مقتل 3 جنود أتراك برصاص مسلحين

اسطنبول - أ ف ب:

قتل مسلحون ملثمون السبت ثلاثة جنود أتراك في جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية، بحسب ما أعلن الجيش التركي الذي نسب الهجوم لمتمردي حزب العمال الكردستاني. وقتل الجنود في شارع بمدينة يوكشيكوفا في محافظة هكاري جنوب شرق البلاد على الحدود مع إيران والعراق.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. وفر المهاجمون في حين تقوم قوات الأمن بعملية في محاولة لاعتقالهم، بحسب وكالة أنباء الأناضول الرسمية. وقال الجيش في بيان إن الهجوم نفذه «ثلاثة إرهابيين من منظمة إرهابية انفصالية» في إشارة واضحة إلى حزب العمال الكردستاني الذين لا يذكره الجيش باسمه.

ويخوض حزب العمال نزاعاً مع سلطات أنقرة منذ 1984 أوقع نحو 40 ألف قتيل. وقد بدأ منذ آذار/مارس 2013 وقفاً لإطلاق النار في الوقت الذي تجري فيه حكومة الإسلامي رجب طيب أردوغان مفاوضات مع حزب العمال.

لكن التوتر تصاعد في الأسابيع الأخيرة بين الطرفين بعد اتهام الحزب الكردي السلطات التركية برفض مساعدة المقاتلين الأكراد في مدينة عين العرب (كوباني) السورية التي يحاصرها مسلحو تنظيم داعش.

واعتبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن من قتلوا الجنود سعوا إلى استغلال الوضع في كوباني بهدف «إغراق تركيا في الفوضى والاضطراب».

موضوعات أخرى