جايتكس دبي 2014 .. جهات عربية تفوز بجوائز الحوسبة السحابية

دبي - الجزيرة:

كرم اليوم خلال فعاليات «أسبوع جايتكس للتقنية 2014»، عدد من المشروعات والمبادرات في مجال الحوسبة السحابية، ضمن خمس فئات توزعت على 100 مشاركة من أنحاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

وتوزع الفائزون بالجوائز من شركات منطقة الشرق الأوسط على قطاعات متنوعة، من بينها بلدية دبي التي فازت بجائزة أفضل تطبيق حكومي لحلول الحوسبة السحابية، وشركة طيران الخليج التي فازت في فئة «مشروع حلول البيانات الكبيرة»، كما فازت الهيئة العامَّة للطيران المدني في الإمارات بجائزة أفضل تطبيق لحلول أمن الحوسبة السحابية، أما جائزة أفضل مشروع بنية تحتية لمركز البيانات فقد فازت بها شرطة أبوظبي، وتَمكَّنت هيئة تقنية المعلومات العُمانية من الفوز بجائزة أفضل تطبيق للحلول الافتراضية.

وحازت تطبيقات بلدية دبي المبتكرة في الحوسبة السحابية على إعجاب لجنة التحكيم وإشادتها، وتغطي هذه التطبيقات خدمات الطباعة التي تشمل الطابعات وأجهزة المسح والنسخ الضوئي وأجهزة الفاكس. وتَمَّ نشر هذه الحلول على فروع بلدية دبي مما أدَّى إلى خفض الكلفة التشغيلية بنحو 40 بالمئة، أيّ ما يعادل 1.5 مليون درهم سنويًا، وأسهمت هذه الحلول في دعم الممارسات ضمن أربعة مجالات رئيسة هي: الرفق بالبيئة، وتعزيز الإنتاجية، وأمن المعلومات، وتقليص التكاليف.

وتتوقع شركة «فروست آند سوليان» للأبحاث أن تسجل سوق الحوسبة السحابية في منطقة الخليج نموًّا قدره سبعة أضعاف، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 32.8 بالمئة، لتصل إلى 668.5 مليون دولار في العام 2020، في وقت تسعى فيه الشركات الإقليميَّة الصغيرة والكبيرة لنقل أنظمة التخزين والنسخ الاحتياطي والشبكات والأمن والإدارة إلى السحابة.