المملكة أول دولة أجنبية تُدعى للمشاركة

المبتعثون يعرفون بالثقافة والنهضة الحضارية السعودية في مهرجان سينبا الثقافي بأوساكا

الجزيرة - أوساكا:

قام المدير العام للمكتب الإستراتيجي الاقتصادي لمحافظة أوساكا السيد ماسايوكي إنوويه بحضور مراسم افتتاح الجناح التعريفي بالثقافة السعودية في مهرجان سينبا الثقافي مدينة أوساكا، حيث تعتبر المملكة هي الدولة الأجنبية الوحيدة التي وجهت لها الدعوة للمشاركة. وكان في استقباله ممثل محافظة أوساكا وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات د. عبدالقادر الفنتوخ والملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م. عصام أمان الله بخاري والذي قدَّم شرحاً باللغة اليابانية عن ما يحتويه المعرض, حيث اطلع على ركن التاريخ المصوّر للعلاقات السعودية اليابانية والذي اشتمل على توثيق للزيارات واللقاءات الرسمية لقادة البلدين من زيارة جلالة الملك فيصل - رحمه الله- إلى اليابان عام 1971م ولقائه بالإمبراطور شووا وزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله_ إلى اليابان عام 1998م ولقائهما بجلالة إمبراطور اليابان أكيهيتو. كما اطلع سعادته على مجسمات الحرمين الشريفين وجهود قيادة المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين والخطط المستقبلية لتوسعة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- والتي تعد التوسعة الأكبر في تاريخ الحرمين الشريفين. كمار زار الضيف الخيمة السعودية واطلع على الركن التعريفي بسيرة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، طيّب الله ثراه، باستخدام تقنية الواقع المعزّز.

من ناحية أخرى استطاع الجناح السعودي في هذه المناسبة أن يكون محط اهتمام الكثير من الزوار من خلال المعروضات المتنوِّعة والتصميم الأنيق، كما استقطب ركن الخط العربي الكثير من اليابانيين الذين أعجبوا بهذا الفن العربي الأصيل وتم تقديم خدمة كتابة الأسماء لليابانيين بالخط العربي في بطاقات أنيقة أعدت لهذا الغرض. كما تم إعداد لوحات للعرض تحكي تاريخ وواقع المملكة ومعروضات ثقافية من البيئة السعودية مع شرح باللغة اليابانية عنها وعرض نماذج للبترول والرمل من الصحراء السعودية وصور لمصافي تكرير النفط. واشتملت الكتب المعروضة على إصدارات من وزارة التعليم العالي والملحقية الثقافية باللغة اليابانية ككتاب السعودية واليابان شهادات لتاريخ، وكتاب الإسلام والمسلمون في اليابان التاريخ والواقع والمستقبل وإصدار الإستراتيجية السعودية في تطوير الموارد البشرية ودليل الجامعات السعودية ومراكز التميز البحثي وإصدار المرأة السعودية والتعليم العالي وغيرها من الكتب باللغة اليابانية ناهيك عن الإصدارات الإنجليزية والعربية. كما قامت الملحقية الثقافية بإعداد قرص مضغوط يحتوي مواد إعلامية وصور من المملكة وتم توزيعها على الزوار اليابانيين.

وقد حظيت المشاركة بتغطية إعلامية في الصفحة الأولى من صحيفة أوساكا نيتشي نيتشي وكان للطلبة المبتعثين السعوديين دور بارز في التعريف بثقافة بلادهم وتقديم الشرح باللغة اليابانية وأداء العرضة السعودية والرقصات الشعبية. كما حظي الضيوف اليابانيون بالضيافة بالقهوة والتمر السعودي.

وتأتي هذه المشاركة امتداداً للنجاحات التي حققتها فعاليات الأسبوع العلمي الثقافي السعودي في أوساكا عام 2012م والتي أشرفت عليها وزارة التعليم العالي. وعبّر الملحق الثقافي د. بخاري عن شكره للمتابعة والدعم الكبير من معالي وزير التعليم العالي د. خالد العنقري ومعالي نائبه د. أحمد السيف لإنجاح المشاركة في هذا المهرجان الثقافي وتعزيز كل ما يخدم التواصل الثقافي بين المملكة واليابان.

موضوعات أخرى