يشمل 200 شاب وفتاة بفندق مداريم كراون

أمير منطقة الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي للأيتام

الجزيرة - تغطية - عبد الرحمن المصيبيح / تصوير - التهامي عبد الرحيم:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض «إنسان» حفل الزواج الجماعي الثالث لـ»200» شاب وفتاة والذي نظمته الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام «إنسان» بالتعاون مع مشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج.

وبعد أن صافح سمو الأمير تركي كبار مستقبليه، واطلع على جانب لمعرض تراثي، أُقيم خصيصاً بهذه المناسبة ليأخذ سموه مكانه في الحفل، حيث بُدئ الحفل بآي من الذكر الحكيم.. ثم ألقى مدير عام الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام «إنسان» الأستاذ صالح اليوسف كلمة بهذه المناسبة قال فيها:

إن المتتبع لمنظومة العمل الاجتماعي والخيري في بلادنا الحبيبة يلحظ تطوراً مشهوداً في هذا المجال، وذلك خلال السنوات الماضية القريبة من حيث الاهتمام بالجانب الإنساني، مما يعكس ما يتمتع به مجتمعنا السعودي من تكاتف وتعاضد (بحمد الله).

وبرنامج الزواج الجماعي في جمعية إنسان يأتي مكملاً لمنظومة خدمية متقدمة تنفذها الجمعية لأبنائها المستفيدين حيث تقدم لهم الرعاية المادية والاجتماعية والتعليمية والصحية، حتى تؤهلهم لمعترك الحياة، ومساعدة الأبناء على الزواج هو أحد أهم برامج التأهيل التي تنفذها الجمعية، فهي صورة مشرقة من صور التكافل الاجتماعي التي حثّ عليها ديننا الحنيف، حيث أصبحت جمعية (إنسان) بتوفيق الله ثم بعطاء المحسنين ترعى (41.000) مستفيد، تقدم لهم الرعاية من خلال ثلاثة عشر فرعاً منها خمسة فروع داخل مدينة الرياض وثمانية فروعٍ في المحافظات.. وجارٍ العمل على افتتاح ثلاثة فروع في محافظات شقراء ورماح والسليل، وذلك سعياً لتحقيق إستراتيجية الجمعية بتغطية جميع محافظات منطقة الرياض (بمشيئة الله).

ولا شك أن دعم الجمعية وبرامجها التي تهتم برعاية اليتيم مسئولية كل مقتدر سواء من خلال الدعم المادي المباشر أو الدعم المعنوي كل حسب استطاعته، حتى تستطيع الجمعية مواصلة عطائها.

صاحب السمو.. أيها الحفل الكريم..

نحتفل هذه الليلة المباركة (بفضل الله ثم بفضل دعم بعض رجال الأعمال الخيرين) بتزويج مائتي شاب وشابة في حفل جمعية إنسان للزواج الجماعي الثالث، حيث تسعى الجمعية إلى تكرار هذه المناسبة لمساعدة أكبر قدر ممكن من الشباب الراغبين في الزواج وذلك لتيسير وتخفيف أعباء الزواج عليهم ومساعدتهم اجتماعياً.. باعتبار أن الزواج فطرة إنسانية وإحدى ركائز الحياة.. فهو مطلب مُلح شرعه الله لمقاصد سامية، ولتحقيق غايات عظيمة جليلة، كما أنه وسيلة من وسائل العفاف، وتحصين الشباب والفتيات من مشاكل سلوكية وأخلاقية.

وقد ساهمت الجمعية (عن طريق أهل الخير داعمي هذا الحفل) بدفع مبلغ إعانة زواج وتوفر أجهزة كهربائية وتذاكر سفر وإقامة في مكة المكرمة لتأدية العمرة.

وما يميز هذا الحفل هو الشراكة الناجحة بين جمعية إنسان ومشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج.. حيث ساهم معنا المشروع (مشكوراً) في التنظيم والإعداد.

وقبل الختام، لا يفوتني أن أقدم أسمى آيات التهاني لأبنائنا العرسان، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقهم ويبارك لهم ويبارك عليهم ويجمع بينهم في خير.

