كلية أملج الجامعية تقيم فعالية توعوية لسرطان الثدي

تبوك - رنيم الحدادي:

نظمت وحدة الأنشطة بالكلية الجامعية بأملج فعاليات اليوم العالمي لسرطان الثدي والذي افتتح بكلمة مشرفة وحدة الأنشطة مشاعل الحمدي رحبت فيها بالحضور واستعرضت أهم برامج الفعالية وأهدافها وما يمكن تقديمه لدعم مرضى سرطان الثدي، وطلبت من الحضور المساهمة ببصمتهم على لوحة بيضاء كدعم معنوي منهم لمرضى سرطان الثدي.

ثم قدم قسما التمريض والأحياء محاضرة علمية بعنوان (الكشف المبكر عن سرطان الثدي) هدفت إلى تعريف منسوبات الكلية بمرض سرطان الثدي وبأهم العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة به والوقاية من الأمراض السرطانية بشكل عام وإعطاء معلومات صحية لمواجهة ذلك المرض . وأكدت الدكتورة رهام الخرشة على ضرورة الفحص المبكر عن هذا المرض لأنه أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين النساء، حيث يمثل 25% من حالات السرطان لديهن.

وأن معدل الحالات المصابة سنويا تصل إلى 700 ألف حالة جديدة والعوامل الوراثية أهم العوامل المؤثرة على نسبة الإصابة بهذا المرض كوجود حالة سرطان ثدي عند الام أو الخالة او العمة ، والتدخين وعدم الأنجاب او تأخر الانجاب الى ما بعد سن الثلاثين والغذاء غير السليم وتناول الدهنيات بشكل كبير وجد ان له صله مباشرة بزيادة فرص الإصابة وأجابت عن أسئلة الحاضرات واستفساراتهن.

وتم اطلاع الحاضرات على المنشورات وأركان الفعاليات وتوزيع شعار الفعالية وأضافت المتحدثة الإعلامية بالكلية الدكتورة هبة النادي أن تنظيم مثل هذه الفعاليات له الأثر الإيجابي في توعية جميع منتسبي الكلية عن مرض سرطان الثدي وذلك ينعكس على مستوى الوعي بين موظفات الكلية والطالبات على حد سواء، كما أن لها إضافة علمية وأكاديمية لطلبة قسم التمريض والاحياء في مجال تخصصهم الدراسي والمعرفي العملي ويأتي ذلك بإشراف من عميد الكلية الدكتور علي القرني وإشراف وكيلة الكلية الدكتورة نجوى الفواز.