عملية تثبيت عامود فقري لثمانيني بمركزي حفر الباطن

حفر الباطن - عبدالله السعيدي:

نجح في إجراء عملية تثبيت لعامود فقري لمواطن يبلغ من العمر 76 عاماً كانت سبباً في إيقاف المعاناة والآلام التي كانت تلازمه.

وأشار الدكتور نبيل توفيق, الذي أجرى العملية أن المواطن كان يعاني عدم الوقوف أو المشي مع ألم شديد في الأطراف السفلية, وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين أنه مصاب بانحراف في العامود الفقري من الفقرة الثانية القطنية وحتى الرابعة.

وقال الناطق الإعلامي لصحة حفر الباطن عبدالعزيز العنزي, إن هذه الجراحة يتم اللجوء إليها عندما يكون هناك عدم ثبات خلخلة أو تزحزح أو ميلان في الفقرات, وأيضاً عندما تكون الأعراض التي يشتكي منها المريض أو المريضة متركزة في منطقة أسفل الظهر وتكون هناك آلام عند الحركة وعند ثني منطقة أسفل الظهر. وخلال هذه الجراحة التي عادة ما يتم إجراؤها بالإضافة إلى جراحة التوسيع, فإنه بعد أن يتم توسع القناة الشوكية يقوم الجراح باستخدام براغ طبية لتثبيت عدد معين من الفقرات المريضة وربطها بعضها البعض باستخدام أسياخ طبية فائقة الجودة, وهذه البراغي والأسياخ مأمونة تماماً بإذن الله, وذات جودة عالية ومصنوعة من مادة التيتانيوم. ويتم زرع هذه البراغي بطريقة معينة بحيث تؤدي إلى الثبات المطلوب ولا تؤدي إلى أية آثار جانبية بإذن الله.

موضوعات أخرى