صابون «عالمي» من زيت الزيتون بأيدي «بنات الجوف»

الجوف - فيصل الحواس:

لم تقف 12 فتاة بمنطقة الجوف , عن حد تعلم صناعة صابون زيت الزيتون عبر الدورة التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة بالبرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع» , بالتعاون مع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية النسائية بالجوف , بل تخطن حدود التصنيع وأصبحن يبحث عن طرق لتسويق المنتج ومنافسته بإضافة مواد مختلفة وبالإطلاع الخارجي ليظهر شكل الصابون الجوفي بشكل ينافس المصانع العالمية .

مدير عام فرع الهيئة بالجوف حسين الخليفة , زار موقع الدورة وأطلع على منتجات المتدربات . وقال : أبهرني الإنتاج وطرق تقديمه , ولفت أني شاهدت مميزات أضفنها المتدربات , وهي مادة إضافة الرمل بطريقة تجعل من الصابون يستخدم لصنفرة الجسم . وقال : إن المتدربات تخطن الدورة وتعلمن كيفية إضافة روائح مختلفة للصابون , وكذلك صناعته بقوالب جميلة وعرضه بطرق تناسب تقديمه كهدايا فاخرة لينافس المصانع العالمية . وبين أنه تم اختيار صناعة الصابون من زيت الزيتون لتوفر الزيتون بالمنطقة التي تنتج 50 ألف طن زيت سنويا من 15 مليون شجرة ويجب استغلال جميع الفرص للاستثمار بهذا المنتج, والذي أثبت جدواه الاقتصادية في عدد من التجارب السابقة .

من جهته بينت منسقة الدورات بجمعية الملك عبدالعزيز مرام النصيري , أنه يتم تدريب 12 شابة لمدة 6 أسابيع جمعيهن من المستفيدات من الجمعية , حيث يتم تدريبهن على كيفية صناعة الصابون بالطرق التقليدية والحديثة من زيت الزيتون .