المشرف العام على إدارة الخدمات الطبية د. العيسى لـ«الجزيرة»:

خدمات الداخلية الطبية تنهي مهمتها في الحج بخدمة 56 ألف مراجع

الجزيرة - عبد الله الجديع:

أكد المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد العيسى أن خطة الإدارة لموسم الحج 1435هـ حرصت على ترجمة توجيهات سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز - حفظه الله - لتجهيز أفضل الإمكانات للحفاظ على صحة رجال الأمن، وبالتالي كان الهدف منطلقا من هذا المبدأ , بأن تكون مساهما أساسيا في أمن الحج من خلال توفير رعاية صحية شاملة ومتميزة تتصف بالجودة والأمان لرجال الأمن بموسم الحج في الزمان والمكان الملائمين , تقوم عليها كفاءات مميزة تعمل في بيئة عمل محفزة .

وأضاف العيسى: لتحقيق هذه الرؤية تم بناء منظومة صحية متكاملة تقدم رعاية صحية شاملة أولية ومتقدمة وبرامج صحية حديثة، ومن هذا المنظور تم بناء خطة أعمال الحج للإدارة العامة للخدمات الطبية لعام 1435هـ وفق منهجية علمية ترتكز على محور رئيسي وهو ( صحة رجال الأمن المشاركين في أعمال موسم الحج ) وتحمل شعار ( أنا أهتم بصحة رجل الأمن ).

ومن هذا المنطلق فقد روعي في إعداد هذه الخطة العديد من الأسس الرئيسية من أهمها التخطيط الناجح الذي يؤدي إلى التنفيذ الناجح , بناء على الاحتياج الفعلي من خلال استقراء رأي المستفيد وكذلك إمكانات مقدم الخدمة والاستفادة من التجارب والخطط السابقة في الحج والدراسات التي أجريت عليها .

وبفضل الله العلي القدير ثم بتضافر جهود الكوادر المتميزة والمخلصة في عملها في الإدارة العامة للخدمات الطبية تم تنفيذ خطة هذا العام بدرجة عالية من الجودة والتميز، تمثل هدفها العام بحماية وتعزيز صحة رجال الأمن المشاركين بمهمة أمن الحج من خلال توفير منظومة صحية متكاملة تقدم رعاية صحية شاملة أولية ومتقدمة وبرامج صحية حديثة ، حيث بدأ عمل القوى العاملة المشاركة أعمالها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة من تاريخ 20/11/1435هـ إلى 20/12/1435هـ يقدمون الخدمات حسب نطاق الخدمات الصحية في الرعاية الصحية الأولية , والرعاية الصحية الثانوية والمتقدمة , والبرامج الصحية الحديثة.

وعن مقومات العمل في الخدمات الطبية في موسم الحج أجاب الدكتور العيسى أن مقومات الخطة تقوم على 6 نقاط رئيسية كالتالي :

1 - بنية تحتية ملائمة (عيادات طبية متنقلة - مراكز صحية - مستشفى قوى الأمن بالعاصمة المقدسة) .

2 - الموارد البشرية (القوى العاملة: كوادر صحية - كوادر إدارية - كوادر أمنية - كوادر فنية وخدمات مساندة) .

3 - التقنية الطبية و المعلوماتية.

4 - بناء الأنظمة والتنظيم (أنظمة الجودة - الإحصاء).

5 - الموارد المالية والمواد.

6 - الآليات والصيانة (سيارات إسعاف - حافلات - عربات طبية)

مضيفاً أن خطة هذا العام شهدت نقلة نوعية كما وكيفا بالرعاية الصحية لمنسوبي وزارة الداخلية المشاركين، تتمثل في التوسع في الانتشار الجغرافي للخدمات الصحية (إضافة أربعة عشر مركزاً صحياً وعيادة طبية جديدة داخل منشآت ومقرات أمنية)، كما تم تفعيل عشرين برنامجاً صحياً حديثاً.

ولأن القوى البشرية العاملة تعتبر أهم مقومات تنفيذ هذه الخدمة المطورة , فقد بلغ عدد المكلفين بمهمة الحج لهذا العام 1435هـ في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ( 502) منتدباً أضيف لهم العاملين في مركز صحي قوى الأمن بالعاصمة المقدسة وعددهم ( 109 ) مكلفاً وكذلك المركز الصحي لقوى الأمن بالمدينة المنورة على مدار العام وعددهم ( 71 ) يضاف عليهم عدد ( 25) من منسوبي الوزارة ممن يعملون بمستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة على مدار العام .

وبلغ مجموع القوى العاملة بمستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة (794) موظفاً ليكون إجمالي القوى العاملة بمهمة حج هذا العام ( 1476) .

