التطبيقات الإلكترونية بكرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة

الجزيرة - المحليات:

يسعى كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة إلى تحقيق رسالته لتهيئة بيئة علمية وبحثية من خلال دعم روح الإبداع والابتكار لإثراء المعرفة النظرية والتطبيقية بجودة عالية وبأعلى مستوى من الكفاءة والتميّز .

ويعنى الكرسي بمواكبة التطور الإلكتروني وتوظيفه في مجال خدمة اللغة العربية ونتيجة لذلك فقد اعتنى بالعمل على إنتاج تطبيقات للهواتف الذكية نظراً لما تمثله هذه التطبيقات من انتشار بين أوساط المجتمع إذ تعد الوسيلة الأكثر انتشاراً والأيسر استعمالاً, وعليه فقد أنتج كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية تطبيقين مجانيين على الهواتف الذكية تفصيلهما كما يلي:

تطبيق كرسي بحث صحيفة الجزيرة : التطبيق يستعرض كل جديد يطرأ على كرسي بحث صحيفة الجزيرة بشكل آلي فقد ربط بالموقع الرسمي للكرسي بتقنية «جسون»، ويهدف إلى تيسير الوصول لآخر أخبار الكرسي ، وقد بُوّب التطبيق إلى خمسة أبواب : (اتصل بنا، و من نحن، و آخر الأخبار، و المشروعات، والندوات) .

رابط المشروعات يحتوي على قائمة جانبية تضم ثلاث مجموعات : (المشروعات البحثية، و المشروعات التطبيقية، والمنجزات (ورابط الندوات يحتوي على قائمة جانبية يستعرض فيها ثلاث مجموعات) : ورش العمل والندوات، والتدريب، و الملتقيات).

كذلك إن معلومات الاتصال بكرسي صحيفة الجزيرة موضحة في التطبيق من أرقام الهاتف والبريد الإلكتروني والحسابات في شبكات التواصل الاجتماعي، وبالإمكان تنزيل البرنامج من خلال المتجر في الهواتف الذكية (الآيفون والأندرويد) وذلك بكتابة (كرسي بحث الجزيرة) في مربع البحث ويتم تنزيله مباشرة وهو متاح مجاناً، وقد أعدت التطبيق الأستاذة سندس الحربي.

تطبيق معجم مفردات القرآن: تعد تطبيقات المعاجم من أوائل التطبيقات التي ظهرت على ساحة تطبيقات الهواتف الذكية لما توفره من سهولة فائقة و توفير عال لوقت الباحث مقارنة بالمعاجم الورقية التي تتطلب أحيانا مهارة للبحث فيها قد تصعب على بعض الباحثين المبتدئين.

من هنا أتت لأعضاء المشروع فكرة عمل تطبيق لكتاب (مفردات ألفاظ القرآن الكريم) للمؤلف الراغب الأصفهاني الذي يحتوي على شرح لجميع مفردات القرآن الكريم لتحويلها تطبيقاً على أجهزة الآيفون والأندرويد.

ومن خلال هذا التطبيق يتمكن الباحث من البحث عن أي كلمة داخل الكتاب أو تصفحه ومشاركة محتوياته مع وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني بكل سهولة.

وقد تم تنفيذ المشروع وفقاً لخطوات دقيقة بدأت بعمل مسح لمائة تطبيق من التطبيقات المماثلة لفكرة التطبيق المراد تطويره وعرض لأبرز التطبيقات من المعاجم والقواميس للغة العربية الموجودة وأبرز ما تتميز به من ناحية الخصائص والعيوب وطرق البحث ونسبة تقييم المستخدمين, والفئة المستهدفة, والجهة المطورة, والسعر.

وأسفر المسح عن قلة توفر معاجم اللغة العربية؛ لذلك تم البحث في بالتطبيقات الإسلامية ذات الصلة و بعض معاجم اللغة الإنجليزية فظهر أن معظم هذه المعاجم غير مجانية.

وقد تم تنفيذ التطبيق بجهود أعضاء المشروع وهم: الباحث الرئيس: د. هند سليمان الخلفية - أستاذ مشارك بقسم تقنية المعلومات في كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود، الباحث المساعد التقني: أ. ديما أديب الشعيبي محاضر بقسم علوم الحاسب بكلية المجتمع في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الباحث المساعد اللغوي: أ. أفراح التميمي محاضر في معهد تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

البرمجة: عائشة علي الشهري أمل عواض المطيري بكالوريوس علوم حاسب - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

واعتمد تنفيذ تطبيق مفردات القرآن الكريم على البيئة التطويرية الخاصة بالأندرويد eclipse والبيئة التطويرية الخاصة بالآيفون . (xcode)

كما احتوى التطبيق على جميع الخصائص المطلوب توفرها بأي تطبيق آخر مثل: البحث والإشارة المرجعية و المشاركة مع وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

ومما يتميز به تطبيق مفردات القرآن الكريم عن غيره هي قاعدة البيانات الكبيرة التي لا تتطلب أنترنت حيث تم تصميم قاعدة البيانات بواسطة sqlite التي تضمنت 6360 مدخلا، وهو متوفر على متجر الآيفون والأندرويد مجاناً من خلال البحث باسم (Quran-wordes).