تقدير خادم الحرمين الشريفين لوزارة الداخلية وسام اعتزاز وفخر لرجال الأمن ولكل مواطن

مقبول بن فرج الجهني

التخطيط السليم والدراسات المقننة والاستفادة من الإيجابيات وتعزيزها ومعالجة السلبيات متى وجدت كل هذه العناصر وهذه الأسس المهمة، مع عزيمة الرجال وإخلاصهم في خدمة وطنهم وخدمة ضيوف الرحمن بداية من قدومهم لأراضي المملكة حتى مغادرتهم لبلادهم سالمين غانمين يحملون أجمل الذكريات عن وطننا العزيز ومواطنيه الأوفياء وقيادتنا الحكيمة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز حفظهم الله.

الملك يقدر وزير الداخلية وقيادات الأمن المشاركة في الحج

إن خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - الذي وجهه لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا ولقيادات قوى الأمن المشاركة في موسم الحج عقب نجاح خطة الحج العامة هذا العام.

إن هذا الخطاب جاء انسجاماً مع توجيهاته وتطلعاته السديدة لراحة ضيوف الرحمن ليؤدوا منسك حجهم في يسر وسهولة وأمن واطمئنان. لقد كان هذا التقدير السامي الكريم وسام فخر واعتزاز على صدر كل فرد من رجال الأمن الأمناء الأوفياء الذين شاركوا في أعمال الحج وتفقدوا خططه تنفيذاً عملياً على ارض الواقع. مما نتج عنه توفير الراحة والاطمئنان لضيوف الرحمن الذين عاشوا أجواء إيمانية وروحانية خلال تأديتهم شعائر الحج.

للجنة الحج المركزية جهود مماثلة

لجنة الحج المركزية التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية لها جهودها في تحقيق العديد من الإنجازات المتعلقة براحة ضيوف الرحمن، لكونها الجهة الإشرافية والملاصقة والمتابعة للأجهزة المعنية بخدمات الحج والحجاج ورئيسها الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة مكة يعمل ميدانياً متنقلاً بين مكة المكرمة والمشاعر للإشراف المباشر والمتابعة الميدانية لتنقلات ضيوف الرحمن بين مكة المكرمة والمشاعر، لذا فالمنظومة المتكاملة للعمل جميعاً في خدمة ضيوف الرحمن بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا.

وقد حققت هذه الجهود نتائج متميزة لدى ضيوف الرحمن الذين يلهجون بالدعاء والثناء والتقدير لقيادة المملكة التي لم تدخر في خدمة الإسلام والمسلمين، والشاهد على ذلك ما يشهده الحرمان الشريفان من توسعات كبيرة للحجاج الراحة والطمأنينة لأداء شعائر حجهم في يسر وسهولة وأمن واطمئنان.

تحية لرجال الأمن

مما سبق الإشارة آلية يتضح جلياً أن الخطط الأمنية والتنظيمية والمرورية نفذت في حج هذا العام حسبما رسم لها مسبقاً. وبذلك تحقق نقل الحجاج بين مكة المكرمة والمشاعر في يسر وسهولة. وفي أوقات قياسية وهنا لابد من الإشارة بالجهود الموفقة التي تابعها ميدانياً. مدير الأمن العام اللواء عثمان الحرج والقيادات الأمنية والمرورية المشاركة في تنفيذ الخطط العامة، والشكر موصول لرجال الأمن على مختلف مسؤولياتهم الذين شاهدتهم في أكثر من موقف إنساني وهم يساعدون إخوانهم الحجاج فمنهم من يساعد مريضاً ومنهم من يساعد شخصاً كبيراً ومنهم من يرمي الماء البارد على الحجاج ليقيهم حرارة الشمس، ان مثل هذه المواقف الإنسانية النبيلة تدل دلالة واضحة على نبل وحب أبناء هذا الوطن العزيز لضيوف الرحمن وحبهم الكبير لقيادتهم التي تعمل ما في وسعها لتقديم أرقى وأفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، فلرجال الأمن ولكل المخلصين الأوفياء من أبناء الوطن الشكر والتقدير وقد حملتم ضيوف الرحمن أجمل وأزكى صورة عن وطننا المعطاء ورجالة الأوفياء المخلصين فللجميع الشكر والثناء.

