27-10-2014

1435هـ كان عام الأحداث الكبرى فماذا يخبئ 1436هـ؟!

انقضى عام 1435هـ بما حمله من خير وشر، وما عشنا دقائقه وساعاته وأيامه من فرح وترح، وسعادة وشقاء، وقنوط واستبشار، وألم وأمل!

لم نك نصدق أنه تولى وانقضى!

لم نك نصدق أن مفاجآته المتسارعة المتراكضة المتداعية علينا ربما تتوقف أو تهدأ بانقضاء أيامه ولياليه الحبلى!

لم نك نصدق إلى هذه اللحظة أنه ربما يتطاول بأحداثه المثيرة على العام الجديد!

كان عام خوف وتوجس ورعب!

كان عاما متفجرا بالأحداث التي ترسم تاريخا جديدا لمستقبل المنطقة!

كان عاما مخضبا بالدم، نازفا بالأسى، محتشدا بالبارود، مكتظا بالهدم والفقد والتشرد والفصائل والرايات والانتهاك والاغتصاب والسلب والسبي والاسترقاق!

ياه.. أيها العام الذي تولى وأدبر؛ هل عادت بنا عقاربك الجامحة الخاطئة إلى استرجاع عصور السبايا واسترقاق البشر وبيعهم في سوق النخاسة؟!

أبعد أن سنت قوانين الكرامة والحريات والحقوق في كل أقطار الدنيا تعود بنا من خلال تلك الرايات السوداء إلى استنساخ عصور العبيد والإكراه والاحتلال والتشريد والغنائم والسبايا؟!

كم كانت سنة حافلة بالغرائب والمصائب والأوجاع والألم!

كم هي تلك الأرواح البريئة التي زهقت بلا ذنب اجترحته ولا جريرة ارتكبتها سوى أنها من ملة أو مذهب أو طائفة أو دين أو عرق آخر مختلف؟!

كم من عائلة شردت وتبددت وما عادت قادرة على أن تلتقي أو يلتئم من بقي منها أو يجتمع؟!

كم كان أليماً وموجعاً إلى حد الشكوى لله سبحانه وحده كيف يمكن أن يجترئ على أحكامه وعدالته وشرائعه السمحة وحفظه كرامات البشر وحقوقهم أن تزهق الأنفس وتسلب الحريات وتهدم الصوامع والبيع والمساجد التي يذكر فيها اسم الله باسم الله افتراء عليه وكذباً على تعاليمه ومخالفة لما أمر به ونهى عنه جل وعلا: {أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} (32) سورة المائدة.

كم كانت سنة موجعة لمنطقتنا العربية ولمن يعيش في منطقتنا العربية من عرب ومسلمين ومن غير العرب ومن غير المسلمين؟! لقد حل بلاء الجماعات المنحرفة الزائغة عن منهج الله على الجميع؛ فما عاد شرها يفرق بين مسلم وغير مسلم ولا عربي أو أعجمي، ولا سني أو شيعي، ولا أزيدي أو شبكي أو صابئي أو نصراني؛ حل بلاؤها حتى على من لا يعرف عن تلك الطوائف

أوالأعراق لا دقيقا ولا جليلا من تلك القبائل السنية التقليدية التي عاشت قرونا متآلفة متحابة مع من حولها دون أن تفرق أو تتحسس أو تتأذى أو تتعادى مع طائفة أو مذهب أو عرق كما هم قبائل «الشعيطات» الذين ذهب المئات منهم بلا ذنب اقترفوه سوى أنهم لم يبسطوا أيديهم مبايعين لضلال الدولة التكفيرية.

كان عاما تفجر فيه الزعم بإقامة دولة خلافة، وامتد فيه ضلال نهج من رفعوا راية تنظيم يفرق ولا يجمع، ويشتت ولا يؤوي، وينشر الخراب ويحارب الإصلاح، ويوزع الألم يعمق الجراح ، وينادي إلى حظيرة الموت باسم الهجرة الحدثاء والجهال والرعاع وفواري العواطف والسذج والأتباع؛ فتكون الهجرةَ الأولى والاخيرةَ إلى الدار الآجلة دون أن يتحقق حلم الدولة في الدار العاجلة!

كان عاما حافلا بالأحداث الكبرى التي ترسم ملامح جغرافيا جديدة؛ فسوريا يدمرها بشار وتمزقها الفصائل المتناحرة، ودولة الخلافة المزعومة تتقاسم جزءا من دياره وجزءا من ديار أهل العراق، والأكراد يطالهم عذاب دولة الخلافة المزعومة وظلمها وجورها كما طال من قبل كل الطوائف، واليمن يبتلعه الحوثيون ويتفكك ويدخل في مقدمات حرب أهلية بين القبائل والقاعدة والحوثيين ودعاة الانفصال، وليبيا تتمزق، ولبنان في خطر، ودول المنطقة تترقب!

فماذا تخبئ بعد أيها العام الهجري الجديد من أسرار ومفاجآت؟!

أسأل الله أن يكون عاما مختلفا؛ عام أمن وسلام وخير ومحبة واخضرار ونماء على الجميع.

moh.alowain@gmail.com

mALowein@

مقالات أخرى للكاتب