وزير العدل يرأس وفداً رفيع المستوى من قضاة ومحامين وخبراء لكوريا الجنوبية

العيسى: نُظُم عدالتنا ترعى النصوص والقواعد الدستورية والاتفاقات الدولية

الجزيرة - محمد العثمان:

في إطار الاستطلاعات الدولية وتبادل الخبرات والممارسات في مجال الإجراءات والتقنيات القضائية والعدلية الداعمة لمشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء، التقى معالي وزير العدل الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى بمعالي وزير التشريعات الحكومية بكوريا الجنوبية جي جنق بو، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوريا الجنوبية أحمد يونس البراك، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة سيؤول.

وأعرب الوزير العيسى عن أهمية لقائه بمعالي وزير التشريعات الحكومية، والتباحث معه في العديد من الموضوعات ذات الصلة بتنظيمات وإجراءات العدالة وتبادل الخبرات والتجارب حيالها. وقد أحاط معاليه الجانب الكوري بالأنظمة والإجراءات العدلية بالمملكة ومستجدات مشاريعها المقترحة من قِبل وزارة العدل، وجرى تبادل الخبرات والممارسات بشأنها.

وقدم الوزير العيسى في هذا الخصوص شرحاً مفصلاً للجانب الكوري، تطرق فيه لقطاع القضاء في المملكة والمحاماة والصلح والتحكيم.. وقال في هذا الصدد: نُظُم عدالتنا ترعى النصوص والقواعد الدستورية والاتفاقات الدولية. مضيفاً بأن الرقابة القضائية وشفافية الترافع تكفلان فاعلية الضمانات الحقوقية للمتهم.

من جانبه، رحّب الوزير الكوري بوفد المملكة, مبيناً أسلوب جمع وتحليل استطلاع أنظمة العديد من الدول قبل صياغة التنظيمات والإجراءات الكورية ذات الصلة بجوانب العدالة والمحاماة والتسوية والتحكيم. موضحاً أن من صلاحية الوزارة المختصة اقتراح مسودة النظام الخاص بها. من جانب آخر، التقى معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى اليوم بالنائب العام بجمهورية كوريا الجنوبية كيم جين. وبحث الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وفي هذا الصدد أوضح معاليه أن الجوانب الإجرائية لسير العدالة الجنائية في المملكة تحكمها أنظمة ولوائح، جعلت في طليعة اهتماماتها إيجاد الضمانات الحقوقية كافة للمتهم في جميع مراحل القضية، وأنه إذا كانت معضلة بعض الدول ليست في سَن الأنظمة واللوائح بل في فاعليتها فإن العدالة الجنائية في المملكة تحرص كل الحرص على الفاعلية التي تتم مراقبتها قضاءً، علاوة على رقابة جهازي حقوق الإنسان الحكومي والأهلي لضمان حسن سيرها.

من جانبه، قدم النائب العام الكوري نبذة عن الأساليب التقنية التي تتعامل بها المحاكم الكورية مع النيابة العامة.

وفي سياق متصل، زار الوزير العيسى ومرافقوه مركز نظام معلومات العدالة الجنائية الكوري، ومعرض شركة إل جي، واستعرض الجميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الشركة للتخفيف من وقت وكلفة أعمال المحاكم ودعم الشفافية القضائية، على غرار المعمول به في المحاكم الكورية كافة.

وقد أوضح معاليه أن التجربة الكورية تتميز عالمياً في تقنية المحاكم وهندسة إجراءاتها، وقال: نحن نثمن هذا التطور التقني للمحاكم الكورية، ونتبادل تجاربه، ونفيد منه.. ويمثل خيار كوريا بالنسبة لنا الأفضل في مرونة التبادل التقني والإجرائي، علاوة على أنها لا تزال تحتل الصدارة العالمية في الحكومة الإلكترونية للعام الثالث على التوالي.

وقد رافق الوزير العيسى في هذه الزيارة وفد رفيع المستوى من قضاة ومحامين وخبراء.