محمد عبداللطيف جميل في خطاب لرئيس التحرير:

تقريرنا لعام 2013م غير تقليدي ويتماشى مع لغة العصر ويحاكي الشباب والشابات

سعادة الأستاذ/ خالد المالك حفظه الله رئيس تحرير جريدة الجزيرة .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد عام حافل بالعديد من المبادرات الاجتماعية المتنوعة، يسرني أن أرفق لكم التقرير السنوي لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية لعام 2013. www.aljci.org

لقد حرصنا أن نقدم هذا التقرير في إطار جديد غير تقليدي ويتماشى مع لغة العصر بشكل عام ولغة الشباب والشابات والذين يمثلون الأغلبية التي تستفيد من هذه المبادرات، فجاء التقرير متنوعاً وبصور وأرقام وألوان تحاكي الواقع المعاصر، وتسعى دائماً للوصول إلى كل ما هو جديد ومفيد.

لقد تمكن باب رزق جميل في عام 2013م وعبر فروعه المحلية والدولية من تحقيق 114.829 فرصة عمل، وذلك عبر برامجه المختلفة، وبإجمالي 465 ألف فرصة عمل منذ التأسيس في عام 2003 وحتى نهاية 2013 www.babrizqjameel.com، وبزيادة (23%) عن العام السابق 2012م.

أما في مجال التعليم فقد تمكنت منظمة معرض 1001 اختراع واختراع من إيصال فكرتها إلى أكثر من 4 ملايين زائر حول العالم لمعارضها منذ التأسيس www.1001inventions.com، كما حقق صندوق MIT تويوتا في دعمه للمنح التعليمية ما تجاوز 143 منحة منذ تأسيسه، وواصل برنامج انجاز والذي شاركت المبادرات في تأسيسه إلى إيصال رسالته إلى الآلاف من الطلاب والطالبات.

وفي مجال الصحة والبرامج الاجتماعية يواصل مستشفى عبداللطيف جميل تقديم خدماته الخاصة بالتأهيل فقد تمكن المستشفى منذ تأسيسه وحتى نهاية عام 2013م من تأهيل أكثر من 49.000 شخص www.aljrehab.com، كما واصل برنامج الأيتام منذ عام 2005 حتى نهاية 2013م تقديم رحلات ترفيهية وتعليمية لعدد 198 طالباً متفوقاً من الأبناء الأيتام، وكانت رحلة العام الماضي إلى إندونيسيا واستمرت لمدة 7 أيام.

وفي مجال دعم الفنون واصلت صالة جميل للفن الإسلامي في متحف فكتوريا وألبرت بلندن www.vam.ac.uk تألقها لاستقبال عشرات الآلاف في عام 2013م في حين بلغ عدد المتقدمين لجائزة جميل للفن الإسلامي لثلاث مراحل 650 فناناً عالمياًَ، كما واصلت مبادرة إيدج أوف أريبيا ومبادرة أجنحة عربية لدعم الفن المعاصر تألقها من خلال إقامة العديد من المعارض المحلية والدولية، وقد بلغ عدد المعارض التي تم تنظيمها حول العالم 20 معرضاً قام بزيارتها الآلاف من الزوار.

أما في مجال مكافحة الفقر فقد تمكنت مؤسسة جرامين جميل لدعم مؤسسات الإقراض متناهي الصغر بنهاية عام 2013 من مساعدة عدد مليونين ومئتي ألف مقترض www.grameen-jameel.com، وواصل مركز عبداللطيف جميل للتطبيقات العلمية لمكافحة الفقر حول العالم في MIT جهوده وساهم في تغيير حياة 164 مليون شخص حول العالم منذ تأسيسه وحتى نهاية عام 2013م www.povertyactionlab.org.

وهناك العديد من البرامج والأنشطة التي تضمها جنبات هذا التقرير وما سبق ذكره إنما هو خلاصة للتقرير السنوي خلال عام 2013م، وكم أتمنى أن تتاح الفرصة للاطلاع عليه ومعرفة تفاصيل أكثر عن تلك المبادرات الاجتماعية والتي هي بمثابة عمل نتشرف بتقديمه لمساعدة الأفراد في كافة المجتمعات.

وتقبلوا خالص التحية والتقدير،،،

- محمد عبداللطيف جميل