«الصناعات الكهربائية» تختتم غداً عملية بناء سجل الأوامر

الجزيرة - الرياض:

صرح المهندس طارق الطحيني الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الكهربائية أن الشركة ستختتم غداً الأحد عملية بناء سجل الأوامر الخاصة بطرح 13.500.000 سهم من أسهمها للاكتتاب العام، تمثل 30% من أسهم الشركة، البالغ رأسمالها 450.000.000 ريال سعودي. وكانت عملية بناء سجل الأوامر التي قدمت خلالها «شركة الصناعات الكهربائية» عرضاً شاملاً قد بدأت صباح الاثنين الماضي 3 محرم 1436هـ الموافق 27 أكتوبر 2014م، تناولت خلاله أنشطة الشركة، وخططها المستقبلية، كما تم تقديم عرض مفصل عن الرؤية الإستراتيجية لشركة الصناعات الكهربائية وخطة تطوير وتوسيع عملياتها في مجال صناعة المحولات والمعدات الكهربائية في المملكة. وتم كذلك التطرق لأداء الشركة ونتائجها المالية في السنوات الأخيرة.

وصرح المهندس الطحيني أن الشركة استطاعت أن تكون من الشركات الرائدة في قطاع صناعة المحولات والمعدات الكهربائية الأخرى في المملكة والخليج منذ تأسيسها وحتى الآن، مشدداً على أن شركة الصناعات الكهربائية تعمل وفق استراتيجيات وخطط قامت على دراسة السوق المحلية، والإقليمية، والتعرف على أفضل الفرص الاستثمارية في قطاع تصنيع المعدات الكهربائية، واستقطاب كبرى الشركات العالمية والأسماء التجارية البارزة لضمان جودة خدماتها وتنوعها بالشكل الذي يلبي احتياجات العملاء.

وأشار المهندس طارق الطحيني، الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الكهربائية إلى أن إحدى أهم مزايا الشركة التنافسية تكمن في كونها الشركة الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي تصنّع محولات الطاقة التي تصل قدرتها إلى 100 ميجا فولت أمبير (MVA)، كما تبقى أكبر مصنّع لمحولات التوزيع في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تبلغ قدرتها التصنيعية أكثر من 28000 محول سنوياً. وتقوم الشركة في الوقت الحالي بتوريد لوحات المفاتيح الكهربائية من النوع الذي يتطابق مع المعايير الأمريكية (ANSI) والتي تشكل نحو 40% من إجمالي سوق لوحات المفاتيح الكهربائية في المملكة العربية السعودية. وتركز الصناعات الكهربائية من خلال شركة وسكوسا على تقديم خدمات لقطاع الغاز والنفط والبتروكيماويات، والمشاريع الصناعية الكبيرة. وبعد أن تقوم الشركة بتقديم لوحات المفاتيح الكهربائية المتوافقة مع المعايير الدولية (IEC) ستصبح بذلك قادرة على توسيع نطاق خدماتها ليشمل الجهات والعملاء المستخدمة للوحات المفاتيح المتوافقة مع المعايير الدولية (IEC) والتي تمثل أكثر من 60% من إجمالي سوق لوحات المفاتيح، مما سينعكس بشكل إيجابي على الخدمات المقدمة من قبل الشركة. وأوضح المهندس طارق بن محمد الطحيني، الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الكهربائية أن أنشطة الشركة الرئيسية تنقسم إلى أربع عمليات تشغيلية رئيسية هي: المحولات الكهربائية التي يتم تصنيعها من قبل شركة المحولات السعودية، وشركة وسكوسا، وشركة محولات الطاقة السعودية، ولوحات المفاتيح الكهربائية ذات الجهد المنخفض والمتوسط والخدمات والصيانة والتي يتم تصنيعها وتقديمها من قبل إحدى شركاتها (وسكوسا)، بالإضافة إلى خدمات الإدارة والإنشاء المقدمة من قبل شركة سي جي العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة السوق المالية سبق لها أن أعلنت الشهر الماضي عن موافقتها على طرح 13.500.000 سهم للاكتتاب العام تمثل 30% من أسهم شركة الصناعات الكهربائية، حيث سيجري الاكتتاب الذي يستمر لمدة سبعة أيام خلال الفترة من 11 إلى 17 نوفمبر 2014م، على أن يتم تخصيص جزء من الأسهم للمؤسسات وصناديق الاستثمار.

موضوعات أخرى