خلال ملتقى نظمته مؤسسة «مسك» الخيرية

الشباب يناقشون أبرز قضايا الإعلام الجديد على طاولة «شوف»

الجزيرة - علي بلال:

ناقش ملتقى «الإعلام المرئي الرقمي» «شوف» عدداً من القضايا الإعلامية التي تهم الشباب والمستثمرين في القنوات الإلكترونية والمتفاعلين مع هذا الإعلام المرئي الرقمي وذلك بمبادرة من مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية «مسك».

وتناول الملتقى في اختتام أعمال دورته الثانية بفندق فورسيزونز بالرياض، أمس الأول أبرز القضايا المتعلقة بالإعلام المرئي الرقمي وتأثير منافذه ومنابره المتنوعة على الشباب وتفاعل الشباب مع هذا النمط الإعلامي الحديث، بهدف الوصول إلى صيغة تؤطر التعامل الإيجابي مع تلك الأدوات وكيفية الإفادة منها لتحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في ظل تنامي التوجه نحو هذا الاعلام وتأثيره الفاعل على مختلف شرائح المجتمع.

وسلط «شوف» الضوء على القضايا المتعلقة بالإعلام المرئي الرقمي، ومدى إسهامه في رفع الوعي لدى الشباب وتسخير أدوات هذا الإعلام لخدمة وتنمية الوطن، بهدف إبراز المقدرة الوطنية في الإعلام المرئي الرقمي، ورفع الوعي لدى الشباب وتسخير أدوات الإعلام المرئي الرقمي لتطوير الشباب السعودي وتوسيع نتاجه بشكل أفضل، وإتاحة فرص اللقاء وتوطيد علاقة التعاون والشراكة بين المواهب الشابة الجديدة وبين المستثمرين والجهات ذات العلاقة.

وخاطب الملتقى المتخصصين في الإعلام المرئي الرقمي، والأفراد الراغبين في تطوير معارفهم ومعلوماتهم عن الإعلام المرئي الرقمي، وشركات القطاع الخاص في نفس المجال.

وتناولت الجلسات الثلاث الرئيسة ثلاث منصات مختلفة، الأولى «القنوات التلفزيونية: تأثير منصات البث الجديدة» أدارها عبدالله المديفر مقدم برنامج لقاء الجمعة على روتانا خليجية، وتحدث فيها ثامر الصيخان عن تجربته بإنتاج البرامج اليوتيوبية وتلفازية، كما تحدث عبدالرحمن الطريري مستشار مدير قنوات روتانا لشئون الإعلام الجديد عن المنصات الرقمية في روتانا الخليجية وابتدر حديثه بمقدمة عن قناة روتانا خليجية في اليوتيوب وأسام القناة وبرامجها اليومية، وحول آلية العمل والاتفاقيات والمزايا لقناة روتانا خليجية عبر اليوتيوب، كما تناول أبرز الملاحظات والدروس المستفادة من هذه القناة واختتم بإحصائيات عن المشاهدات وعدد دقائق المشاهدة وعدد المشتركين.

وقدم حمزة الغبيشي مدير تنظيم الإعلام المرئي والمسموع بهيئة الإعلام المرئي والمسموع في فرع مكة، رؤية الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع لتطوير ودعم قنوات اليوتيوب، واشتمل العرض على نظرة عامة لقنوات اليوتيوب وسلبياتها وإيجابياتها، ونشأة الهيئة العام للإعلام المرئي والمسموع، ونظام الإعلام المرئي والمسموع وملاحظات الهيئة على قنوات اليوتيوب والحلول المقترحة.

وشارك في الجلسة الأستاذ رامي دمنهوري مدير عام التسويق بمجموعة mbc، متحدثاً عن قناة شاهد ودوافع إنشائها والخط الزمني للقناة وتجربتها ومحتوى القناة وبيان لتوزيع المتابعين، وكيف استفاد شاهد من شبكة التواصل الاجتماعي mbc والعلاقة بين شاهد وشاشات الاستخدام الأخرى وكذلك الفرص التجارية المتاح.

