نجوم المملكة يشاركون في مؤتمر الموسيقى العربية

القاهرة - آمنة عيد:

تنطلق مساء السبت المقبل، فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والتي تستمر على مدار تسعة أيام بجميع مسارح دار الأوبرا المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

وأكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس الأوبرا والمهرجان، أن الدورة الحالية مهداة إلى اسم الراحلين الإعلامي وجدي الحكيم، والموسيقار عطية شرارة، وتتضمن 39 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا يشارك فيها 74 مطربًا وعازف سوليست من نجوم 12 دولة عربية هي السعودية ومصر والمغرب وسوريا ولبنان والعراق والأردن وتونس والكويت، والسودان وليبيا وفلسطين.

أما نجوم المهرجان هذا العام فهم مدحت صالح وخالد سليم وعلي الحجار وهاني شاكر وآمال ماهر ومحمد الحلو وإيمان البحر درويش نادية مصطفى وفؤاد زبادي، وصفوان بهلوان، وإيمان باقي، وملحم زين، ومروان خوري.

ويكرم المهرجان هذا العام 14 شخصية ساهمت في إثراء الساحة الموسيقية في مصر والوطن العربي منهم اسم الراحلين الموسيقار عطية شرارة، والإعلامي وجدي الحكيم بالإضافة إلى المطرب السوري صباح فخري، والفنان مجدي الحسيني، الباحثة السورية إلهام أبو السعود، الشاعر عمر بطيشة، الموسيقار فاروق الشرنوبي، الموسيقار هاني شنودة، الإعلامي مصطفى الطوانسي، والفنان محمد سالم مدير المسرح الصغير والنشاط الثقافي بالأوبرا سابقاً، صانع الآلات الموسيقية نصر محمد توفيق، فنان الخط العربي مصطفى خضير، عازفة القانون الدكتورة مايسة عبد الغني، والموسيقار العراقي حسين قدوري.

وأوضحت رئيسة الأوبرا أن الدورة الحالية تشهد عدة فعاليات تتم لأول مرة منها إقامة صالون موسيقى تحت عنوان ذاكرة الطرب يحتفي بعمالقة الموسيقى والطرب بالإضافة إلى مشاركة العديد من نجوم الغناء والطرب في مصر والوطن العربي. ويتضمن حفل الافتتاح احتفالية بعنوان «الفن وطن» تقدم لأول مرة كلمات الشاعر إبراهيم عبد الفتاح، وألحان الموسيقار العراقي نصير شمة بمصاحبة اوركسترا السر، بقيادة المايسترو سعيد كمال.

ويقوم بأداء الأغاني في الأوبريت العديد من الفنانين الواعدين منهم مروة ناجي من مصر، إياد بشير من الأردن، وهالة القصير، وعمار خطاب من سوريا، كرار صلاح من العراق، محمد هاشم من السعودية، عامر توفيق من العراق، محمود ترابي من المغرب، وعايدة محمد من تونس أحمد حسين من لبنان، أمنية من المغرب لتصمم الديكور، الإضاءة والصوت للمهندسين محمود حجاج، ياسر شعلان، ومحمود عبد اللطيف، وأشرف عبد المحسن، ومن إخراج مهدي السيد.