المملكة تستضيف اجتماعات الدورة الـ(26) للوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة

جدة - واس:

تستضيف المملكة خلال الفترة من 9 إلى 17 الشهر الجاري اجتماعات الدورة الـ 26 للوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة وذلك بقصر المؤتمرات في جدة بحضور أكثر من 30 منظمة معنية بالبيئة إقليميًا وعربيًا ودوليًا . وأوضح معالي الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الدكتور عبدالعزيز بن عمر الجاسر أن وزراء البيئة بالعالم العربي سيناقشون العديد من الموضوعات المدرجة بجدول الأعمال، ويأتي في مقدمتها متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة ومبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو+20 .

وبين أنه سيجرى خلال الاجتماعات عرض المؤشرات البيئة والتنمية المستدامة في العالم العربي ومناقشتها وعرض أنشطة وفعاليات شركاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة من المنظمات العربية المتخصصة والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني إضافة إلى متابعة الاتفاقيات المعنية بالمواد الكيميائية والنفايات الخطرة والاجتماعات البيئية الدولية المعنية بالتصحر والتنوع البيولوجي .

وأفاد معاليه أن الاجتماعات تتضمن التحضير العربي للدورة الأولى للجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث، وسيطلع المجلس أيضا على سير أعمال آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ إضافة إلى ذلك سيتم الإعداد والتحضير للتقرير الثاني لتوقعات البيئية العربية والتربية من أجل التنمية المستدامة وموضوع الاتحاد العربي للمحميات الطبيعية. وبين الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة أن ملف التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ يعد من المواضيع المهمة التي سيتم تداولها من قبل المجلس . ويسبق اجتماع الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة اجتماع الدورة الـ 16 للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي إضافة للاجتماع الـ 51 للمكتب التنفيذي للمجلس.

موضوعات أخرى