وزارة النقل

وزارة النقل ضمن منظومة الأجهزة ذات العلاقة بخدمات الحج والحجاج، فقد قام معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريري بجولات ميدانية في وقت مبكر اطلع من خلالها على جاهزية الخطوط الجديدة المنفذة في العاصمة المقدسة والمشاعر الإطلاع على الخطوط الدائرية الجديدة التي تم استخدامها في حج هذا العام لفك الاختناقات المرورية في فترة الحج. فقد تم في حج هذا العام تشكيل الخط الدائري الرابع الذي يسهل حركة السير لكونه يربط طريق جنوب مكة المكرمة بشرقها ويعتبر هذا الطريق ضمن الطرق ذات الأهمية خاصة في المواسم. ومما تجدر الإشارة إليه أنه سيعقد بعد انتهاء موسم الحج العديد من الاجتماعات استعداداً لمتابعة مشروعات الوزارة التي ستنفذ حالياً في مختلف مناطق المملكة.

لهيئات الأمر بالمعروف مشاركات فاعلة في حج هذا العام

قامت هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حج هذا العام بنشاطات توعوية وتوجيهية في وقت مبكر، فقد ترأس معالي الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر العديد من اجتماعات العمل في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر الحجاج، ووزعت خلال هذه اللقاءات العديد من المواد الدعوية والتوجيهية وقد أكد معالي الرئيس العام للهيئات على جميع زملائه العاملين في الحج على اتباع أرق الأساليب مع ضيوف الرحمن والدعوة بالحسنى والكلمة الطيبة.. وقد استخدمت الرئاسة في حج هذا العام ولأول مرة معرضاً توجيهيا متنقلاً بإشراف مباشر من معالي الرئيس وقد لقيت هذه المبادرة التقدير والإشادة من ضيوف الرحمن الذين لهجوا بالدعاء للملكة وقيادتها التي تعمل دائماً على ما فيه راحة حجاج بيت الله الحرام.

وللحق فإن جهاز هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بإشراف ومتابعة من رئيسه المباشر قد حقق إنجازات متطورة كانت محل الثناء والتقدير من جميع ضيوف الرحمن رئيسه العام معالي الدكتور الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ ولزملائه الكرام الشكر والثناء على التميز في الإنجاز الذي تحقق لهذا الجهاز.

للدفاع المدني تحية مماثلة

الدفاع المدني كذلك اعد خطته العامة للحج وتم اعتمادها من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا وقد تم تنفيذ الخطة حسب ما رسم لها. وقد أوضح اللواء سليمان بن عبد العزيز العمرو مدير عام الدفاع المدني بنجاح خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج لهذا العام 1435هـ بحرفية ومهنية وحققت الخطة هدفها في الحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر والمدينة المنورة، مضيفاً في حديثه لوسائل الإعلام بأن الإمكانات الضخمة التي وفرت لضيوف الرحمن والمشروعات التطويرية في كل ما يتعلق براحة الحجاج أسهمت إسهامات ملموسة على راحة ضيوف الرحمن في تنقلاتهم بين مكة المكرمة والمشاعر في يسر وسهولة، وان منسوبي قوات الدفاع المدني المشاركين في مهمة الحج سعداء جداً بما تحقق من نجاحات بعد توفيق الله ثم متابعة وحرص من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا الذي تابع شخصياً تنفيذ الخطة، والشكر موصول لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة الذين قدموا الكثير من أجل راحة ضيوف الرحمن لأداء نسكهم في يسر وسهولة، كما أسهم الدفاع المدني بتخصيص 56 نقطه لمنع تدافع الحجاج المتعجلين بالمسجد الحرام. وهذه القوه المشاركة في قوة الطوارئ المشاركة في حج هذا العام كان لها دور فاعل وتقديم خدمات الإسعاف والتعامل مع أي مشكلات طارئة بمهنية، وقد شارك في هذه القوة ما يزيد على ثلاثة آلاف رجل من الدفاع المدني ينتشرون على مدار الساعة في أكثر من 35 نقطه تتم زيادتها إلى 65 في أوقات الذروة.

