21-10-2014

كم يوسف نحتاج؟

أقرأ أنّ النفط الصخري يتدفق كمصدر بديل، وأنّ هناك من المنتجين من سينافسنا في الإنتاج, ومن المستوردين من سيستغني عن استيراد نفطنا. وأقرأ أنّ سعر برميل النفط انخفض وأننا لن نجد الدخل الذي اعتدناه حين كانت احتياجات الطاقة في العالم تعتمد على نفطنا. أفكر في تقارير جهاتنا الحكومية وطلباتها المكررة سنوياً بمزيد من المخصصات. أفكر في كلفة مشاريعنا المتضخمة عاماً بعد عام. وأفكر في المستقبل..

بكل شجاعة وقفنا في وجه من طالب برفع الأسعار في منظمة الأوبك. وبكل كرم ظللنا نتمسك بموقع من يحافظ على توازن كميات العرض والطلب لكي لا يصعد سعر النفط المحدود الكميات ويشل العالم الصناعي.

كان هناك من يطالبنا باستخدام سلاح حظر تصدير النفط لتأديب «أعدائنا».. وكان هناك من يطالبون بدعمهم بعطايا من النفط بأسعار رخيصة أو حتى بلا ثمن لنثبت أننا أصدقاء وأشقاء.

وكان هناك دائماً من يعترض ويطالب بالتفكير في مستقبل أجيالنا القادمة قبل أن نفرط في استنزاف احتياطيات آبارنا.

السؤال عن أحفادنا القادمين وماذا سنترك لهم يذكرني بتساؤلات أخرى.. من سينفذ مشاريع حماية المستقبل؟

والسؤال أيضاً يذكرني بسيدنا يوسف خبير تفسير الأحلام وإخوته الأحد عشر وفرعون والتخطيط للمستقبل.

***

لو أنّ فرعون مصر بعد رؤياه سبع بقرات عجاف يلتهمن سبع بقرات سمان حين استمع لتفسير سيدنا يوسف عليه السلام، أنها تعني أنّ سبع سنوات من الرخاء ستليها سبع سنوات من القحط والجوع, تجاهل تفسيره ولم يأخذه على محمل الجد، ولم يقرر أن يتبع نصيحته ويأمر بتنفيذ مشروع المخزون الإستراتيجي من القمح؛ لربما اختلف تاريخ مصر القديم. ثم لو أنّ مشروع المخزون الاستراتيجي ابتلي بمن أساء تنفيذه وقرر الاستفادة من موقعه وسرقة المخزون وبيعه خلسة لصالحه, لكان تاريخ مصر القديمة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً تغيّر جذرياً.

ولا شك أنّ مشروع المخزون الاستراتيجي تكلف الكثير من الجهد والمال ورصدت له ميزانية ضخمة.. وما كان ذلك سيكفي..

تؤكد المصادر أنّ المشروع نجح بمشيئة الله, وله سبحانه حكمة في كل مشيئة له.. لعلها في هذه الحالة كانت تجنيب أهل مصر الموت جوعاً, أو تجنيب الفرعون انقلاباً من الجياع أو الضباع المتطلعين إلى الحكم يزيحه عن العرش؛ أو إتاحة الفرصة عبر أحداث 14 عاماً للبرهنة بوضوح أنّ لسيدنا يوسف قدرات تفوق الآخرين تؤهله لمنصب أعلى وهو ما حدث؛ وما كان سينجح لو توفر فقط الجهد والمال..

التفسير ليس بهذه البساطة والمباشرة. والمشكلة ليست فقط في صواب التفسير ولا في النصيحة الاستشارية الصحيحة ولا في اتخاذ القرار بتنفيذ مشروع.

المشكلة أنّ نجاح أي مشروع يتطلّب الإخلاص في التنفيذ والإشراف.

ولكن فرعون مصر بهدي من الله قرر أن يكون يوسف هو من يشرف على التنفيذ, ويوسف كان نقي الضمير ومخلصاً في عمله.. فنجح المشروع.

هناك جانب خفي هو أنّ الله أكرم الفرعون بيوسف.

وقلة من لهم وجدان يوسف ونزاهته.

العبرة أنّ الأمر لا يتعلق بضخامة الميزانية المخصصة ولا فخامة المظهر، بل دقة ونقاء المخبر لمن يعطون الثقة ويكلفون بتنفيذ مشاريع البناء وحماية المستقبل.

**

ضخامة الميزانيات المرصودة لمشاريع الدولة وتنظيم أمورها وتطوير خدمات المواطن، لا يخطئها حتى من لا يتقن لغة الأرقام وحساب التكلفة. وهي تفوق استحقاق وصفها بالكرم بمراحل.

ميزانيات مبهرة. ثم يصدمنا تعثُّر المشاريع وفضائح التنفيذ والإشراف.

***

النرويج نجحت في حماية صندوق المستقبل وادخار كل مدخول الصناعة النفطية .. كم يوسف نحتاج؟؟

اللهم كثر من أمثاله وأكرمنا وأكرم قيادتنا بوجودهم وقت تفسير الرؤى والاحتياجات.

مقالات أخرى للكاتب