الجريسي

سليمان محمد الرشيد

قال الإمام الشافعي:

وأفضل الناس من بين الورى رجلاً

تقضى على يده للناس حاجات

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم

وعاش قوم وهم في الناس أموات

ومن هؤلاء الرجال الشهم الكريم محمد بن حسن بن سليمان بن حسن الملقب بالجريسي ولد في مدينة المذنب في العقد الأول من القرن الهجري الماضي وتوفي في عفيف سنة 1378هـ ودفن بها وهو في طريقه للطائف للعلاج لمرض ألم به، فوافاه الأجل قبل الوصول إليها ولم يعقب ذكوراً فكانت ذريته أربع من البنات الصالحات تزوجت الأولى الشيخ عبد الكريم بن صالح الجار الله رحمها الله، فلما توفيت اقترن بأختها وكانت الثالثة من نصيب أخيه عبد الله - رحمه الله - والرابعة تزوجها عبد الله الحسياني - رحمه الله -.

عاش أبو حسن في حي الديرة وله دكان في سوق المجلس شمال الجامع يبيع فيه المواد الغذائية كالتمر والقمح والبن والشاهي والسكر والأقمشة ونحو ذلك من البضائع التي كان يجلبها بكميات محدودة، فلم يكن ذا مال وفير ولكنها البركة التي أنزلها المولى على هذا الرجل الصالح الذي طالما أسدى المعروف للمحتاجين، وفتح باب بيته للضيوف فنال رضا المعبود ولهجت بشكره ألسنة العباد ومن ذلك قول الاستاذ فايز بن عبد الله النصار:

وهذي بيوت الطيبين نرى بها

أقاصيص تحكى عن زمان تصرما

وعرج على بيت الجريسي إنه

بقية بيت كان للناس مطعماً

كانت لأبي حسن مواقف لا تنسى سطرتها الأجيال التي عاصرت حياته لتبقى حية على مدى الأيام في ذكره الزمن، نقتطف منها بعض اللمحات الماضية منها عندما تنقضي صلاة المغرب في كل يوم بجامع الديرة يخرج من المسجد إلى بيته ثم يعود إليه بعد انصراف الناس من الجهة الأخرى مروراً بالمغيريب، ليبحث عن فقير محتاج أو ضيف غريب فيتنحنح بصوته المميز ويدعو من يجد في المسجد للاستضافة، ويسلك الطريق نفسه ليدخله من باب بيته الشرقي بعيداً عن أنظار الناس.

في شهر رمضان من كل عام يأمر زوجته وبناته بإعداد وجبة طعام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع يتم توزيعها على الفقراء بعد صلاة العصر، على يد امرأة أوكل لها هذه المهمة في هذا التوقيت ليوفر على المحتاجين تكاليف وجبة العشاء لذلك اليوم.

ويروى أن أحد منتظري تلك الوجبة أدى صلاة العصر متأخراً فسمع قعقعة الأواني في الطشت التي تحمله تلك المرأة فقطع صلاته وأخذ ما يخصه منها قبل فوات الأوان.

عرف عنه التسامح في التعامل مع الزبائن المعسرين فكان يؤجل السداد حتى تتحسن أحوال المدين، وقد يعفي المشتري من قيمة المبيعات إذا تيقن من ضيق ذات يده كما فعل مع رجل سافر إلى الكويت أوصى أبا حسن بإعطاء أهل بيته ما يريدون ظناً بأنه سيكسب المال في غربته، وبعد عودته غير المظفرة اطلع على القيمة المتوجبة عليه فبانت معالم الكدر على محياه.

كان بين حين وآخر يقوم بإعداد وليمة يدعو لها الجميع ولا يفرق بين وجيه وفقير، ففي إحدى المناسبات كان ضمن المدعوين صبي رث الهيئة يتولى مع عمه رعي أغنام أهل الديرة لم تتحمل يده حرارة الأكل، فأخذ يحركها يمنة ويسرة فغمسها أحد مجاوريه في صحن (الجريش) فصرخ الطفل وغادر المكان مسرعاً فقال أبو حسن للرجل بصوت يسمعه كل الحاضرين: إن هذا الراعي الفقير يهمني أمره أكثر منكم، وهي كلمة يصعب على كثير من الناس نطقها في مثل هذا الموقف وأمر أبو حسن أحد الرجال بملء حلة صغيرة بالطعام واللحاق بالصبي لتناولها قبل أن يتبع قطيع الأغنام.

كان حريصاً على استقبال ضيوف البلد خاصة يوم الجمعة عندما يفد رجال البادية المجاورون للبلد، ويروي أحدهم أنه قدم مع جماعته من أم دباب وأشعلوا نارهم لعمل القهوة بعد تجاوزهم خشم خرطم قبل وصولهم للجامع، فأتى أبو حسن واطفأ نارهم وألزمهم بقبول دعوته.

اهتمامه بصغار السن والتعامل معهم بطريقة تختلف عن معاصريه، فمن المعتاد في الماضي أن يتوجه صغار السن للمائدة بعد انتهاء الكبار من الأكل ولكن أحد الرجال وصل متأخراً فحمل الصحن برمته للخارج، فأمر أبو حسن بجلب طعام لم تمسه يد لهؤلاء الأطفال.

كان إذا أتاه طالب للعمل وجهه أحد المزارعين الذين يمنعهم ضيق ذات اليد من جلب اليد العاملة وتعهد بدفع أجرته حتى يتم جني المحصول بحصاد القمح أو جز التمر وفي هذا نوع من التيسير للطرفين.

يعطي الأهالي أهمية مطلقة لإكرام الضيف وعندما يحل بدارهم زائر تطير قلوبهم هلعاً عندما يشعرون بعدم قدرتهم على أداء الواجب تجاهه، فكان أبو حسن ملاذهم - بعد الله - وقت الشدة، فكم من رجل قصده في مثل هذا الظرف ففك كربته بتسليمه مستلزمات القهوة والشاي وإعطائه البر والذبيحة التي هو في أمس الحاجة لها.

كان لا يهتم بالمواقف الشخصية التي تحدث له مع الآخرين عندما يلجأون إليه وقت الحاجة، كما جرى له مع رجل ألح عليه دائنه في السداد بحضور أبي حسن الذي حاول تقريب وجهات النظر بينهما، ولأن الرجل في غاية الانفعال دفعه بشدة ليصطدم رأسه بباب الدكان ويصاب بشج عميق، وبعد يومين قدم على الرجل ضيوف من الدمام لم يكن له قدرة على القيام بواجبهم فطرق باب ستة من معارفه فلم ينل طائلاً، وعندما ضاقت به الحيل قصد أبا حسن وهو في غاية الخجل فلبى كل طلباته بكل أريحية وكرم، وعندما عاتبه أحدهم على هذا التصرف قال: لو وجد غيري ما أتاني.

* خاتمة

يندر وجود مثل هذا الرجل في شهامته وكرمه وتواضعه فذكره باق على الرغم من مرور 56 عاماً على وفاته، وما ذكرناه عنه غيض من فيض ألا يستحق منا وقفة صادقة بإطلاق اسمه على أحد شوارع مدينة المذنب تخليداً لذكراه العطرة، خاصة أن الشارع الذي يطل عليه بيته في الديرة القديمة كان يسمى سوق الجريسي.

- الرس