لِمَ زرت القطيف.. وقبلها جيزان وطريف.. وينبع والخرج والجوف؟!

فهد العبدالعزيز العوهلي

عناصر محددة ومحدودة تهم الأغلبية في تحديد الفندق الأفضل.. الغرفة وتأثيثها، المطعم، البهو، ربما النادي الرياضي.. لا أحد يهتم لمن يجاور غرفته، ولا من يدير الفندق، أو مستوى جودة الخرسانة، وكفاءة مواد الكهروميكانيكا المستخدمة بتشييده.

عناصر الاهتمام تختلف جذرياً في حال نية نزيل الفندق شراء منزل أو بنائه.. تشمل دائرة الاهتمام، العناية بتفاصيل كل متر مربع في المنزل.. ابتداءً من أسواره وفنائه وحديقته وحتى عمقه.. لم يَعُد الاهتمام محصوراً بالغرفة والبهو، بل بالغرف كافة وبذات القدر.. الجودة ومتطلبات السلامة عنصر ضروري ومشترك لكافة أفراد الأسرة وفي أنحاء المنزل كافة، لا يقتصر اهتمام الفرد فيها على غرفته فقط.

هنا تكفي كلمتان، إجابة لتساؤل العنوان.. الوطن بيتي.. فيه عنيزة غرفتي، كل قرية ومحافظة ومدينة، هي غرفة يشغلها شقيقي وشريكي في بيتنا الكبير..

أليس جهلي بحال أهلي جحوداً.. وقطيعتي أنانية وعقوقاً!؟ ترفضها مبادئ الشريعة، والقيم الإنسانية والأخلاقية!؟

إذا كان الجواب نعم، فالأحرى أن يطلق كل منا حرية تساؤلاته لذاته، وبصوت مسموع : لِمَ لم أزر القطيف وجيزان وطريف؟!!! أوَليس خللاً، أن أملك معرفة دقيقة، عن بيوت جيراني وساكنيها، بوقت أجهل فيه بيتي وأهله؟!

الوطن بيتي ولن أجري هرباً منه، حين تنطلق صافرة إنذار الحريق كما أفعل بالفندق، بل سنقاوم الحريق، أشقاء صغارً وكباراً كي لا نبات في العراء، أو يمنّ علينا جار بخيمة ولحاف يسترنا.. يحمينا سور واحد.. فناؤنا وحديقتنا تسرنا أو تضرنا بقدر اهتمامنا الجمعي بها.. ليس من الضرورة أن يهوى الجميع ذات الهواية، أو يحملوا ذات الثقافة كي يستشعروا حميمية حياة الأسرة، فكثير منا يحب فطرياً أخاه المتناقض معه فكرياً وربما المفرّط دينياً، ولا تراوده فكرة مجنونة بالتبرؤ منه أو التضييق عليه وقطع التيار عن غرفته، ناهيك عن طرده من بيت الأسرة.. فذاك تصرف يقدم عليه شواذ الأسر فقط وفاقدو أدنى درجات التربية.

هل يسعد الأب بطعم أعذب من ألفة أبنائه، وهل تقر عينه وتندى غبطة لمشهد أجمل من حضن الأخ لأخيه ؟

وطني بيتي.. أهله أهلي، لذا زرت وسأزور وأزور القطيف.