24-10-2014

كانيدا لن يذهب بالنصر بعيداً

بصراحة وبغض النظر عما قدمه الفريق النصراوي خلال الجولات السبع الماضية وعدم ظهور الفريق بهوية أو شخصية مقنعة تؤكد بأنه لا زال يملك هوية البطل، إلا أن ما فاجأني العقلية المتشنجه للمدرب ومكابرته وعناده، وهذان الامران ناتجان إما عن غرور وتعال، أو أنه يملك فكرا منغلقا لا يمكن أن يتم التعامل معه، ولم أسق هذا الحديث من خلال رؤية أو استنتاج أو نقل عن صديق بل إن الصدفة جمعتني مع هذا المدرب في أحد المنابر الاعلامية، وتحدثنا مع بعض لمدة تجاوزت الربع ساعة اكتشفت انه مدرب منغلق ولا يقبل النقاش ليقنع أو يقنع، وما صدمني أكثر أنه مقتنع برأيه حتى وهو لا يملك الدليل لإقناع الطرف الآخر وكان معظم الحديث منصبا على اسلوب الفريق والخطط التي لا تتجاوز خطة واحدة وهي الخطة الدفاعية بغض النظر عن قوة المنافس من ضعفه، وكان أغرب جواب قاله المدرب عندما سألته كيف خسرت أمام الأهلي؟ قال لأن الأهلي فاز رافضاً إبداء الأسباب والأدهى والأمر من ذلك عندما ناقشته حول مباراة الخليج الذي استمر بنفس الخطة والاعتماد على مهاجم واحد رغم نقص الفريق المقابل وسلبية الأداء واستمرار النتيجة بهدف وحيد، وقد كان من الممكن أن يأتي التعادل في أي وقت وهذا أمر وارد فكان جوابه انه لم يزج بمهاجمين آخرين لأنه ليس بحاجة لكثرة الأهداف، ولم يبرر أو يوضح موقفه لو ان الخصم سجل التعادل من أي فرصة وناتج كل مدار بأنه مدرب يحمل عقلية متحجرة، وأعتقد بل أثق بأن النصر أكبر من هذا المدرب، وأنه لا يستطيع ان يجعله بطلاً لأي مسابقة كانت، وقد أوضحت له ذلك حتى انني ذكرت انه إذا كان له فضل أو عمل إيجابي في الفريق هو فقط ضمان عدم استمرار اللاعب القادم من الفريق الأصفر الآخر فقدومه هو إعلان لرحيل اللاعب وعودته لفريقه السابق.

لجنة الانضباط عسى ما شر

اجتمعت اللجنة الموقرة ظهر الأربعاء الماضي وخرجت ببعض القرارات المضحكة والمبكية بنفس الوقت ومع احترامي وتقديري لجميع اعضائها الذين لا أعرف أي واحد منهم، إلا أنني أعتقد انها لجنة (عوراء) لا ترى إلا بعين واحدة، ولم توفق فيما اتخذته من قرارات، فالعقوبة التي اتخذت حيال نادي النصر لسوء سلوك جماهيره قد يقبل بها ولكن المصيبة الأكبر هي عدم اتخاذ أي قرار ضد الجماهير الأخرى وهي من بدأت برمي الأوراق الطويلة، ناهيك عن قذفها لبعض الأشياء الممنوعة داخل الملعب ولا أعلم ما هو الفرق بين جمهور ناد وجمهور ناد آخر، فأنا هنا لا أبرر ما عملته الجماهير النصراوية ولا أقره ولكن ما هو القرار ضد الجماهير الأخرى، وهنا يطرح السؤال العريض هل تصل المحسوبيات والأمور الاعتبارية حتى في القرارات الانضباطية ومن باب المنطق فدائماً جماهير النادي المضيف تكون العقوبة عليه مغلظة أكثر من جماهير الفريق الضيف، وهنا أحب أؤكد ان ما تقوم به هذه اللجنة هو امتداد لما تقوم به بقية اللجان من قرارات معاكسة للأنظمة والقوانين وبصفة عامة الاتحاد السعودي لكرة القدم بلجانه كاملةً لا يوحي اطلاقاً بأنه اتحاد منتخب بل أصبح اتحاد محسوبيات وواسطات، وميول أعضائه تسير الأمور حسب الأهواء ولكن لابد أن يأتي يوم وتنكشف الأمور على حقيقتها حتى ولو تأخرت بعض الوقت.

نقاط للتأمل

- كثر الحديث كثيراً حول مستوى الفريق النصراوي خاصة بعد المستوى السيئ الذي ظهر به الفريق أمام الأهلي والحقيقة تقول: إنه رغم فوزه في الست جولات الأولى إلا أنه لم يكن مقنعاً في أي لقاء من اللقاءات الماضية.

- رؤية بعض المحللين حول استمرار المدرب هو إرضاء ومحاولة كسب ود أصحاب القرار، إما لمصالح شخصية أو لضمان الحصول على الاخبار بصفة حصرية ولكن كلاهما ضد الأمانة الصحفية وقناعة الرأي الخاص.

- غداً يوم رياضي عالمي وقاري وإقليمي ومحلي، فالهلال يبدأها ظهراً وفي المساء نشاهد كلاسيكو الكرة السعودية بين النصر والاتحاد، وبعدها يلتقي الرجاء البيضاوي مع حسنية اكادير، وفي منتصف الليل المتعة بين برشلونة وريال مدريد.

- تعمل معظم القنوات الرياضية المميزة برامج ضد التعصب وضد التشنج الرياضي واحترام جميع طوائف المجتمعات الرياضية إلا ان هناك بعض الاشخاص المحسوبين على الإعلام أو التحليل الرياضي يعتقدون ان التعصب هو الاميز لديهم.

- من حق أي إنسان رياضي أو غير ذلك أن يشجع ما يريد وأن يتمنى ما يحب وأن يفرح ويبحث عن الفرح حتى لو على حساب من لم يؤيدوه ولكن غير المقبول هي الإساءة والمجاهرة في الإساءة للأطراف الاخرى.

- شاهدت في هذا الأسبوع بعض المقاطع التي تم تداولها وهي بلا شك مركبة على بعض اللقاءات التي أقوم بها حصرياً على قناة ام بي سي من خلال برنامج صدى الملاعب وجميع ما يتم تداوله أمر مفرح بالنسبة لي لأنني أشعر بأنني أسعد شريحة كبيرة من المجتمع حتى ولو كانوا أشخاصا ليسوا بمؤيدين لما أطرحه.

- فعلاً الفلوس تغير النفوس.. وهذا ما ينطبق على الكيان الأهلاوي وعلى لاعبيه فقد تغيركل شيء في الأهلي بعد التوقيع مع شركة الخطوط القطرية وهذا ما كان متوقعاً من قبل.

- أخيراً تعاقد نادي الاتحاد مع مدرب بعد طول انتظار والسؤال الآن هل يجد المدرب أجواء ومناخا يساعد على العمل وتهيأ له سبل النجاح خاصة الأمور المالية له وللاعبيه إذا ما عرفنا ان النادي غرقان في الديون وبأزمة مالية أزلية.

خاتمة:

اليوم هو آخر يوم من عام 1435هـ وهذه السنة بالنسبة لي قاسية ففيها فقدت والدي وهو أغلى ما أملك ولكن لا أقول إلا {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

ونلتقي عبر جريدة الجميع الجزيرة ولكم محبتي وعلى الخير دائماً نلتقي.

مقالات أخرى للكاتب