نوهت باهتمام القيادة.. وبحث تعزيز الإيجابيات

لجنة الحج المركزية ترصد ملاحظات الموسم وتدرس سبل المعالجة

مكة المكرمة - سامي علي / تصوير - سليمان وهيب:

ناقشت لجنة الحج المركزية أمس، الإيجابيات المتحققة خلال موسم حج عام 1435هـ وسبل تعزيزها وتطويرها لموسم حج عام 1436هـ والمواسم التالية، كما رصدت أهم الملاحظات والسلبيات خلال الموسم، وذلك في مسعى لمعالجتها ومتطلبات تفاديها وعدم تكرارها في المواسم القادمة، إلى جانب مناقشة المقترحات التطويرية لأعمال موسم الحج الهادفة لمواصلة الرقي بمستوى تقديم الخدمات خلال مواسم الحج القادمة ومتطلبات تحقيقها لمباشرة العمل على تنفيذها مبكراً.

وجاء الاجتماع بتوجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية حيث عقدت اللجنة اجتماعها بديوان الإمارة بمكة المكرمة، حيث ناب أمير المنطقة في الاجتماع وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة المكلف سعد بن مقبل الميموني الذي افتتح الاجتماع بحمد الله عز وجل والثناء عليه لما أنعم به على حجاج بيت الله الحرام من إتمام أداء شعائر الحج بكل يسر وسهولة وعلى ما تحقق بفضله وحسن توفيقه جل وعلا من نجاح واضح وملموس لموسم حج هذا العام.

وأكد أن اهتمام وتوجيهات ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن كان لها أبلغ الأثر في نجاح موسم الحج وما تحقق خلاله من إنجازات حيث تم بذل وتسخير كافة الجهود والإمكانيات التي وجه يحفظه الله ببذلها وتسخيرها لخدمة الحجاج.

وأشاد بدعم وعناية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي ولي العهد وإشراف ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا والإشراف المباشر والمتابعة المتواصلة لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية للجهود والأعمال المبذولة من قبل كافة القطاعات لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم على أكمل وجه.

ونقل شكر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية لكافة العاملين من الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في أعمال الحج على ما بذلوه من جهود لإنجاح أعمال الموسم وخدمة ضيوف بيت الله الحرام وتقديم الدعم والعون لهم في كافة المجالات لتسهيل أمورهم وتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم .

وأوضح أن سموه قد وجه بعقد هذا الاجتماع للجنة الحج المركزية في هذا الوقت لأهمية سرعة مراجعة أعمال الموسم والاطلاع على ما تم رصده من قبل الإمارة وما ورد بتقارير الجهات المعنية المشاركة في أعمال الموسم من إيجابيات وسلبيات ومقترحات تطويرية لمباشرة العمل مبكراً استعداداً لموسم الحج القادم 1436هـ بإذن الله.

وقد وضعت اللجنة توصياتها بشأن كافة المواضيع التي تم متاقشتها تمهيداً لعرضها على صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية للتوجيه بما يراه سموه الكريم مناسباً من إجراءات لتنفيذها.

ووفقاً لتوجيهات سموه الكريم فإن لجنة الحج المركزية ولجنتها التحضيرية ستواصل بإذن الله إجتماعاتها الدورية والأسبوعية على مدار العام لمتابعة تنفيذ كافة الإجراءات والمشاريع المطلوبة لمواسم الحج القادمة ولبحث كافة ما يهدف لتطوير ورفع مستوى الأداء، ولمتابعة تكامل التنسيق بين الجهات المعنية بخدمات الحج وتذليل ماقد يصادفها من عقبات لتنفيذ مهامها وأعمالها.

وفي ختام الاجتماع تم التأكيد على توجيهات سموه الكريم لكافة الجهات بمواصلة ومتابعة تقديم أفضل مستوى من الخدمات للمتبقين من ضيوف الرحمن وأن على الجميع بذل كافة ما يلزم لإكرامهم وتسهيل أمورهم والعناية بهم وتفقد أوضاعهم خلال فترة إقامتهم بالأراضي المقدسة.

موضوعات أخرى