01-11-2014

تعليقات سريعة.. فقر الأدباء

) في صبيحة هذا اليوم الجمعة 30/ 12/ 1435هـ قرأت في جريدة الشرق (الدمامية)، وليست اللندنية الإنجليزية السكسونية، مقالاً قصيراً بهذا العنوان بقلم خليف (بن) غالب. ذكَّرني المقال بكتاب قيّم في مكتبتي ومكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة، ألّفه طاهر أبو فاشا، وعنوانه (الذين أدركتهم حرفة الأدب)، طبع عام 1401هـ، وجاء في 190 صفحة. والطريف أن المؤلف رأى أن (حرفة) بكسر الحاء ومعناها الصناعة والمهنة، وبضمها هي الحرمان وسوء الحظ.

) وقرأت يوم 8/ 12 استطلاعاً عن شركة بوينج للطائرات والمملكة، وذلك في جريدة الجزيرة في صفحة 33.

) وفي يوم 28/ 11/ 1435هـ قرأت مقالاً لطيفاً جميلاً للدكتور حسن الهويمل - ومعظم مقالاته جميلة في رأيي -. المقال عنوانه (يوم بأية حال عدت يا يومنا الوطني)، أورد فيه أبيات أبي الطيب المتنبي: لا تشتري.... البيت الذي عارضه أحد (العيايرة) بقوله:

لا تشتر الفول إلا من حضارمة

إن (أولئك) لأنجاس مناكيد

) وقرأت في (الجزيرة) أيضاً يوم 21/ 11/ 1435هـ: تقيم مؤسسة جائزة البابطين للإبداع الشعري دورة أبي تمام الطائي في مراكش في 21 أكتوبر 2014م.

) ورأيت في جريدة (الشرق) (الدمامية أيضاً) في صفحة واحدة رقم (6)، في العدد 1022 بتاريخ 26/ 11/ 1435هـ، أخباراً سيئة من حوادث وجرائم تألمت لها؛ وتمنيت أنها لم تكن.

الأول في المنطقة الشرقية: ضبط 1341 مخالفاً لنظام الإقامة خلال يومين!!

الثاني في المدينة المنورة: ضبط 967 مخالفاً في أسبوع.

ثم:

) حفرة (صرف) تبتلع سيارة في تربة.

) عدم التقيد بأنظمة المرور يصرع شاباً في تربة.

) العثور على شخصين تعطلت سيارتهما في (نفود حائل).

) احتراق سيارة دورية أمن في الخرمة.

عود على بدء..

من تلك القصاصات التي تمتلئ بها (كراتين موز) كبيرة في مكتبتي سأختار ما ستقع يدي على بعضها. أما القصاصات نفسها فسأحدثكم عنها وعن قصة د. عبدالله بن ناصر الفوزان معها في مستقبل الأيام.

) في جريدة الجزيرة يوم 12/ 11 خبر مصور عن فريق من وزارة النقل يتفقد مشروع طريق الحاير - حوطة بني تميم والحريق والأفلاج والسليل ووادي الدواسر، ومن ثَمَّ نجران وخميس ومشيط وأبها مروراً بـ(تثليث). هذا الطريق الذي طال انتظاره..

وتفقد الفريق أيضاً طريق الخرج - القويعية السريع.

) طاحت يدي على مقال آخر للعالم الأديب د. حسن الهويمل عنوانه (العقاد وسارّة وشطحات العمالقة)، تاريخه 20/ 12/ 1435هـ.

) مهرجان التمور والعنب بحائل (في حايل) المصور لم تعجبني فيه أواني التمور والعنب المكونة من علب (كراتين) و(لادن) (بلاستيك) مشوهة بأحجام مختلفة وألوان أكثر اختلافاً، فهل عجزت بلدية عروس الشمال عن أن تصنع كما صنعت بلديات القصيم؟

) في عدد الجمعة 10/ 11/ 1435هـ من جريدة الجزيرة وفاة الأستاذ دخيل بن إبراهيم بن راشد الحميضي - رحمه الله -. وقد أثنى عليه الأستاذ إبراهيم بن حمد المقحم (أبو يوسف) في الجريدة نفسها بمقال نُشر يوم 21/ 11/ 1435هـ.

) وبعد.. فهذه خاطرات ستتبعها أخرى للغوص في هذه القصاصات والصفحات؛ علّ فيها ما يفيد ويذكّر بشيء مضى وانقضى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

WWW.ABU-GAIS.COM

مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة -الرياض - البير

مقالات أخرى للكاتب