رصد كواكب وشهب بدون تلسكوب في سماء المملكة خلال يومين

الجزيرة - سلطان المواش:

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن هناك الكثير يمكن رصده في سماء السعودية بدون التلسكوب تتضمن الشهب في قمة القائمة إضافة للكواكب. ففي أواخر شهر أكتوبر 2014 ، يمكن رصد القمر واثنان من الكوكب مساء والشهب المتفرقة من أواخر الليل إضافة إلى كوكبين في سماء الفجر. وقالت إنه إذا كانت السماء صافية يمكن رؤية بعد فترة وجيزة بعد غروب الشمس كوكب زحل والمريخ يظهران في الأفق الجنوبي الغربي من السماء.

وأشارت الجمعية إلى أنه ربما من الصعب رؤية كوكب زحل ونجم قلب العقرب لان كليهما يقع منخفضا في وهج شفق الغروب ويغربان قبل حلول ظلمة الليل وربما هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية.

لكن الجمعية قالت إنه لن توجد مشكلة في رؤية القمر والمريخ ولكن يجب رصدهما عند حلول ظلمة الليل حيث أنهما يتبعان كوكب زحل ونجم قلب العقرب تحت الأفق الغربي بعد بضعة ساعات. من ناحية أخرى قالت إن المشتري المع جرم في سماء الفجر حاليا، فملك الكواكب يشرق في الأفق الشرقي بعد منتصف الليل ويصل أعلى نقطة في قبة السماء عند ضوء الفجر.

ويعتبر عطارد اقرب كوكب في نظامنا الشمسي إلى الشمس حيث سيكون أفضل ظهور له في سماء الفجر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في أواخر أكتوبر ومطلع نوفمبر 2014، ويرصد هذا الكوكب منخفضا في الأفق الشرقي باتجاه شروق نقطة الشمس مع بداية تبدد الظلمة نحو ضوء الفجر، ويمكن المحاولة قبل شروق الشمس بحوالي 75 دقيقة باستخدام بالمنظار الثنائي العينية.

أما فيما يتعلق بالشهب فلا يوجد حاليا شهب رئيسية ولكن هناك فرصة لرؤية بعض الشهب المتفرقة ما بين 5 أو 6 شهب في الساعة في أي ليلة مظلمة خالية من وجود القمر في السماء من موقع مظلم بعيدا عن إضاءة المدن وهذه الشهب ليست مرتبطة بأي من الشهب المعروفة فهي فقط بقايا تدخل غلافنا الجوي من الفضاء.

وأفضل وقت لرؤية تلك الشهب بعد منتصف الليل حسب التوقيت الحلي عندما لا يكون القمر في السماء والمقصود بمنتصف الليل هو منتصف المسافة بين غروب الشمس وشروق شمس اليوم التالي والفرصة متاحة لرؤية شهاب واحد على الأقل في كل ليلة.