وقدم اليوسف الشكر لسمو الأمير على حضوره ورعايته، حيث قال: أقدم لكم جزيل الشكر والتقدير على تشريفنا في هذا الحفل المبارك، وحضوركم ودعمكم المستمر للجمعية وأبنائها.. كما أود أن أقدم جزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم في دعم هذا الحفل المبارك وأخص بالشكر: الشيخ خالد آل إبراهيم، والشيخ حمود الذييب، والشيخ أحمد بن غيث، وأوقاف محمد بن صالح النجيدي، وشركة الصرح للسياحة والسفر، ومجموعة الحكير للسياحة والتنمية، وشركة سمو.

والشكر موصول للنجوم المشاركين معنا في هذا المساء.. وللقائمين على مشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج وزملائي موظفي جمعية إنسان الذين عملوا في تنظيم وإعداد هذا الحفل المبارك.

كلمة الحمادي

بعد ذلك ألقى الدكتور حماد بن علي الحمادي الأمين العام لمشروع ابن باز الخيري كلمة اختصرها في رسائل أو تغريدات، ونحن في عصر التواصل السريع.

الرسالة الأولى: إليكم سمو الأمير.. ثمار الجهود التي تبذلها في منطقة الرياض ومدينة الرياض وفي الجمعيات الخيرية وفي جمعية إنسان وفي مشروع ابن باز على وجه الخصوص ستصلك بشائره وتلمس ثماره وترى نتائجه رأي العين بإذن الله.

الرسالة الثانية: أبشركم سمو الأمير والسادة أعضاء مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية والحضور الكرام أننا نسير وفق رؤية خادم الحرمين الشريفين في تنمية الإنسان قبل المكان.. ففي المشروع نهتم بتدريب وتأهيل الشباب قبل الزواج وتقديم برنامج الرعاية اللاحقة من خلال مستشارين أكفاء عبر أربع وعشرين خدمة بين رسالة جوال واتصال هاتفي خلال السنة الأولى بعد الزواج، وهذا ما يتم تطبيقه مع عرساننا هذه الليلة.

الرسالة الثالثة: نشأ هذا المشروع بمليون ريال غرسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد بمناسبة زواج ابنه فهد رحمه الله.. عهد بها إلى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله لمساعدة الشباب غير القادرين على تحمل نفقات الزواج.. ونزف لكم بشرى بأن تلك البذرة (المليون ريال) وصلت الآن إلى أكثر من مائة وأربعين مليون ريال فضلاً عن حوالي 60.000 متدرب ومتدربة تمت تقديم دورات تدريبية لهم وقرابة 65.000 مسترشد ومسترشدة استفادوا من هاتف الاستشارات الأسرية الذي يعمل فيه نخبة من أساتذة الجامعات من مختلف التخصصات والذين يقومون باستخدام نماذج علاجية بمهنية عالية.

ومضى الدكتور الحمادي في توجيه هذه الرسائل فقال:

الرسالة الرابعة: إلى أعضاء مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية: هذا المشروع مشروعكم وقد لمستم أهميته ودوره في المجتمع ووقفتكم معه هي أساس نجاحه واستمراره في الريادة.

الرسالة الخامسة: إلى أمين عام جمعية البر والزملاء في الجمعية: نقدر كل ما تبذلونه من دعم للمشروع ونتطلع إلى مزيد من التكاتف والتعاون من أجل تحقيق تطلعات ولاة الأمر في دعم الشباب المقبلين على الزواج.. وكذلك إلى الإخوة العاملين في المشروع والمستشارين والباحثين والمصلحين، شكراً لكم جميعاً على ما تبذلونه من جهود.

الرسالة السادسة: إلى رجال الأعمال والمحسنين والحضور الكرام: مشروعكم مشروع ابن باز لديه قائمة انتظار تبلغ (2500) شاب بحاجة إلى أن تدخلوا الفرح والسرور إلى قلوبهم كما أدخلتموه على قلوب عرساننا الليلة. ولو لمستم حجم الشكر وطيب الدعوات التي نتلقاها من المستفيدين من الإعانات المالية والاستشارات الأسرية والدورات التدريبية لجالدتمونا عليها بالسيوف.

