عباس: مؤتمر إعادة إعمار غزة حقق نجاحاً كبيراً .. والوفاق ستكون المسؤولة عن إعادة الإعمار

غزة - القاهرة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أن مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة الذي استضافته القاهرة «الأحد» حقق نجاحاً كبيراً لفلسطين ولمصر، حيث كنا نقدّر تكلفة ما دمره الاحتلال الإسرائيلي بـ4 مليارات دولار تقريباً، ولكن وصلت تعهدات الدول المانحة إلى 5.4 مليار دولار وهذا شيء إيجابي.

وصرح الرئيس عباس خلال استقباله كبار الصحفيين والإعلاميين والمثقفين المصريين في مقر إقامته بالقاهرة أن حكومة الوفاق الفلسطينية ستكون هي المسؤولة عن إعادة إعمار قطاع غزة، وليس لأي فصيل أو حزب الحق في استلام هذه الأموال.

وأضاف الرئيس الفلسطيني أن الحكومة ستستلم مواد الإعمار من خلال الأمم المتحدة، ومن ثم تسلمها إلى الجهات المعنية التي ستُشرف على عملية البناء حتى تكون هناك شفافية واضحة، والمجتمع الدولي والدول المانحة يثقون ثقة كبيرة في أداء السلطة الوطنية الفلسطينية.

واستقبل الرئيس الفلسطيني، في قصر الضيافة في القاهرة، مساء الأحد، وزير الخارجية الأميركي جون كيري..وبحث الرئيس عباس، مع وزير الخارجية الأميركي، الجهود الدولية لإعادة إعمار قطاع غزة، وإحياء عملية السلام.. كما استقبل الرئيس عباس، في العاصمة المصرية القاهرة، لجنة المتابعة العربية برئاسة وزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، بحضور أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي.. واستقبل الرئيس الفلسطيني أيضاً في العاصمة المصرية القاهرة وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس، كما استقبل وزيرة الخارجية الإيطالية فدريكا موغريني، على هامش أعمال مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة. وقال الرئيس الفلسطيني: إن اللقاء الذي تم مساء الأحد مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري كان للتشاور حول تطورات الأوضاع للعملية السياسية وكيفية استئناف المفاوضات. وأشار الرئيس عباس إلى أن القيادة الفلسطينية لجأت إلى الأمم المتحدة من أجل استصدار قرار من مجلس الأمن يضع المبادئ العامة وينص على إنهاء الاحتلال وترسيم الحدود في وقت محدد، وبعد ذلك يتم استئناف المفاوضات لتنفيذ التفاصيل. وحول ملف المصالحة الفلسطينية، قال الرئيس الفلسطيني: إن المصالحة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام ستتحقق بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وهذا تم الاتفاق عليه في مصر والدوحة وفي غزة في شهر إبريل الماضي.

موضوعات أخرى