27-10-2014

خسر الهلال وما ضاعت..!!

سألني صديقي الهلالي عن توقعاتي لمباراة الذهاب بين الهلال وويسترون سيدني الأسترالي على النهائي الآسيوي، فأوضحت له أن النهائي فنياً كان بين الهلال والعين ونفسياً بين الهلال وسيدني، فالفوارق الفنية كلها لصالح الهلال لكن ما يمارس على الفريق من ضغوط نفسية هي من تهزم الهلال وهو المؤهل خصوصاً في مشاركاته الخمس الأخيرة..!!

الغريب أن هذه الضغوط مصدرها الهلاليون أنفسهم وأقصد إدارة وإعلام وجماهير بعد أن انساقوا خلف شعار الآسيوية مطلب بأي ثمن، هذا الشعور الذي أصبح يسيطر على لاعبي الهلال بطريقة مؤثرة سلبياً على أدائهم داخل الميدان فتحول التحفيز نحو الإنجاز إلى ضغوط تمارس على اللاعبين كلما اقتربوا من تحقيق الحلم..!!

خبرة بعض الإعلام الهلالي خذلته كثيراً في قيادة فريقه نحو الكأس القارية بعد أن انساق خلف الإعلام الآخر ودخل في مشاحنات ومهاترات سحب معها الجماهير الهلالية بشكل خاص وبقية الجماهير بشكل عام لأخذ ورد في جدل بيزنطي لا يحدث إلا عندنا هذا كله تحت متابعة ومراقبة لاعبي الهلال، فأدخلوهم في نفق الضغوط بطريقة بيدي لا بيد عمرو..!!

الطرح الإعلامي مع مباراة الإياب يجب أن يتغير فالهلال بحاجة للهدوء والتركيز، ومتى ما حدث هذا فإننا موعودون مع حفلة أهداف هلالية يتوج فيها بالكأس الأسيوية فنحن خسرنا في الذهاب نعم لكنها لم تضع علينا بعد..!!

وبصفتي أحد المنتمين للإعلام فإنني أوجه رسالة صادقة: ابتعدوا عن الوطنية والدين والتحريض واتركوا خلافاتكم بعيداً على الأقل هذا الأسبوع، واجعلوا كأس آسيا هدفكم لا بطولة أندية العالم فمتى ما تخلص الهلاليون من أن كاس آسيا تذكرة مرور فإنهم قادرون على الفوز بها بكل سهولة اللهم إني بلغت اللهم فاشهد..

كانيدا والرحيل..!!

يبدو أن أيام المدرب كانيدا أصبحت معدودة وقد لا تزيد على خمسة أيام، فالفريق لا يزال تحت الضغط والمشكلة التي أضرت بالفريق صعوبة حسم المباريات بسهوله رغم تفوق النصر فنياً ورغم مرور ثماني جولات إلا أن كانيدا لم يعالج الخلل..!!

النصر كسب الأهم أمام الاتحاد وخرج من مصيدة الاتحاد بالثلاث نقاط لكن الفريق لازال يعاني خصوصاً في المناطق الخلفية..!!

نوافذ

- واصل فريق الشباب تألقه هذا الموسم فاز بالسوبر وتصدر الدوري رغم الظروف الفنية التي واجهها بتغيير الجهاز الفني في وقت حرج، كل هذا النجاح ينسب للخبير الأمير خالد بن سعد الذي يقود الشباب بكل هدوء بعيداً عن الضجيج والمناكفات وترك أعماله تتحدث عنه..!!

- عودة المدرب الألماني ستامب للدوري السعودي مكسب لفريق الشباب واختيار موفق السؤال كيف فرط به الهلال..!

- بقيت جولة ويتوقف الدوري بسبب دورة الخليج ستكون فترة توقف سلبية على معظم الفرق إلا تلك التي ستحدث تغييراً في أجهزتها الفنية..!!

- على غير العادة الهلال خسر ثلاث مباريات متتالية اثنتان خارجية وواحدة محلية وهذا لم يحدث منذ زمن لكنه يؤكد أن هناك خللا يجب أن لا يحدث في مباراة الإياب..!

- اختفى نيفيز والشمراني ولم نعد نشاهد الانتصارات الهلالية الآمال معقودة عليهما في نهائي الإياب..!!

- خسر الاتحاد أول مباراة له تحت مرأى من مدربه الجديد الاتحاد ينقصه العنصر الأجنبي الذي يصنع الفارق كما أن تصريح نور قبل المباراة ادخل زملاءه تحت الضغط فكان نتيجة ذلك طردين وما كل مرة تنجح فيها يا نور..!!

- البحريني محمد حسين لازال نقطة ضعف في عمق النصر وعلى ما يبدو أن اللاعب اقترب من التوديع إن لم يتحسن..!!

alzamil@cti.edu.sa

abdulkarim_zaml@

مقالات أخرى للكاتب