22-10-2014

رعاية الهلال.. و«فساد» المصالح!!

الحكم الإيطالي الشهير «الصلع» كولينا لماذا أُجبر على اعتزال التحكيم؟.

الاتحاد الإيطالي في أغسطس 2005م اتهم كولينا بفساد «تضارب المصالح» لتوقيعه عقد رعاية مع شركة أوبل للسيارات بمبلغ 800 ألف يورو، وهي نفس الشركة الراعية لفريق ميلانو.

ماوريتزيو كروسيتي محرر صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية قبل شهر فجَّر مفاجأة «فساد», عندما كشف أن شركة بوما للمستلزمات الرياضية سوف تتكفل بدفع نصف راتب مدرب منتخب إيطاليا الجديد كونتي ليصبح راتبه 3.2 مليون يورو سنوياً.

غضب وسائل الإعلام الإيطالية سببه أن نفس الشركة «بوما» راعية المدرب مرتبطة بعقود رعاية مع عدد من لاعبي المنتخب, كيف سيتعامل كونتي معهم والراعي ذاته الذي يدفع له راتبه؟.. لمن ستكون الكلمة الأخيرة عندما يتعلق الأمر بتجديد عقده؟.

للاتحاد الإيطالي.. أم لشركة بوما؟!!.

هنا أسأل:

هل في الرياضة السعودية فساد «تضارب المصالح»؟.

شركة «بوبا العربية» للتأمين التعاوني وقَّعت قبل شهرين عقد رعاية مع نادي الهلال, فمن يرأس مجلس إدارة هذه الشركة؟.

هو رئيس لجنة إستراتيجية الرياضة السعودية, عضو الجمعية العمومية للجنة الأولمبية العربية السعودية, رئيس اتحاد الجودو!!.

رئيس مجلس شركة إدارة «بوبا العربية» للتأمين التعاوني «الراعي الصحي» بنادي الهلال.

«لؤي هشام ناظر» هو المسؤول رفيع المستوى الذي يشغل كل هذه المناصب في سلطتنا الرياضية جلس على نفس الطاولة مع رئيس الهلال ليوقِّع عقد الرعاية بصفته رئيس مجلس إدارة شركة «بوبا العربية» للتأمين التعاوني؟!!.

ما هو تضارب المصالح؟.

«هــو الموقــف الذي تتأثر فيه اســتقلالية قرار المسؤول أثناء أدائه لوظيفته بمصلحة شخصية مادية أو معنوية تهمه هو شخصياً، أو تهــم أحــد أقاربــه، أو أصدقــائه المقربيــن، أو عندمــا يتأثــر أداؤه لوظيفتــه باعتبارات شــخصية مباشــرة أو غير مباشــرة، أو بمعرفتــه بالمعلومات التي تتعلق بالقرار».

لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» في لوائحها تحارب تضارب المصالح «conflict of interest»، بل تصنّفه من أبواب الفساد التي تؤثر على عدالة المنافسة الرياضية.

شركة «بوبا» بعد رعايتها للهلال حققت أرباحاً غير مسبوقة في الربع الحالي بارتفاع بنسبة 116.67% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وبارتفاع بنسبة 323.72% مقارنة بالربع السابق.

لا يبقى إلا أن أقول:

عبد الله بن مساعد فور صدور قراره رئيساً لرعاية الشباب, قدم استقالته من عضوية الشرف بنادي الهلال ليحمي نفسه حتى لا يقع في شبهة «تضارب المصالح», فهل يستمر لؤي ناظر كما هو مسؤولاً رياضياً وراعياً داعماً للهلال؟.. أم يصدر قرارا بإلغاء الرعاية حماية للعدالة ونزاهة المنافسة؟

* * هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصحيفتنا «الجزيرة» كل أربعاء - وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك.

i.bakri@live.com

مبتعث دراسات عليا بالإدارة الرياضية - أمريكا - تويتر @ibrahim_bakri

مقالات أخرى للكاتب