وأشار المشرف العام على الإدارة إلى عمل 12 مركزاً خلال فترة الحج موزعة على النحو الآتي: مراكز ( العاصمة المقدسة وعيادته التابعة له - المدينة المنورة وعياداته التابعة له - الحرم المكي - المعسكر التدريبي بعرفات - ديوان وزارة الداخلية بمكة المكرمة - مشعري عرفات ومزدلفة - وعيادات : ضيافة الوزارة بمنى - مقر الوزارة بعرفات - مقر قيادة الدفاع المدني - الحرم النبوي) .

إضافة إلى 10عيادات طبية متنقلة في مواقع حيوية وفق لتجمع المقرات والمعسكرات الأمنية وقد وزعت على خريطة صحية في المشاعر المقدسة.

أما الطب الوقائي فقد تكون من فرق الاستقصاء الوبائي, وفرق الحملات الطبية , وفرق صحة البيئة .

إلى جانب الرعاية الصحية الثانوية واشتملت على برنامج مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة وخطط الطوارئ.

فيما عدّ العيسى البرامج الصحية الحديثة العشرين بانها عبارة عن الأنشطة والممارسات والفعاليات التي تم ابتكارها لمواجهة التحديات الصحية في الحج وتلبية تطلعات واحتياجات المستفيدين من الخدمة وتتمثل في برامج ( الجودة وتطوير الأداء - الاتصال الفعال وإدارة العمليات - إدارة ضغوط العمل - العيادات الطبية المتنقلة - تقييم الخدمات الصحية المقدمة - تقييم الرعاية الصحية للقادة - وقاية رجل الأمن لمهمة الحج - استشارة طبية من الميدان - تطبيقات الأجهزة الذكية - ابتسم لصحة الفحم والأسنان - حملات تبرع الدم - تطوير البيئة الداخلية للعاملين - سبل المحافظة على الحياة - تطوير خطط الطوارئ - التوسع في العيادة الطبية المنشأة داخل المرافق الأمنية - المسعفين المتطوعين - التوعية الاستباقية لرجال الأمن المكلفين في الحج - الرعاية المنزلية لأسر المنتدبين في المدينة المنورة - برنامج تدريب الممارسين الصحيين على رأس العمل - برنامج التعليم الطبي عن صحة الحج) .

في الشأن نفسه أفاد المشرف العام على إدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية أن العمل كان مشتركاً مع القطاعات الأمنية ، الأمن العام والدفاع المدني والجوازات وقوات الطوارئ , إلى جانب القطاعات الصحية وزارة الصحة , ومع الجمعيات المهنية والتطوعية (جمعية واجب وجمعية طب الأسنان) , وتفعيل اتفاقيات التعاون والعمل المشترك مع القطاعات الأمنية والصحية المشاركة في موسم الحج بواقع (تسع اتفاقيات تعاون وعمل مشترك) .

وكان للإدارة دور فاعل في تقديم الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي لمنسوبي قوى الأمن وضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة من خلال منظومة صحية تشمل مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة و12 مركزاً صحياً وعيادة طبية وعشرين برنامجا صحيا حديثا في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة .

حيث بلغ الإجمالي العام لعدد المراجعين بما فيهم المطعمين ( 56708 ) مراجعين ، منهم عدد ( 44890 ) مراجعاً من المرضى بزيادة عن العام الماضي قدرها ( 6280 ) مراجعاً وتمثل نسبة الزيادة ( 16% ) ، إضافة إلى عدد ( 1522 ) استشارة طبية عن طريق مركز الاتصال الطبي , وبلغ إجمالي عدد المراجعين من المرضى والمطعمين ضد الإنفلونزا الموسمية وكذلك الحمى المخية الشوكية لكل من المركز الصحي لقوى الأمن بالعاصمة المقدسة والمراكز والعيادات التابعة له والمراكز الصحية بالمشاعر المقدسة والمدينة المنورة والمراكز والعيادات التابعة له (35799) مراجعاً , وتم تقدم الخدمة العلاجية من خلال ( 10 ) عيادات طبية متنقلة موزعة في مواقع حيوية في المشاعر المقدسة، حيث بلغ إجمالي عدد المراجعين من المرضى للعيادات المتنقلة ( 1086 ) مراجعاً .

وعن آلية عمل مركز الاتصال الطبي أجاب العيسى أن العمل بالمركز يقوم على نخبة من الأطباء الاستشاريين والإخصائيين يصل عددهم إلى 25 طبيباً على مدار الساعة يقدمون الاستشارة الطبية من خلال المكالمات الهاتفية على الرقم 8004301111 , والاستعلام عن المرضى , وأماكن تقديم الرعاية الصحية في المشاعر المقدسة الدعم والإسناد , وتطبيقات الهواتف الذكية , والتوعية الصحية ، كما أن المركز يعد إحدى البرامج الجديدة هذا العام.

وشدد العيسى على معايير التي تدار بها وحدة المتابعة وتحسين الجودة والأداء حيث قال أنها من أجل تحسين مستوى جودة الخدمات الصحية عبر تطبيق معايير الجودة ومؤشرات قياس الأداء من خلال التقييم والتحسين المستمر في أربعة محاور رئيسية: تطبيق معايير الجودة , وتحسين مستوى الأداء , والتقييم المستمر , والإحصاء والمعلوماتية الصحية .

