أكد فضل صيامه والأجر المترتب عليه

«المفتي» لأولياء الأمور: حثّوا أبناءكم على صيام عاشوراء

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

دعا سماحة المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، رئيس هيئة كبار العلماء، الآباء وأولياء الأمور إلى حثّ

أبنائهم على صيام يوم عاشوراء الذي يصادف هذا العام بعد غد الاثنين، شكراً لله، واقتداءً بسنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وابتغاء الأجر والثواب من الله.

وأضاف سماحة المفتي في خطبة الجمعة أمس بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط مدينة الرياض بأن صيام يوم عاشوراء سُنة مستحبة، والأجر المترتب على ذلك عظيم. واستشهد سماحته بحديث ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صام يوم عاشوراء وأمر بصيامه. وسئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن فضل صيامه فقال «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، إلا أنه صلى الله عليه وسلم أمر بعد ذلك بمخالفة اليهود، بأن يصام العاشر ويوم قبله وهو التاسع، أو يوم بعده وهو الحادي عشر، فقال صلى الله عليه وسلم: «صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده؛ خالفوا اليهود». لافتاً إلى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصوم يوم عاشوراء، ويرغب الناس في صيامه؛ لأنه يوم نجا الله فيه موسى وقومه، وأهلك فيه فرعون وقومه؛ فيُستحب لكل مسلم ومسلمة صيام هذا اليوم شكراً لله عزَّ وجل، وهو اليوم العاشر من محرم، ويستحب أن يصوم قبله يوماً أو بعده يوماً.

وتناول سماحته في خطبة الجمعة فضل التوبة الصادقة وشروطها، مستعرضاً نصوصاً من القرآن الكريم والسنة النبوية على حث المذنبين على التوبة والإنابة والاستغفار والالتزام بالهدي النبوي.