23-10-2014

البث هو الكنز!!

كل المتابعين إلا قليلاً لكرة القدم ربما يعتقدون أن ريال مدريد وبرشلونة، بل والليجا الإسبانية ربما تكون المستحوذة على نصيب الأسد في كعكة أرباح البث التليفزيوني للمباريات، والكل يستشهد بأرقام الأرباح التي يحصل عليها كل من قطبي الكلاسيكو حيث يحصل كل منهما على 150 مليون يورو سنوياً! والأندية الأخرى لم تصل إلى ثلث هذا المبلغ!

قيمة إيرادات أندية الليجا من البث التليفزيوني هي 755 مليون يورو، من ناحية أخرى فان قيمة إيرادات دوري باركليز (البريمييرليج) وصلت إلى مليار و875 مليون يورو عن موسم 2014!! فأي فجوة وعن أي مقارنة نتحدث؟!

قيمة العقد الحالي الجديد لبث دوري باركليز في الفترة من 2013 إلى 2016 يبلغ 3 مليارات جنيه إسترليني، أما عند انتهاء العقد فإن التقارير المبدئية المتصفة بالبخل في التوقعات! أكدت بكل المقاييس أن تنافس شركات البث العالمية في إنجلترا وعلي رأسها sky sports وBT sports بل والمثير هو تنافس شركات عملاقة جداً في مجال الميديا كـGOOGLE وAPPLE علي الحصول علي البث التلفزي لهذا الدوري الكنز، كل تلك التقارير أكدت أن الحاجز المالي للعقد الجديد سيتخطى حاجز الـ 4 مليارات جنيه إسترليني!

بمقاييس قيمة هذا العقد فان قيمة المباراة الواحدة ستكون 7 ملايين إسترليني، أي أن قيمة 5 مباريات في الدوري الإنجليزي تساوي الدوري الكويتي والمصري مجتمعة!!

القيمة الجديدة أو المبدئية للتقييم بمعنى أنها قابلة للزيادة ستجعل كل فريق في الدوري يحصل على 100 مليون جنيه إسترليني مبدئياً وقبل أي شيء وقبل أي نتائج، معنى هذا أن أي فريق يستطيع فقط البقاء في الدوري ولو في المركز الأخير فهو الرابح من جميع الوجوه.. 100 مليون جنيه إسترليني يمكن من خلالهم شراء لاعب على أعلى مستوى!!

محلياً... وبحكم علاقة ارتفاع الأسعار مع الزمان أتى الانفراج الوقتي في عقد بث النقل التلفزيوني الجديد وقبول تحالف التليفزيون السعودي وشبكة MBC الجزئي بعقد قيمته 4 مليارات و100 مليون ريال سعودي لمدة 10 سنوات، وهو عقد يتميز بالكثير من الإيجابيات منها الانتشار الواسع للدوري السعودي بعد أن كان البث مشفراً مع شبكة الجزيرة وهو ما يحفظ حقوق الناقل لكن يحجم من انتشار الدوري!

إيجابية أخرى هي ارتفاع دخل الأندية بشكل قابل للزيادة أيضاً لمدة 10 سنوات، مما يتيح لجميع الأندية التفكير في استراتيجيات تسويقية واضحة - وآمنة - لتحقيق المكاسب والنجاحات.

أخيراً أتمنى أن يكون العقد الجديد مع MBC يقتصر فقط على النقل التلفزيوني فقط وليس على جميع أنواع البث الخاصة بالدوري.

@KhalidAlrubian

مستشار تسويق

مقالات أخرى للكاتب