28-10-2014

منتدى الاستثمار الصناعي بمنطقة القصيم.. قصة نجاح

لقد عقد في الأسبوع الماضي منتدى الاستثمار الصناعي بمنطقة القصيم برعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم والذي يعود الفضل لله ثم لسموه في نجاح هذا التجمع المتميز والذي كان لتوجيهات سموه ومتابعته منذ الفكرة حتى اختتامه الأثر الكبير لهذا النجاح. فمنذ أن عرضت على سموه الفكرة وطلب الموافقة وهو يتابع مراحل التنظيم ويوجه سموه بتوجيهات شملت أدق التفاصيل المباشرة وغير المباشرة بمهنية عالية. ولا أنسى توجيهات ومتابعة سمو نائب أمير المنطقة ورئيس لجنة تنمية الاستثمار صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود ومنذ البداية أيضا والمتابعة من مكتبه ومن منزله وفي كل الأوقات.

وقد يتساءل سائل لماذا الاستثمار الصناعي بمنطقة القصيم وما ميزتها عن غيرها من المناطق ؟ إنه سؤال هام فعلاً. وفيما يلي المزايا التنافسية التي تتمتع بها منطقة القصيم:-

- لوقوعها في وسط المملكة واتصالها بمختلف المناطق بطرق سريعة وارتباطها بسكة حديد الشمال رأس الخير وقريبا بإذن الله ارتباطها بسكة الحديد بالعاصمة الرياض وأخيرا وليس آخرا طريق القصيم - مكة المكرمة والذي سيختصر المسافة بنحو مائتي كيلو متر، وبمجال النقل الجوي أيضا تحول مطار القصيم الإقليمي إلى مطار دولي حيث يوجد الآن ثماني شركات طيران عربية وأجنبية تربط القصيم بمختلف القارات، وهناك مشروع لتوسعة المطار قريبا بإذن الله.

- ومن الميزات التنافسية بمنطقة القصيم قطاعها الزراعي حيث تعتبر المنطقة من أكبر مناطق النخيل بالمملكة ليس بالعدد فقط وإنما بالتنوع والإنتاج.

- يوجد بمنطقة القصيم أول وأكبر مصنع أدوية بالمملكة، كما يوجد بها أكبر مزرعة دواجن بالعالم وأكبر مزرعة نخيل، وتصّدر القصيم منتجاتها من التمور والخضراوات إلى مناطق أخرى بالمملكة وإلى الدول المجاورة، وفي القصيم أكبر سوق تمور بالعالم وأكبر سوق للأنعام لذلك فإن منطقة القصيم تعتبر منطقة جاذبة للاستثمار في مجالات عديدة، خاصة في المجالات التي تتميز بها عن غيرها، فلهذا ستركز مواضيع المنتدى ومحاوره على هذه الميزات التنافسية.

- يضاف لهذا الميزات البيئية الصحية النظيفة لمنطقة القصيم حيث يوجد عدد من المحافظات التي حصلت على تقييم مدن صحية أولى من منظمة الصحة العالمية ومن ذلك محافظة البكيرية.

- لهذا تم اختيار فرص استثمار صناعي في مجال صناعة الأغذية الزراعية ومخلفات الزراعة والتدوير وصناعة الأدوية.

لقد كان نجاح المنتدى نتيجة لدعم سمو الأمير وسمو نائبه ولتعاون جهات حكومية وقطاع خاص ومنها معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار وإطلاق الهيئة تقريرها عن البيئة الاستثمارية بمنطقة القصيم كما كان لمشاركة الصناديق الحكومية وهيئة المدن الصناعية دور كبير في هذا النجاح خاصة صندوق التنمية الزراعية والمركز الوطني للنخيل والتمور وكذلك جامعة القصيم. كما نجح المؤتمر باستقطاب سيدات أعمال من مختلف أنحاء المملكة وقدمت ورقة عن دورة المرأة القصيمية في الاستثمار الصناعي وكانت اللجنة النسائية من بنات الوطن من أكفاء اللجان بإشراف السيدة نوال العجاجي.

كما أن مشاركة مجلس الغرف ممثلاً بسعادة رئيس المجلس الدكتور عبدالرحمن الزامل دوراً إيجابياً في إثراء النقاش والتوصيات التي تهم القطاع الخاص.

لقد خرج المنتدى بتوصيات ستساهم في حالة إقرارها بإذن الله في خدمة القطاع الصناعي بالمنطقة.

إن شهادة سمو أمير المنطقة بالمنتدى شهادة فخر واعتزاز لكل من ساهم في تنظيم المنتدى والمشاركة فيه، إلا أن النجاح سيكون بإذن الله في المتابعة وإقامة المشاريع على أرض الواقع وهو ما سيعمل المطورون على متابعته.

أخيرا وليس آخرا أكرر الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير المبدع والمتابع لشئون المنطقة والساهر على راحة المواطنين بالمنطقة ومتابعة شئونهم وفتح مجلسه للمواطنين. نسأل الله له دوام التوفيق والسداد.

والله الموفق ؛؛؛

musallammisc@yahoo.com

*عضو جمعيتي الاقتصاد والإدارة السعودية- مستشار اقتصادي

مقالات أخرى للكاتب