الرسالة السابعة: إلى العرسان: عندنا لكم خبران أحدهما مفرح والآخر غير مفرح.. غير المفرح أن نسبة الطلاق بين المتزوجين حديثاً تصل إلى 66% أما الخبر المفرح لكم أيها الشباب أن نسبة الطلاق لا تزيد على 2% لمن حضروا الدورات التدريبية مثل التي حضرتموها.. ونرجو منكم أن تستفيدوا من برنامج الرعاية اللاحقة الذي سيقدم لكم على مدى عام كامل.

الرسالة الثامنة لجمعية إنسان: شكراً لإتاحتكم الفرصة للتعاون وتبادل الخبرات ومشاركة الإمكانات بطريقة تسر القائمين على الجمعية والمشروع وكافة الداعمين.

ربط فكاهي لفقرات الحفل

واستطاع الممثل فايز المالكي أن يقدم روابط فكاهية جميلة وبمشاركة عدد من الشعراء، وهم فهد الشهراني، وعبد الرحمن القحطاني، وفهد مطر، وكوكبة من الأطفال الذين تفاعلوا مع هذه المناسبة وارتسمت الفرحة على وجوههم.

زفَّة العرسان

بعد ذلك بدأت زفة العرسان من خلال مسيرة جميلة طافت أرجاء القاعة وقوبل هؤلاء العرسان بالتصفيق والتهاني.

فتح باب التبرعات

بعد ذلك استهل الشيخ خالد آل إبراهيم باب التبرعات بتبرعه بمليون ريال، وكذلك الشيخ فيصل بن ساعد السيف بـ750 ألف ريال، وتبرع الشيخة منيرة بنت علي الدريويش بتكاليف القاعة للعام القادم، بالإضافة لمبلغ ألف ريال لكل عريس.

كما تبرع الشيخ حمود بن عبد الله الذييب بإقامة حفل الزواج ليلة البارحة في القاعة الكبرى بفندق مداريم، وتبرع الشيخ فهد بن محمد بن ضبية القحطاني بـ»100» ألف ريال، ومجموعة العبيكان بـ»500» ألف ريال، وتبرع الشيخ الدكتور عبد الله البشر بمبلغ «50» ألف ريال، والشيخ محمد بن أحمد الذييب بـ»50» ألف ريال، ومحمد بن فهد بن غيث بـ»30» ألف ريال، والأستاذ الزميل الإعلامي المعروف سليمان العصيمي بعشرة آلاف ريال، و20 ألف ريال من الشيخ خالد بن ناصر الشثري، و30 ألف ريال من فاعلة خير، و50 ألف ريال من وكالة بن غيث للسياحة، إضافة إلى تبرعات أخرى تلقتها الجمعية.

الأمير تركي يكرم الداعمين

بعد ذلك تفضل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بتكريم الداعمين والرعاة لهذا الحفل.. الداعم الرئيسي الشيخ خالد بن إبراهيم آل إبراهيم، الداعم المشارك فندق مداريم كراون وتسلم الدرع الأستاذ حمود الذييب المدير العام لشركة مداريم كراون، الأستاذ أحمد بن محمد بن غيث، أوقاف محمد بن صالح النجيدي، كما شمل التكريم الرعاة المشاركين وهم: مجموعة الحكير، شركة «سمو المجتمع»، ومجموعة الصرح، كما شمل التكريم نجوم الفن وهم: الفنان فايز المالكي، المنشد فهد مطر، والشاعر فهد الشهراني، والمنشد عبد العزيز اليامي، والشاعر عبد الرحمن القحطاني.

هدية العرسان

ثم قدمت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام هدية العرسان لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله، وهدية من أبناء الشيخ حمود الذييب لسمو الأمير.. بعد ذلك شارك سموه في العرضة السعودية.

