فلكية جدة: انتظام هلال «السنة الهجرية الجديدة» بقلب العقرب... اليوم

الجزيرة - سلطان المواش:

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين لسماء السعودية والمنطقة العربية على موعد بعد غروب شمس اليوم الأحد 26 أكتوبر 2014 وحلول ظلمة الليل لوقوع هلال قمر العام الهجري الجديد ونجم قلب العقرب منخفضين في قبة السماء بالأفق الجنوبي الغربي في حال كانت السماء صافية ويرصد أيضا كوكب المريخ. القمر اسطع من المريخ، في حين أن المريخ اسطع من قلب العقرب .

ولكن ذلك فقط لان القمر اقرب إلينا من المريخ ، على الرغم أن المريخ متغير المسافة من الأرض فهو دائما يقع اقرب إلى الأرض من النجم الأحمر فوق العملاق قلب العقرب. إن المسافة الرئيسية للقمر اقرب جرم سماوي للأرض تبلغ 384.400 كيلومتر ، وهذه القيمة تسمى « المسافة القمرية » ، وعلى الرغم أن المريخ نسبيا قريب إلى الأرض ، فهو حاليا يقع على مسافة حوالي 650 مره «650 مسافة قمرية» من الأرض.

ومن الملائم أن تقاس المسافة إلى المريخ بالوحدة الفلكية ، وهي معدل المسافة بين الأرض والشمس ، لذلك المريخ تقريبا يقع على مسافة 1.7 وحدة فلكية. الوحدة الفلكية الواحدة تعادل حوالي 150 مليون كيلومتر أو 93 مليون ميل أو 389 مسافة فمرية. قلب العقرب يقع خلف القمر والمريخ، بحوالي 600 سنوات ضوئية .

السنة الضوئية الواحدة تساوي 63.249 وحدة فلكية ، ولذلك قلب العقرب يبعد حوالي 38 مره « 63.240×600 « المسافة التي تفصلنا عن الشمس . وللمعلومية فان الشمس لن تكون مرئية من قلب العقرب ، ولكن هذا النجم العملاق يبلغ لمعانه من نجوم المرتبة الأولى في سمائنا بسبب انه يسطع بمجموع 10.000 شموس في وقت واحد. جدير بالذكر انه ومع تقدم الليل هذه الأجرام السماوية تغطس باتجاه الغرب وتلحق بالشمس تحت الأفق وذلك نتيجة دوران الأرض حول محورها.