طائرات مساندة 500 ساعة طيران

القيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية شاركت بعدد من الطائرات المساندة لتنفيذ المرحلة الرابعة من خطة مشاركاتها في مهمة حج هذا العام، حيث استبقت خطة الحجاج بعد أدائهم مناسك الحج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وعودة مرة أخرى للمدينة المنورة، وأوضح القائد العام لطيران الأمن بوزارة الداخلية اللواء طيار محمد بن عيد الحربي أن الطائرات المساندة تواصل مهامها بالمتابعة اليومية بطلعات مستمرة للقيام بالمسح الجدي لطريق المدينة المنورة من جميع الجهات والطرق المؤدية إليها ومراقبة حركة الحجاج والزوار ورصد تحليل جميع الظواهر الأمنية والمرورية وإرسال التقارير الضرورية لغرف العمليات والتعاون مع جميع الأجهزة الحكومية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن في منطقة المدينة المنورة، مشيداً اللواء الحربي بالتعاون التام مع الأجهزة الأمنية المشاركة ولكل الجهات ذات العلاقة بخدمات ضيوف الرحمن مضيفاً بإزجاء الشكر لجميع منسوبي القيادة العامة لطيران الأمن لما بذلوه من جهود وأدوار بارزة مؤكداً أن موسم حج هذا العام كان ناجحاً على كل الأصعدة وفي كل المجالات، وحقق الأهداف النبيلة لراحة ضيوف الرحمن في تحقيق تطلعات قيادتنا الحكيمة لتوفير الأمن والراحة لضيوف الرحمن متوقعاً اللواء الحربي أن يصل عدد سعات الطيران في نهاية المهمة إلى أكثر من 500 ساعة طيران.

خاتمة

وليعلم الجميع أن ما اكتبه عن نجاحات خطط هذا العام هو عبارة عن مشاعر مواطن يسعده كل إنجاز يحقق الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن وأيضاً ما شاهدت وقرأت عبر وسائل الإعلام المختلفة ومن خلال مقابلات شخصية مع من من الله عليهم بأداء فريضة الحج لهذا العام من الداخل والخارج الذين كانوا في غاية السعادة والارتياح عما عايشوه من الترف والتنظيم والسهولة في رحلتهم الإيمانية بين مكة المكرمة والمشاعر، وهذا يعود لتوفيق الله قبل كل شيء ثم للإنجازات والمشروعات العملاقة العظيمة التي تم تنفيذها في مكة المكرمة والمشاعر وفي مقدمتها التوسعة الكبيرة في الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن ولكل القطاعات العسكرية والمدنية التي واصلت عملها الليل مع النهار لتحقيق أقصى وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن ليؤدوا حجهم في يسر وسهولة وراحة واطمئنان.

خطيب جمعة ينقل نجاحات الحج

أحسن خطيب مسجد عمر بن الخطاب بمحافظة أملج صنعاً عندما تحدث ونقل للمصلين بصورة واقعية النجاحات التي تحققت وعن التنظيم الذي صاحب حج هذا العام ، فقد أديت صلاة الجمعة الموافق 16 من شهر الحجة لهذا العام 1435هـ مع جموع المصلين الذين أمهم فضيلة الشيخ عبد الرحمن أبو عطى، وقد ركز في خطبته على نجاح حج هذا العام وما قدمته الدولة من مشروعات عظيمة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لراحة ضيوف الرحمن. لقد حالف التوفيق هذا الخطيب في خطبته الرائعة التي لاقت استحساناً من جميع المصلين حين ختمها بالدعاء لقيادة المملكة ولخادم الحرمين الشريفين وحكومته على ما بذلته من جهود وإمكانات لراحة ضيوف الرحمن شكراً لك ولأمثالك الأئمة المخلصين.