فرص استثمارية بمنتدى الاستثمار الصناعي الأول

الغذاء والدواء وإعادة التدوير أبرز الفرص المطروحة في منتدى القصيم

تستحوذ صناعة الغذاء والدواء وتدوير النفايات على جلسات النقاش والعرض كفرص استثمارية متاحة في المنطقة من خلال منتدى الاستثمار الأول في القصيم والذي تنظمه غرفة عنيزة في مركز الملك فهد الحضاري في الفترة الحالية

وتتضمن فعاليات اليوم الثاني عدداً من الجلسات تبدأ بجلسة الصناعة في منطقة القصيم للدكتور عبدالرحمن الزامل وورقة أخرى لواقع الصناعة والتطورات والتوجهات الصناعية للنهوض بها مقدمة من منظمة الخليج للاستشارات الصناعية تليها ورقة مقدمة من جامعة القصيم للربط بين التعليم والصناعة والمجتمع ومراكز الأبحاث في دعم التطور الصناعي وتوفير الكوادر المدربة للعمل في الصناعة الحديثة.

بعد ذلك تقدم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ورقة حول مشروعات المدن الصناعية بمنطقة القصيم.. كما تقدم المستشارة عزيزة الخطيب ورقة عن المرأة في القصيم والاستثمار في القطاع الصناعي -الواقع، التحديات، الفرص-. يلي ذلك جلسة حوارية للمتحدثين في الجلسة الأولى يعقبها استراحة للتعارف.

يفتتح بعد ذلك الدكتور فيصل الخميس الجلسة الثانية عن الاستثمار بالصناعات الدوائية في منطقة القصيم، تستعرض بعد ذلك منظمة الخليج للاستشارات الصناعية مجموعة من الفرص الاستثمارية في الصناعات الدوائية. بعد ذلك يقدم الدكتور هاني بن منصور المزيدي -كبير الاستشاريين في شركة حلال العالمية- ورقة عن الفرص الكامنة في سوق المنتجات الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة «الحلال» وواقع السوق الحالي. أما الجلسة الثالثة فيفتتحها الدكتور عاصم عرب وهي عن الاستثمار بصناعات إعادة التدوير في منطقة القصيم، تقدم بعدها منظمة الخليج للاستشارات الصناعية مجموعة من الفرص الاستثمارية بصناعات إعادة التدوير في منطقة القصيم.

تلي ذلك ورقة مقدمة من صندوق التنمية الصناعية السعودي حول دور صندوق التنمية الصناعية السعودي في دعم النشاط الصناعي في منطقة القصيم.

أما كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة القصيم فتقدم بعد ذلك ورقة عن بعض الابتكارات التي تلبي احتياجات المنطقة.

تختتم جلسات اليوم بعد ذلك بجلسة حوارية لمناقشة أبرز ما جاء في الجلستين الثانية والثالثة توقف زراعة القمح يحول أنظار المستثمرين نحو الصناعة:

أدى تراجع القطاع الزراعي خلال 10 سنوات الماضية بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها المملكة للحد من زراعة القمح والأعلاف الخضراء لحماية المياه الجوفية إلى خروج العديد من المستثمرين في القطاع الزراعي, حيث تستعرض منطقة القصيم فرصها الصناعية الآمنة من خلال منتدى الاستثمار الصناعي الأول في القصيم والذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية في عنيزة.

ويأتي التوجه نحو الصناعة واستعراض فرصها الاستثمارية بعد تراجع مستثمرين الزراعة في القصيم والتوقف شبه التام في زراعة القمح والتي فرضت فيه وزارة الزراعة سلسلة من الإجراءات للحد من التوسع في زراعة القمح والتي أعلنت فيها المملكة توقفها عن زراعة القمح مع حلول العام المقبل.

ويشير متخصصون في الشأن الزراعي أن هناك أموالاً حائرة قد خرجت من القطاع الزراعي وتبحث فرص مرتبطة بهذا القطاع.. ويأتي استعراض فرص صناعية قريبة من النشاط الزراعي متمثلة بسلسلة من الصناعات المرتبطة ببعض المنتجات الزراعية أهمية كبرى في جلب هذه الأموال نحو هذه الاستثمارات.

وتتطلع القصيم نحو إيجاد مزيد من الفرص الاستثمارية من خلال إقامة منتدى متخصص تشارك فيه العديد من الجهات الحكومية والخاصة وكذلك الجهات التمويلية لمثل هذه الاستثمارات.. ويستعرض منتدى الفرص الاستثمارية في القصيم العديد من دراسات الجدوى لمشروعات متعددة التي ستتم مناقشتها في منتدى فرص الاستثمار الصناعي مشروع إنتاج الفحم من مخلفات النخيل والأشجار أو بقايا معاصر الزيتون لمناسبته للمنطقة باعتبارها زراعية وتوافر المواد الخام فيها، وتقدر التكلفة المالية لهذا المشروع بحوالي ستة ملايين ريال فيما تقدر الطاقة الإنتاجية 2400 طن سنوياً.

ويعد مشروعات إنتاج الأعلاف من المشروعات المهمة في المملكة ويستعرض المنتدى مشروع إنتاج أعلاف الماشية من مخلفات الأشجار، حيث تقدر التكلفة المالية للمشروع بحوالي مليوني ريال فيما تقدر الطاقة الإنتاجية بحوالي 45000 طن سنوياً.

فيما يستعرض المنتدى مشروع تربية وإنتاج أسماك البلطي في المياه العذبة كأحد المشروعات المهمة في القصيم ويقام مثل هذا المشروع داخل مزرعة قائمة للاستفادة من تدوير المياه، وتقدر التكلفة المالية بحوالي مليون ونصف المليون ريال، أما الطاقة الإنتاجية فتقدر بمائة طن سنوياً.. ويستعرض منتدى الفرص الاستثمارية الصناعية في القصيم العديد من المشروعات الكبيرة والمتوسطة عبر جلسات نقاش وحوار وتوفير دراسات جدوى لعدد من المشروعات أمام المستثمرين في مجال الصناعة.

نساء القصيم في قلب الحدث

أثبتت نساء القصيم منذ القدم قدرتهن في المشاركة بفاعلية بإدارة مشروعاتهن التجارية واليوم تحط أنظارهن على الصناعة ويشاركن بفاعلية من خلال أوراق العمل المطروحة وبالتواجد والحضور والتعرف على الفرص الاستثمارية المطروحة في منتدى فرص الاستثماري الصناعي وأتضح ذلك من خلال تواجدهن بكثافة مساء البارحة في افتتاح المنتدى يتقدمهن حرم سمو أمير منطقة القصيم صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود آل سعود.

فيما قدم الأستاذ عبدالله الشمسان المشرف العام على المنتدى شكره للجنة النسائية بقيادة الأستاذة نوال العجاجي وبقية الأخوات الأعضاء على حسن إعدادهن طيلة الأيام الماضية وما يؤكد هذا النجاح هو الحضور والتفاعل من جميع المهتمات من نساء المنطقة.