«العمل» ترفع مستوى سرية البيانات

الجزيرة - الرياض:

طورت وزارة العمل بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني نظام الدخول للخدمات الإلكترونية عبر مبادرة (الدخول الموحد)، الهادفة لتطبيق معيار التحقق الثنائي لضمان دخول الأشخاص المصرح لهم وعدم اختراق حسابات العملاء. ويأتي ذلك انطلاقاً من حرص الوزارة على تحسين خدمة العملاء والرفع من مستوى المصداقية والحفاظ على الحقوق وتحقيق أمن المعلومات، واستكمالاً للتحسينات التي أضافتها الوزارة على الكثير من خدماتها المقدمة عبر بوابة الخدمات الإلكترونية، لرفع مستوى الموثوقية والحد من التجاوزات والثغرات وتحقيق استراتيجيتها في الأتمته، لاسيما وأن (92%) من خدماتها تقدم بشكل إلكتروني.

وتكمن آلية عمل مبادرة ( الدخول الموحد)، بتسجيل العميل في بوابة دخول الخدمات الإلكترونية من خلال اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة به، في حين ستطلب بوابة الخدمات الإلكترونية من العميل إدخال رموز التحقق المرسلة لهاتفه النقال والمسجل بنظام «ابشر» بوزارة الداخلية وذلك كمرحلة أمان إضافية تمهيداً لاستكمال دخوله والاستفادة من خدمات الوزارة الإلكترونية. وطُبقت المبادرة في الوقت الراهن على الخدمات « طلب نقل الخدمة والموافقة عليه، وتقديم طلب نقل خدمة، وتقديم بلاغ تغيب، وإلغاء بلاغ تغيب، ورخص الخروج النهائي، وإلغاء التأشير.

وتستهدف مبادرة الدخول الموحد شرائح العملاء ممثلة في أصحاب المنشآت والوكلاء المفوضين وسيتم تطبيقها على جميع خدمات البوابة الإلكترونية لوزارة العمل في منتصف الشهر الحالي بإذن الله، إذ تعد المبادرة من الأساسيات للتكامل بين القطاعات الحكومية في تقديم خدمات موحدة وبشكل ميسر وفعال لمواطنين والمقيمين بالمملكة.

موضوعات أخرى