وبحثت الجلسة الثانية موضوع «منصة اليوتيوب: الابتكار طريق الوصول» وأدار الجلسة الأستاذ عبدالرحمن الحسين مقدم برنامج في قناة الإخبارية السعودية، وتحدث فيصل السيف عن برنامج «تيك بيلز» متسائلاً عن لماذا يوتيوب؟.. وتناول أهمية البرنامج ومنفعته للناس، مستنداً إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «خير الناس أنفعهم للناس» وتطرق إلى الدوافع والاحتياج والأدوات والقنوات والنتيجة والدروس المستفادة والفرص المتاحة في هذا المجال وأبرز الصعوبات ونظرة البرنامج للمستقبل وكذلك القيمة المضافة.

كما تحدث الأستاذ علي الحميدي مقدم برنامج أشكل على قناة صباحي عن برنامج «أشكل» متناولاً التحول المفاجئ من الإعلام التقليدي إلى عاصفة من برامج الإعلام الجديد وتأثيره السريع وانتشاره وإسهامه في ظهور قنوات متخصصة ذات راس مال وعمل احترافي.

أما جواهر الحيدر -ماجستير إعلام وصاحبة قناة حياتي سكر على اليوتيوب- فقد تحدثت عن قناة «حياتي سكر» متناولة البداية وأسباب إنشاء القناة ومراحل العمل فيها وعمر القناة وعدد الحلقات والمتابعين والمشاهدات وأوردت إيجابيات القناة وما تتميز به عن غيرها وطرحت مقترحات لكل من يريد إنشاء قناة على اليوتيوب.

وتناولت الجلسة الثالثة موضوع «منصة الانستغرام: القيمة الإبداعية للمحتوى» وأدار الجلسة الأستاذ عبدالله المنقور، إعلامي بقناة العرب، ويتحدث فيها الأستاذ تركي الضفيان، مؤسس حساب «مطعم»، ومحمد الرشيد الذي تحدث عن مشروع «وجبات 15 ثانية» مستعرضاً فكرة الحساب ومسيرة الحساب مع تقديم رسم بياني يوضح نمو الحساب من ناحية اللايكات والفولورز مبينا أسباب النجاح وجودة الفكرة والتسويق المناسب والتطور الدائم والاستمرارية ومن ثم مستقبل الحساب والدروس المستفادة المتمثلة في استثمار الموهبة والصبر على النتائج.

وقدمت الأستاذة نجود الحريقي صاحبة شخصية بخيتة، فكرة وشرح عن شخصية بخيتة الأهداف والنتائج والدروس، أما الأستاذة اسراء عسيري المتخصصة في الإعلام المرئي الرقمي، فقد تحدثت عن «انستغرام» متناولة البدايات قبل أربع سنوات موضحة هدف انستغرام وأدواته وآلياته وإفرازاته، كما أوردت إحصائيات للصور والمشاركات ومعدل الاستخدام خلال السنوات الأربع الماضية وكذلك ذكرت ميزات انستغرام مما جعله بيئة ناجحة للوصول إلى المستخدمين وتحول من مجرد تطبيق مشاركة صور إلى منصة تجارية إلكترونية وتسويقية متوفرة للجميع بكل سهولة، كما أوردت كيفية البروز في انستغرام والجديد في استخداماته مشيرة إلى إصدار تحت التجربة.

وقام الملتقى بتخصيص مقاعد الصم ومترجم للغة الإشارة في هذا الملتقى على غرار ما عرضت مسك في مبادرة ترجمة خمسين مقطع يوتيوب بملتقى شوف الأول العام الماضي. كما حرص ملتقى «شوف» في عامه الثاني على تطوير صناعة المحتوى بشكل أكبر من خلال تقديم ثلاث كيفيات رئيسة في صناعة الإعلام المرئي الرقمي، وهي عبارة عن مادة تثقيفية يقدمها مختصين من خلال تجربتهم وتعود بفائدة إيجابية على الحضور، ومدة كل كيفية خمسة عشرة دقيقة، حيث قدم الكيفية الأولى الأستاذ فهد العتيبي عن كيف تنشئ قناة ناجحة في على اليوتيوب، الأستاذ بدر الحمود تحدث في الكيفية الثانية عن كيف تنمي موهبتك في الإعلام الرقمي، مخرج سينمائي والحائز على العديد من الجوائز السينمائية الدولية، وتحدث في الكيفية الثالثة تحدث الأستاذ سعد الخضيري مالك شبكة أو نواف ومستثمر في عدد من المواقع الإلكترونية عن كيف تسوق منتجاتك عبر الإعلام الرقمي.