانات على الحجاج لمعرفة مدى وعي ضيوف الرحمن عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية والمختلفة وسبل الوقاية منها، لوضع دراسة شاملة والاستفادة من نتائجها على الحملات التوعوية المستقبلية التي ينفذها المركز، وكذلك الجهات الحكومية والأهلية التي تهتم بخدمة الحجاج.

وجاءت هذه البرامج والخدمات التي يقدمها المركز ما هو إلا جزء بسيط من منظومة كبيرة تقوم بها الحكومة الرشيدة لهذا الوطن المعطاء لخدمة ضيوف بيت الله الحرام في كافة المجالات، وانفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-.

يذكر أن البرنامج التوعوية الذي ينفذه مركز دراسات العمل التطوعي يشارك فيه 37 طالباً من جامعة الإمام وفي مختلف التخصصات، برئاسة عميد المركز الأستاذ الدكتور عبدالله بن سعد الرشود وبعض المشرفين والإداريين.