تقرير عالمي: السعودية والإمارات نموذج التحول إلى المدن الذكية

أبرز تقرير نشرته «هواوي» دبي كمثال يحتذى لمبادرات المدن الذكية التي تتمتع بمستويات جاهزية لتحقيق طموحاتها في هذا المجال، مقارنة مع بعض المدن في الدول المجاورة الأخرى.

وأشار التقرير إلى عدد من مبادرات المدن الذكية في كل من الإمارات والسعودية معتبرا إياها أمثلة نموذجية، ومن ذلك مبادرة رؤية الإمارات للعام 2020، والتي تحقق تطور دبي عبر مبادرة للمدن الذكية تقوم على ستة أسس، ومفهوم المدن الذكية في المملكة العربية السعودية، والذي يتماشى مع أهداف الرؤية الاقتصادية للعام 2024.

واستهل مركز تميز المدن الذكية الذي أطلقته «هواوي» أعماله بنشر ذلك التقرير ونتائج بحث دراسة موسعة حول تمكين بناء المدن الذكية ، حيث يبين التقرير أبرز ملامح شبكات الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض التي تؤهلها لتكون أهم مقومات استدامة المدن الذكية في المستقبل، وأثرها على الاقتصاد والبيئة ونوعية حياة المواطنين. ويهدف «مركز تميز المدن الذكية» المتخصص لتوفير سبل الدعم للجهات العامة والخاصة ومشغلي الاتصالات على طريق تحويل مبادرات المدن الذكية إلى حقيقة ملموسة بحسب متطلبات كل سوق من أسواق المنطقة. ويمثل «مركز تميز المدن الذكية» من «هواوي» منصة معرفية للعاملين في القطاع، إذ يمكنهم من تبادل أفضل الممارسات المتعلقة بالمدن الذكية وكافة مستجداتها وتطوراتها من منظور صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي ستلعب دورا حيويا في تحسين نوعية حياة المقيمين في المنطقة.