وزراء الإعلام الخليجيون يُوصون بحملات إعلامية تحصِّن أمن الخليج

الكويت - واس:

أعرب أصحاب السمو والمعالي وزراء الإعلام في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن خالص التهنئة والتقدير لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وإلى دولة الكويت حكومة وشعباً للقب الذي منحته منظمة الأمم المتحدة لسموه كقائد للعمل الإنساني، وتسمية دولة الكويت (مركز العمل الإنساني).

جاء ذلك في التوصيات التي صدرت عقب اختتام أعمال الاجتماع الـ22 لوزراء الإعلام في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مساء أمس.

ورأسَ وفد المملكة العربية السعودية خلال الاجتماع معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، فيما ضم الوفد معالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد الله الجاسر، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام لشؤون الإعلام المهندس صالح المغيليث.

وأوصى وزراء الإعلام بتنظيم حملات إعلامية تسهم في تحصين الجبهة الداخلية لدول الخليج، وأخرى خارجية تتصدى لما تهدف إليه تلك التنظيمات المشبوهة من إرهاب وغلو وتطرف وتشويه لصورة الإسلام والمسلمين. ودعوا إلى عقد مؤتمر موسع تتولى تنظيمه الأمانة العامة لدول الخليج في أي من دول المجلس، لتفعيل إستراتيجية العمل الإعلامي المشترك، يشارك به مسؤولون، ومهنيون، وأكاديميون، وخبراء للخروج بآلية واضحة لمواجهة التحديات التي تتعرض لها دول المجلس خصوصاً من أصحاب الفكر المنحرف.

كما دعوا إلى إنشاء موقع إلكتروني متطور بالتعاون بين الأمانة العامة، ووكالات أنباء دول المجلس يمثّل بوابة إلكترونية خليجية على غرار الاتحاد الأوروبي تلعب دور المرجع الرسمي للأخبار والمعلومات الموثوقة عن المجلس ودوله.

ورحب الوزراء بفتح آفاق جديدة للتعاون الإعلامي المشترك بين دول المجلس، والأردن، والمغرب في إطار ما تم الاتفاق عليه بين أصحاب المعالي وزراء الخارجية لدول الخليج، والأردن والمغرب، في الاجتماع المشترك الذي عقد في المنامة عام 2012م.

واتفقوا على إقرار توصيات الاجتماع السادس عشر لمسؤولي الإذاعة في دول المجلس، واتفقوا على إقرارها والتأكيد على ما ورد في التوصيات بشأن أهمية أن تخصص الدول الأعضاء ترددات لإذاعة (هنا الخليج العربي) التي تبث حالياً من مملكة البحرين.

وأشاد وزراء الإعلام في دول الخليج بالرعاية والاهتمام الذي وجده جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وبالدور الفاعل والمساند للجهاز الذي يقوم به معالي وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الجهاز الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة.

وخرج وزراء الإعلام في دول الخليج بتوصية خاصة بالنقل التلفزيوني للمباريات الرياضية لدول المنطقة، تمثّلت في تكليف فريق برئاسة وكيل وزارة الثقافة والإعلام المهندس صالح المغيليث، وعضوية قانونيين متخصصين من الكويت وقطر، وممثل عن الأمانة العامة لدول المجلس للبحث في أفضل الوسائل التشريعية والقانونية التي تحفظ للمشاهد الخليجي حقوقه.

وأبدى الوزراء تضامنهم مع دولة قطر في الوقوف ضد الحملات الإعلامية المغرضة التي تحاول التشكيك في أحقيتها بتنظيم كأس العالم 2022م، واعتبار هذا الإنجاز مسجلاً باسم جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

موضوعات أخرى