في اجتماع مديرات التعليم الأهلي والأجنبي بتعليم حائل

استعراض مخالفات الأمن والسلامة بالمدارس الأهلية والأجنبية وعدم الالتزام بتثبيت الرسوم الدراسية

حائل - عواطف اليوسف:

أكدت الأستاذة نورة العقلاء مديرة التعليم الأهلي والأجنبي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل على تكامل العمل بين إدارة التعليم الأهلي والأجنبي والمدارس الأهلية والأجنبية ، وامتدحت جهود المدارس الأهلية والأجنبية وسعيها الدائم إلى التطور وحرصها على التعليم النوعي. جاء ذلك خلال اللقاء الثاني لمديرات المدارس الأهلية والأجنبية المقام في مدارس المسارات العالمية . والذي قالت فيه : إن اللقاء هو الثاني ويهدف إلى إطلاع مديرات المدارس بما يتعلق بأمن وسلامة المدارس والتنمية المهنية للموظفات وضوابط النقل المدرسي , بالإضافة إلى ما يتعلق بالتربية الخاصة والمناهج البديلة والإثرائية.

وأوضحت بأن عدد البرامج التدريبية بالمدارس الأهلية والأجنبية (56) برنامجا قدمته (18) مدرسة من أصل (34) مدرسة، داعية إلى الاهتمام بفئة التربية الخاصة وصعوبات التعلم ومنحها حقوقها التعليمية منتقدة بعض الممارسات الخاطئة , كاختزال المنهج ومركزية الاختبارات , وعدم تشكيل لجان تضفي نزاهة أكبر على سير عملية الاختبار.

بدورها استعرضت مشرفة التعليم الأهلي منيره اللحيدة بعض المخالفات التي تقع فيها المدارس الأهلية والأجنبية من إهمال الأمن والسلامة ما يعرض الطالبات للخطر. وشددت على تطبيق تعاليم الدفاع المدني لتحقيق الحد الأدنى للسلامة ، كما استعرضت المشاكل المترتبة على عدم الالتزام بقرار تثبيت الرسوم الدراسية , واستعرضت شروط الزيادة وآليتها.

وشرحت مشرفة التعليم الأجنبي آلية قبول الطالبات ومصادقة الشهادات, وآلية التوظيف للسعوديات وغير السعوديات. وتداخلت مديرات المدارس الحاضرات للقاء في عدد من المقترحات كضرورة فتح مجال الاستقدام للعاملات لعدم توفرها، وتولي الموارد البشرية دفع مبلغ التأمينات، وإدراج المعلمات ضمن خطة التدريب ومعاملتهن كزميلاتهن في المدارس الحكومية.

موضوعات أخرى