محلي الرس.. الواقع والمأمول

تقوم المجالس المحلية بدور حيوي وهام في تقصي احتياجات المدن والمحافظات والمراكز الإدارية التي تمثلها ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها من خلال رفعها الى إمارة المنطقة لاتخاذ ما تراه مناسباً ومن خلال الاتصالات الخاصة بالجهات المسئولة وتختلف درجة نشاط هذه المجالس من جيد جداً إلى ضعيف جداً وها هو على سبيل المثال المجلس المحلي لمحافظة البدائع وفقاً لمحليات الجزيرة بتاريخ 15-11-1435هـ يناقش المواضيع المدرجة في جدول إحدى جلساته والاقتراحات المقدمة من الأعضاء ويتخذ بشأنها التوصيات التي تخدم المحافظة والمراكز التابعة لها خدماتياً تمهيداً للرفع إلى مقام إمارة المنطقة لاتخاذ ما يرونه مناسباً، وها هو المجلس المحلي في محافظة النبهانية وفقاً للمحليات ذاتها يوصي في جلسته الثالثة بإدراج مستشفى النبهانية على نظام التشغيل الذاتي ودعمه بالكوادر الطبية والتجهيزات حتى يقوم بتقديم الخدمة المطلوبة للمرضى والمراجعين وها هو المجلس المحلي في محافظة السليمي وفقاً للجزيرة بتاريخ 12-11-1435هـ يوصي في إحدى اجتماعاته برفع فئة البلدية وإيجاد إدارة للأحوال المدنية إلى غير ذلك من أخبار المجالس المحلية في كافة المناطق التي تنشرها الصحافة بشكل يومي .

و كان بودي لو أن المجلس المحلي في محافظة الرس يطلعنا بين وقت وآخر عما يقومون به في اجتماعاتهم وما يتخذونه من توجيهات موصولة بالعديد من احتياجات المحافظة الداخلة في نطاق اختصاصاتهم وأخص بالذكر منها:

1 - الاهتمام بمتابعة طلب الأهالي بانشاء جامعة ثانية بمنطقة القصيم يكون مقرها محافظة الرس.

هذا الطلب الذي لا يزال يراوح مكانه بمكاتب مسئولي وزارة التعليم العالي منذ احالته اليهم من المقام السامي الكريم قبل أكثر من 5 سنوات..

2 - مستشفى الولادة والأطفال المتعثر لدى الوزارة منذ حوالي سنة من إشعار المقاول بترسية المشروع عليه.

3 - حاجة المحافظة إلى فرع للتأمينات الاجتماعية وفرع لصندوق تنمية الموارد البشرية - هدف.

4 -رفع فئة البلدية بما يناسب حجم المحافظة التي تخدمها.

5 - ازدواجية طريق الرس والنبهانية والمدينة السريع الذي تم الإعلان عن تنفيذ المرحلة الثالثة ولم يتم حتى الآن تنفيذ أي من المراحل المذكورة.

6 - إنارة طريق الرس- قصر بن عقيل وطريق الرس - القرين وطريق الرس - القشيعين .

7 - إنشاء جسر على طريق الرس - رياض الخبراء لدى تقاطعه مع وادي الرمة وإنشاء جسر على طريق الرس - الأحمدية لدى تقاطعه مع وادي النساء.

8 - الاهتمام بتعدد اقسام كلية العلوم الصحية التي لا تشتمل في الوقت الحاضر سوى على قسم واحد مع ان الأصل أن تشتمل على 5 أقسام حسب ما تقرر عند ضمها الى جامعة القصيم قبل اكثر من 7 سنوات.

إلى غير ذلك من احتياجات المحافظة الكثيرة والمتشعبة التي يفترض ان تكون معروفة لدى المجلس وحاضرة في جدول أعماله وان تحظى بما تستحقه من المناقشة واتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها.. على غرار ما تفعله المجالس المحلية الأخرى على مستوى المناطق. لأن المجلس بحالته الراهنة شأنه شأن المجلس البلدي ولجنة الاهالي المحسوبين جميعهم على المحافظة وهم لا ينفعونها بشيء يذكر.

شاكرين ومقدرين ما ننعم به من أمن ورفاهية تحت ظل قيادتنا الرشيدة.

- محمد الحزاب الغفيلي