الأمير تركي يتحدث لوسائل الإعلام

بعد ذلك تحدث صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز لوسائل الإعلام مقدماً التهنئة للعرسان، وسائلاً الله لهم التوفيق في حياتهم الزوجية، كما أبدى سموه سعادته بقيام الجمعية بتدريب هؤلاء الأزواج، وعزا سموه هذا التلاحم والمحبة واللُحمة الوطنية والإنسانية لحكمة ديننا الإسلامي العظيم ولسماحة وطيب أهل الخير، أهل السعودية ودعمهم لهذه الجمعية وغيرها من الجمعيات.

كما قدم شكره لرجال الأعمال ودعمهم المستمر، وأشاد سموه بالتعاون والرسالة القوية التي تؤديها الجمعية وأن يستمر هذا التنافس في عمل الخير.

وأبرز سمو الأمير تركي الدور البارز والأسس المتينة التي وصفها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لهذه الجمعية وغيرها لنجني والحمد لله ثمار هذه الجمعيات.. أسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسنات سموه ويمتعه بالصحة والعافية.

وكرر شكره لكل من شارك وأعطى وبذل ورسم الفرحة في وجوه هذه الفئة الغالية.

الشيخ خالد آل إبراهيم يتحدث لـ(الجزيرة)

وبهذه المناسبة تحدث الشيخ خالد آل إبراهيم لـ(الجزيرة) معبراً عن سعادته وامتنانه لحضوره ومشاركته هؤلاء العرسان فرحتهم.. منوهاً باهتمام وحرص وتواجد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورعايته لهذه المناسبة ولجمعية إنسان هذا الصرح العظيم، الذي أول من وضع لبنات البناء والتأسيس له صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أطال الله في عمره، ومن بعده الأمير فيصل بن سلمان والأمير أحمد بن فهد بن سلمان.

ووصف الشيخ آل إبراهيم هذه الليلة بأنها ليلة جميلة ومناسبة سعيدة أدخلت البهجة في نفوس الجميع.. هؤلاء الأيتام الذين تدرجوا من مراحل عمرية حتى أصبحوا الآن رجالاً ودخلوا عش الزوجية، أسأل الله أن يعينهم على تحمل المسؤولية والحياة.

واعتبر الشيخ خالد آل إبراهيم عمل الخير ومساعدة المحتاجين عملاً حثّ عليه ديننا الحنيف ورغّب فيه ونحن مجتمع متواحد ومتحاب، وغرس هذه البذرة المباركة في نفوس الأسرة.. هذا عمل رائع وهذا ليس بغريب على أسرتنا الأمناء وأسرة آل إبراهيم وهم من هذا البلد.. هم من الرياض فكل شيء يعملونه قبل كل شيء لله سبحانه وتعالى، ثم للرياض ولأهل الرياض والمملكة العربية السعودية، فهو واجب قبل أن يكون فيه منَّة.. أسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى.

رئيس محكمة الاستئناف يتحدث لـ(الجزيرة)

وبهذه المناسبة تحدث الشيخ عبد العزيز الحميد رئيس محكمة الاستئناف في سؤال لـ»الجزيرة» في وقت سابق عن هذه المحبة وهذا الوفاء من أبناء هذا الوطن وتلاحمهم، فقال فضيلته: من سمات هذا المجتمع.. مجتمع المملكة العربية السعودية التكافل الذي دعا إليه ديننا الحنيف وحث عليه ربنا سبحانه وتعالى في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ومضى الشيخ الحميد قائلاً: لا شك أن رعاية الأيتام والعطف عليهم هذه من أخص وأنبل الخصائص التي ينبغي للمسلم أن ينبه إليها.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا.. وأشار بالوسطى والسبابة».

شكراً لأمير الرياض الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز رعايته لهذه المناسبة.

رئيس المحكمة العامة يتحدث لـ(الجزيرة)

واعتبر الشيخ إبراهيم الحسني رئيس المحكمة العامة في سؤال للجزيرة أن هذه الرعاية والاهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، نوعاً من كفالة الأيتام بلطفه وإحسانه وحرصه على رعاية هذه المناسبات المباركة.. أسأل الله أن يجزل الأجر والثواب لكل من شارك وبادر وساعد في هذا العمل المبارك.