فواصل

• التسهيلات التي تجدها الجماهير الرياضية عند دخولها الملاعب في كل مناطق المملكة وبالأخص في جدة ومكة المكرمة تفتقدها الجماهير الكروية في مدينة الرياض التي تعاني الأمرين في الحضور ابتداءً من عمليات الدخول ومروراً بالجلوس والمنع من الخروج والعودة لشرب المياه أو أداء الصلاة وانتهاءً بالمعاملة القاسية وغير الإنسانية التي يجدها المشجع عند البوابات من المنظمين بمختلف فئاتهم. وهذا ما سبب عزوفاً جماهيرياً عن الحضور في المباريات المقامة في الرياض وتدني نسب الحضور رغم وجود مباريات قوية. فهل الأنظمة المطبّقة واحدة في جميع الملاعب أم أن لكل إستاد وملعب أنظمته الخاصة؟!

* *

• من الواضح أن الوضع من الداخل في اتحاد الكرة يسير بالبركة وأن العمل لا يسير وفق رؤية واضحة وإستراتيجية موحَّدة بدليل أن كل عضو من الممكن أن يضم أي شخص غير مؤهل لأي لجنة دون أي اعتبار لضوابط أو قواعد مهنية وموضوعية مما يثير الشارع الرياضي، حيث إن بعض الاختيارات تفتقد الدقة كأن يكون الشخص الذي وقع عليه الاختيار غير مؤهل أو أحد مثيري التعصب والفتن في الوسط الرياضي وجاء اختياره لمجرد العلاقة أو الواسطة فقط. فمن الواجب على الاتحاد أن يعيد النظر في سياساته وأنظمته بشكل يكفل له الاستعانة بالأسماء المؤهلة التي تحقق الإضافة لا الأسماء التي تسيء له تجلب له الإحراج بتصرفاتها غير اللائقة.

* *

• هناك عقدة زرقاء تطارد البعض اسمها الهلال. فما إن يتم تعاقدهم مع لاعب إلا ويقارنونه بلاعبي الهلال.. وما إن يتعاقد مع مدرب إلا ويقارنونه بمدربي الهلال. حتى المعسكرات الخارجية يحاكون فيها معسكرات الهلال. ويبدو أن هذه الأندية تعاني من ضغوط جماهيرية تطالبها بأن تكون كالهلال في نجاحاته وتعاقداته ونجومه إلى درجة الإصرار على التعاقد مع مدربين أو لاعبين أجانب يحملون نفس جنسيات مدربي ولاعبي الهلال.

* *

• مدرب النصر كانيدا سيكون في وضع حرج للغاية في الجولة القادمة من الدوري، حيث إنه سيواجه فريقه السابق الاتحاد وهناك (ثأر بايت) بينه وبين بعض اللاعبين الاتحاديين وعلى رأسهم الكابتن محمد نور إضافة إلى أن الإدارة النصراوية قد منحته فرصة أخيرة بعد الخسارة من الأهلي. وليس أمامه إلا الفوز. فهل ينقذ نفسه أو ينضم إلى ركب الراحلين؟

* *

• الألعاب المختلفة بكل أنواعها إلا عدد محدود (كالكراتيه والجودو والفروسية والقوى) تعيش في غيبوبة رياضية مزمنة وتحتاج إلى انتفاضة تنقذها مما هي فيه. حال كثير من الاتحادات مؤسف للغاية. وبحاجة إلى وقفة تقييم ومحاسبة دقيقة.

* *

• هل يمكن أن نرى مباراة النصر بلا جمهور بقرار انضباطي بعد أحداث الشغب التي أثارها الجمهور النصراوي في مباراة فريقه السابقة أمام الأهلي في ملعب الجوهرة؟!

موضوعات أخرى