عشرات من مقاتلي البشمركة ينتظرون دخول عين العرب للمساعدة في قتال داعش

سوروتش - أ ف ب: 

انتظر عشرات من المقاتلين الاكراد العراقيين أمس الجمعة على الجانب التركي من الحدود على بعد بضعة كيلومترات عن عين العرب «كوباني» التي توجه اليها وفد من البشمركة امس لتنسيق دخولهم الى هذه المدينة السورية الكردية التي يحاصرها إرهابيو تنظيم داعش.

وقال مصور من وكالة فرانس برس ان مقاتلي البشمركة الذين تجمعوا في سوروتش التي تبعد حوالي عشرة كيلومترات عن الحدود السورية تحت مراقبة صارمة من قبل القوات التركية.

وكان جزء من هؤلاء المقاتلين وصل برا قبيل فجر الخميس الى سوروتش حيث التحقوا بكتيبة اخرى وصلت جوا الاربعاء.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ووكالة الانباء القريبة من الاكراد فرات ان عشرة من هؤلاء البشمركة امضوا بضع ساعات في كوباني لمناقشة طرق دخول الرجال والاسلحة الى المدينة. وشن تنظيم داعش الذي يحاول الاستيلاء على الاحياء الشمالية للمدينة لعزلها عبر قطع المحور الذي يربطها بتركيا، قصفا عنيفا على هذا القطاع الخميس. وقال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الخميس ان الاكراد في عين العرب «كوباني» ابلغوه «انهم لا يحتاجون الى قوات مقاتلة من البشمركة» بل الى «قوات دعم ونحن لبينا طلبهم». واضاف انه «سيتم ارسال مزيد من البشمركة اذا اقتضت الظروف الميدانية ذلك».

من جهة اخرى، دخل مقاتلون من الجيش السوري الحر المعارض الى عين العرب، لكن عددهم يتفاوت حسب المصادر. فقد اكد قائد وحدة في هذه المعارضة المسلحة لنظام الاسد ان نحو 400 من مسلحيه يقاتلون الى جانب القوات الكردية في عين العرب «كوباني» التي يحاصرها تنظيم داعش، بينما تحدث المرصد عن 51 عنصرا فقط لمساندة «وحدات حماية الشعب» الكردية.

وحملت وزارة الخارجية السورية بعنف الخميس على تركيا لسماحها بمرور هذه التعزيزات.

وقالت في بيان ان انقرة قامت «بخرق الحدود السورية في منطقة عين العرب بالسماح لقوات اجنبية وعناصر ارهابية تقيم على اراضيها بدخول الاراضي السورية». واعتبرت ان ذلك «يشكل انتهاكا سافرا للسيادة السورية». وتتهم دمشق انقرة بدعم تنظيم «داعش» وغيرها من «المجموعات الارهابية» التي تقاتل ضد النظام.

موضوعات أخرى