الطب الوقائي

ذكر الدكتور أحمد العيسى أنه انطلاقا من مبدأ الوقاية خير من العلاج قامت الإدارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بوزارة الصحة للاستعداد المبكر تجاه الأمراض المعدية الشائعة بالحج .

كما تم العمل على رفع مستوى الوعي الصحي من خلال الرسائل النصية (SMS) التثقيفية والنشرات التوعوية والإرشادية والملصقات التعريفية بطرق الوقاية من الأمراض المعدية ، كما تم توفير اللقاحات الخاصة بمرضى الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية وتطعيم العاملين بشكل مبكر خلال موسم حج 1435هـ إضافة إلى مراقبة سلامة الغذاء والماء .

وتقوم الإدارة بتقديم خدماتها الصحية الوقائية عن طريق إدارة الطب الوقائي، ويرتبط بهذه الإدارة الفرق الطبية التالية :

* فرق التقصي الوبائي وعددها ( 3 ) فرق وتعمل على مدار الساعة (24 ساعة) .

* فرق مراقبة صحة البيئة وتشمل فريقي الإشراف على التغذية وعددها ( 3 ) وفحص خزانات المياه .

* فريق زيارات البيئة وهو فريق يقوم بتقييم مواقع السكن والصرف الصحي والتنسيق في مكافحة نواقل المرض.

كما تطرق العيسى إلى التوسع في خطة عمل مستشفى قوى الأمن بالعاصمة المقدسة، حيث أوضح بلوغ إجمالي عدد المراجعين من المرضى ( 8785 ) مراجعاً .وبلغ عدد الأسرة في المستشفى ( 206 ) سرير وبلغ عدد حالات الدخول ( 805 ) مريضً, فيما أجريت 71 عملية جراحية كما بلغت عدد عمليات اليوم الواحد 36 عملية.

خطط الطوارئ

بين المشرف العام على إدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية أنهم ضمن الإدارات المشاركة في تنفيذ خطط الطوارئ وفق الأدوار المحددة من الجهات المختصة في كل من وزارة الصحة ومديرية الدفاع المدني فقد قامت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوضع خطتين للطوارئ الأولى داخلية والثانية خارجية بهدف المشاركة الفعالة عند الحاجة. ويتم تفعيل الخطتين عند ورود البلاغ لمركز التحكم والاتصال وإدارة الأزمات والذي بدورة يقوم بتمرير البلاغ لمشرف خطط الطوارئ بالحج ومن بعده يتم تفعيل خطط الطوارئ حسب الآليات المنظمة لها .

وتتكون خطة الطوارئ الداخلية من ثلاث فرق ( أ ـ ب ـ ج) تقوم بتغطية العمل على مدار الساعة وتتكون كل فرقة من هذه الفرق على عدد من الأطباء الإخصائيين والفنيين يساندها الأقسام المعنية مثل لجنة الشؤون العسكرية ، التموين الطبي ، علاقات المرضى ، الأقسام الفنية .

أما فرق الطوارئ الخارجية فهي عبارة عن ثماني فرق المجموعة الأولى بها ثلاث فرق والثانية ثلاث فرق والثالثة فرقتان وتغطي الحاجة على مدار الساعة وهناك خطة مفصلة لفرق الطوارئ الداخلية والخارجية تحدد المهام والاختصاصات لكل جهة ضمن الخطة العامة للإدارة العامة للخدمات الطبية . مضيفاً أن الأعمال التي قامت بها وحدة الجودة والأداء والإحصاء خلال موسم الحج تأتي لأجل تحسين مستوى جودة الخدمات الصحية من خلال تطبيق معايير الجودة ومؤشرات قياس الأداء والتقييم والتحسين المستمر وكذلك الزيارات الميدانية للمراكز .

التموين الطبي

ذكر العيسى أن إدارة التموين الطبي ضمن خطة حج هذا العام قامت بتزويد مركز صحي قوى الأمن بالعاصمة المقدسة والمراكز الصحية الموسمية في كل من منى وعرفات ومزدلفة وعدد من القطاعات التابعة لوزارة الداخلية باحتياجها من الأدوية والمستلزمات الطبية، وكان من أبرزها الأمن العام والمديرية العامة للدفاع المدني والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ، فقد تم صرف (1104 ) بنود من الأدوية و (532 ) بنداً من المستلزمات الطبية.

واختتم المشرف العام على إدارة الخدمات الطبية الدكتور أحمد العيسى حديثه لـ «الجزيرة « موضحاً أن البرامج الصحية الحديثة هي عدد من البرامج الصحية الذكية العلاجية والوقائية والإدارية التي تحقق العديد من الأهداف التي رسمتها لجنة أعمال الحج لتقديم الخدمة الصحية بشكل متميز وسريع لرجل الأمن في الأوقات التي تصبح الحركة فيها شبه مستحيلة .