17-10-2014

عائد من الحج

أتطرق في هذا المقال إلى ذلك الموقف الذي حصل لي ومن معي من حجاج بيت الله الحرام، حيث كنا في طريقنا إلى مشاعر الحرم المكي لأداء طواف الإفاضة مع السعي في اليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة، وبعد رمي الجمرات بكل يسر وسهولة -ولله الحمد- وبينما نحن في سيارة الأجرة أتجاذب أطراف الحديث مع سائق الأجرة وهو بالمناسبة سعودي يبحث عن رزقه من خلال توصيل الحجاج من مشاعر منى إلى الحرم المكي ممثلاً بالمسجد الحرام فإذا به يخرج لي جواله ويتقبل مقطعا عبر التطبيق الأشهر (الوتس اب) ليطلع على مقطع تصوير لعامل غير سعودي يبدو من كلامه أنه من جنسية عربية في شارع رميت فيه بقايا الأضاحي على جنباته يقوم بتقطيعها وحملها. الغريب في الأمر وما يدل على ان الرجل يقوم بمخالفة صريحة في وضح النهار هو انه وعند اكتشافه حقيقة التصوير صرخ قائلاً (أنت بتصور لا متصورش) ليتوارى عن زوايا كاميرة التصوير ويختفي بسرعة البرق. انا حقيقة لم أفهم الحدث إلى أن توجهت بسؤالي إلى سائق الأجرة عن تفاصيل الموضوع ليرد علي بقوله هؤلاء الأشخاص هم (السبب في خراب مالطة) كما يقال في المثل. الجدير ذكره هنا ان أمانة العاصمة المقدسة تعتمد سنوياً خطة متكاملة تتضمن جميع الجوانب الهامة لتقديم أفضل الخدمات ومنع تفادي ظهور أية حالات اشتباه بأمراض وبائية أو معدية في تحقيق اعلى مستوى من الإصحاح البيئي لحجاج بيت الله. ايضاً تتضمن تلك الخطة إعداد خطة متكاملة لتنظيم مراقبة دخول الماشية وعدم تسربها إلى المشاعر المقدسة، حيث تم وضع مركزا للمراقبة في أماكن مختلفة يتم من خلالها تكثيف الجولات الميدانية والرقابة البيطرية للكشف على اي حالات وبائية بين الحيوانات، ولضمان سلامة اللحوم المقدمة للحجاج، كما يتم الإشراف على وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة ومتابعة المقاول في عملية صيانتها.

كل ذلك يتم من خلال مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي الذي يتكون من مجازر متنوعة تقع تحت اشراف المشروع وهي مجازر مفتوحة ممثلة في الصالة من مجزرة المعيصم رقم اثنان مفتوحة للحجاج يستطيع من يرغب منهم أن يبتاع مباشرة منها ويختار نوع الأغنام التي يرغب في شرائها ويحدد سعر كل نوع منها عند المدخل ويكون السعر شاملاً ثمن الذبيحة ومساهمة الحاج في كلفة الإشراف الشرعي والبيطري وتكاليف الذبح والسلخ والتنظيف وإيصال اللحوم إلى مستحقيها. النوع الآخر هي مجازر الجمال والابقار وهي مجزرة مفتوحة يشتري الحاج من بائعي الأنعام مباشرة ما يرغب فيه من الجمال أو الأبقار ويضاف على سعر الشراء مبلغ (150) ريالا هي مساهمة الحاج لتغطية جزء من تكاليف النحر والذبح والسلخ والتنظيف والخدمات الشرعية والبيطرية وإيصال اللحوم إلى مستحقيها.أما المجزرة الحديثة وتعد هذه المجزرة إنجازاً كبيراً وفق الله حكومة المملكة العربية السعودية لتحقيقه في عام 1420هـ في وقت قياسي وعلى مستوى رفيع.

وقد جهزت هذه المجزرة بأحدث الآلات والمعدات اللازمة لأداء النسك بعد الإشراف الشرعي والبيطري على الأنعام ثم تنظيفها وتبريدها لإيصالها إلى المستحقين نظيفة سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمي.

أبعد كل هذا من مشاريع وفرت للحجاج يأتي من يخالف الانظمة ويكسر القوانين ويعثو في الوطن فساداً ليكون همه الاكبر هو الكسب المادي بعيداً عن صحة المواطن والمقيم على حد سواء؟ مما يثلج الصدر حقيقة لإيقاف المتلاعبين ممن هم على شاكلة من ظهر في مقطع الفيديو الذي تحدثت عنه في بداية المقال هو خبر قرأته بعد البحث والتحري يفيد ان أمانة الطائف من خلال جهودها الرقابية تحاول جاهدة منع وصول لحوم الأضاحي من مسالخ المشاعر المقدسة بالعاصمة المقدسة إلى الطائف عبر المنافذ البرية.حيث تقوم الأمانة بالتعاون مع الجهات الأمنية بتطويق عملية تهريب لحوم الأضاحي إلى الطائف من خلال منفذي السيل الكبير والهدا لضمان عدم تسرب لحوم الأضاحي إلى المطاعم، وتأتي هذه الجهود عقب ضبط العديد من عمليات تهريب لحوم الأضاحي إلى مطاعم الطائف أو المناطق المجاورة عبر منافذ المحافظة خلال المواسم الماضية. وهي بلا شك جهود تذكر فتشكر من أمانة مدينة الطائف.

Vip931@hotmail.com @BandrAalsenaidi

- محاضر لغة إنجليزية في الكلية التقنية بالرياض

مقالات أخرى للكاتب