د. الغامدي: برامج تقديم خدمات الغسيل الكلوي بالصحة والقوى العاملة واحتياجاتهم إضافة إلى الصلاحيات

الجزيرة - أحمد القرني:

ناقش وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور عقيل الغامدي أمس الأول برامج تقديم خدمات الغسيل الكلوي بوزارة الصحة خلال الاجتماع الذي عُقد بديوان الوزارة، بحضور مديري عموم الشؤون الصحية ورؤساء اللجان الفرعية وأعضاء اللجنة المركزية للكلى.

وأوضح الغامدي أن هذا اللقاء يأتي في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتوفير خدمات الغسيل الكلوي وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية، بما في ذلك دراسة مشروع شراء الخدمة وما يخص كل منطقة من المناطق، ومتابعة العقود، ومتابعة اللجان، إضافة إلى متابعة عمل الشركات العالمية التي تم توقيع العقود معها مؤخراً، والتي بدأت العمل في المشروع.

وأضاف الغامدي بأن المشروع ينقسم إلى ثلاث مراحل، بدأت الأولى فعلياً، ويُتوقَّع منها تغطية المدن الرئيسية، وتهدف إلى تقديم الخدمة لما يزيد على خمسة آلاف مريض من مرضى الكلى. مشيراً إلى أن الخطة تعمل وفق ما هو مرسوم لها في مراحلها، ولافتاً إلى أن المرحلتَيْن الثانية والثالثة سيتم فيهما وضع آلية المتابعة والتنسيق بين اللجان مع جميع المناطق لضمان تقديم خدمة لجميع مرضى الكلى، تكون متوافقة مع أعلى المعايير العالمية، وحتى تتابعها اللجان لإمكانية البدء في المرحلتَيْن الثانية والثالثة، وذلك حسب رضا المرضى الذين تسعى وزارة الصحة دائماً لخدمتهم وكسب رضاهم. لافتاً إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذا المشروع بمراحله الثلاث لتقديم الخدمة إلى جميع المرضى المستفيدين من خدمات وزارة الصحة، الذين يصل عددهم إلى أكثر من عشرة آلاف مريض.

وبيّن الغامدي أن اللقاء تم فيه مناقشة القوى العاملة واحتياجاتهم، إضافة إلى الصلاحيات فيما يخص اللجان الفرعية بالمناطق واللجان المركزية. وأضاف الغامدي بأنه من ضمن المواضيع التي نوقشت الوضع الحالي للمراكز الحالية والمراكز المستقبلية ومكافحة العدوى فيها وتحسين مستوى الخدمة الطبية بها والقوى العاملة وكيفية الاستفادة القصوى منها.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة قامت بطلب شراء خدمات الغسيل الكلوي عبر الاستعانة بالخبرة العالمية؛ وذلك نظراً لزيادة أعداد مرضى الفشل الكلوي سنوياً، وعدم كفاية المراكز لتقديم خدمة الغسيل الكلوي الدموي والبروتيني، على أن تقدم هذه الخدمة من الشركات الأم؛ وذلك لاستيعاب أعداد المرضى المتزايدة ورفع مستوى أداء الخدمات العلاجية، وتوفير الكوادر الطبية المتخصصة، وتأمين الأدوية واللوازم والمستهلكات والأجهزة وصيانتها لجميع مراكز الغسيل الكلوي، وكذلك نقل خبرة هذه الشركات إلى المملكة، كما أن مقدم الخدمة سيقوم بإنشاء واستئجار مراكز للغسيل الكلوي موزعة على المناطق والمحافظات، وتوفير جميع الأدوات اللازمة من تأثيث وتجهيز، وتزويدها بالمعدات والمستهلكات والطاقم الطبي المتكامل وفقاً للمعايير والجودة الفائقة لتقديم أفضل طرق العلاج الفعّالة والمتميزة.

موضوعات أخرى