23 عميد كلية طب أسنان في المملكة يجتمعون في كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة

الجزيرة - أحمد القرني:

عقدت كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة الاجتماع الدوري لعمداء كليات طب الأسنان بالمملكة، وذلك بحضور 23 عميد وعميدة.

وأكد البروفيسور عبدالله بن ركيب الشمري المشرف العام على كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة أن هذا الاجتماع ناقش عدداً من الموضوعات ذات الصلة بتطوير طرق التدريس، والتعرف على أبرز وأهم المتطلبات للعملية الأكاديمية من خلال استعراض ما تحقق على أرض الواقع من إنجازات، وما نفذ من الخطط والبرامج خلال الفترة السابقة، ومعرفة ما لم يتحقق منها بهدف تحديد المعوقات وطرح الحلول والمقترحات العملية التي تكفل تحقيق أعلى درجات الإنجاز للخطط والأهداف والتعجيل بدفع عجلة الحركة العلمية في المملكة للوصول لأعلى مستويات الجودة التي يُرجى تحقيقها في مؤسسات التعليم العالي العالمية.

وقامت الكليات بعقد ندوة متخصصة في تطوير التعليم الطبي لطلبة كليات طب الأسنان، دعت إليها جميع عمداء كليات طب الأسنان في المملكة، واستضافت مديري خدمات طب الأسنان بوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية لحضور ندوة عن مواصفات طبيب المستقبل، وماذا يجب أن يتعلم ويتقن، ألقاها عميد كلية طب الأسنان بجامعة أريزونا. كما ألقى العميد المشارك في كلية طب الأسنان في جامعة أريزونا محاضرة عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة في التثقيف والتوعية، من خلال برامج يقوم بها طلبة الكليات الصحية في المملكة. بعد ذلك قدم عميد الدراسات العليا في كلية طب الأسنان في جامعة أريزونا د. رونالد محاضرة عن كيفية تطوير برامج الدراسات العليا في الصحة العامة؛ لكي يلتحق بها منسوب القطاع الصحي بمختلف تخصصاتهم؛ ليصبحوا مؤهلين بأساليب حديثة لنشر التوعية الصحية والقيام بدور أكبر لمكافحة الأمراض في المجتمع. بعد ذلك دار نقاش بين عمداء الكليات والمسؤولين عن كيفية تطبيق ذلك في برامج التوعية عن وجود الحشود الكبيرة في مثل مواسم الحج والعمرة، وسوف تصدر التوصيات لاحقاً إن شاء الله.

ومما يكسب هذا الاجتماع ميزة أنه يأتي متزامناً مع انعقاد لقاء الرياض الدولي العاشر لطب الأسنان ومؤتمر كوينتسنس الرابع لطب الأسنان وكذلك اجتماع مديري مراكز طب الأسنان بوزارة الصحة من مختلف مناطق المملكة، نظراً إلى أنها أحداث ذات صلة بخدمة مهنة طب الأسنان في المملكة وتطويرها، وبخاصة إمكانية الاستفادة مما يطرح من جوانب تفيد في تعليم طب الأسنان، والعمل على التحديث والتطوير والأخذ بآخر المستجدات؛ إذ تحرص كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة على عقد الندوات التي تفيد أصحاب القرار في كليات طب الأسنان في المملكة، بما ينعكس إيجاباً على تطوير تعليم طب الأسنان.

من جانبه، أكد الدكتور صالح الشمراني عميد كلية طب الأسنان بكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة أن الطالب هو عنصر الاستثمار الأهم في العملية الأكاديمية، وأنه يجب العمل على توفير كل ما يكفل الحصول على جيل متميز من خريجي طب الأسنان؛ لذا يتم التركيز على تحقيق أعلى جوانب الجودة من خلال العناية بالمصدر الرئيس لإمداد الطالب بالمعلومات، ألا وهو عضو هيئة التدريس المتميز، والعمل على استقطاب النخب للقيام بهذه المهمة، وكذلك العناية بجودة المصادر والمراجع من خلال العمل الدائم على إطلاعه على آخر الإصدارات العلمية، وربطه بآخر المستجدات في المراكز البحثية المعتمدة حول العالم. وإن قيادتنا الرشيدة قدمت لطلبة التعليم العالي دعماً ليس له مثيل في العالم، ولعل برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الداخلية والخارجية أكبر الشواهد على ذلك.

كما أشار الدكتور ضياء الأنصاري، رئيس اللجنة الإعلامية عضو هيئة التدريس بكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة، إلى أن لوزارة التعليم العالي جهوداً ملموسة خلال السنوات الماضية فيما يتعلق بالعناية بجوانب الجودة، والتركيز على نوعية المخرجات. ولعل من أبرز الأدلة على ذلك إنشاء هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي للتأكد من تطبيق أعلى معايير الجودة العالمية في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة، وذلك في ظل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - من دعم غير محدود لمجال التعليم العالي.

موضوعات أخرى