المرصد السوري: مقتل حوالي 6 آلاف شخص الشهر الماضي

الأكراد يصدون هجوماً جديداً لتنظيم داعش في عين العرب

عواصم - وكالات:

صد المقاتلون الاكراد الذين يدافعون عن مدينة عين العرب السورية الحدودية مع تركيا هجوما جديدا في شمال المدينة شنه تنظيم داعش المتطرف الذي خسر خلال الايام الثلاثة الاخيرة نحو 100 من عناصره قتلوا في الاشتباكات.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بريد الكتروني انه تمكن من توثيق مقتل اكثر من 100 عنصر من تنظيم داعش في اشتباكات في مدينة عين العرب وفي محيطها خلال الايام الثلاثة الماضية، بعضهم اتوا من مناطق اخرى في حلب، ومن الرقة.

وقتل منذ بدء الهجوم على المدينة في 16 ايلول/سبتمبر، وفقا لارقام المرصد، 958 شخصا في الاشتباكات في عين العرب «كوباني» وفي محيطها، هم 576 مقاتلا من تنظيم داعش، و361 مقاتلا من «وحدات حماية الشعب» وبينهم مسلحون آخرون موالون لها، و21 مدنيا.

وتزامن هجوم داعش مع دخول قوات من البشمركة الاتية من اقليم كردستان العراق الى عين العرب (كوباني) وذلك لمساندة مقاتلي «وحدات حماية الشعب» الاكراد، علما ان هذه القوة المؤلفة من نحو 150 عنصرا لم تشارك بعد في المعارك.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس «تمكن المقاتلون الاكراد من صد هجوم جديد لتنظيم داعش في شمال عين العرب التي شهدت مواجهات عنيفة مساء الجمعة استمرت حتى الساعات الاولى من صباح امس السبت». واضاف ان عين العرب «تشهد حاليا هدوءا حذرا، فيما تسمع بين الحين والاخر اصوات تبادل لاطلاق النار»، مشيرا الى ان مقاتلي البشمركة لم يشاركوا بعد في المعارك.

في غضون ذلك، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان توثيق مقتل حوالي 6 آلاف شخص جراء الاشتباكات في مختلف المدن السورية خلال تشرين أول/أكتوبر الماضي. قال المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه امس السبت إن عدد القتلى المدنيين بلغ 1064 من بينهم 251 طفلا و112 أنثى فوق سن 18، بينما قتل 1552 من الفصائل الإسلامية والفصائل المقاتلة والوحدات الكردية من الجنسية السورية وثلاثة من المنشقين عن قوات النظام.

وأشار المرصد إلى مقتل 1342 من الكتائب الإسلامية المقاتلة وتنظيم داعش وجبهة النصرة، وجيش المهاجرين والأنصار وجند الأقصى، من جنسيات غير سورية.

وحسب المرصد ، قتل 876 من قوات النظام و770 من عناصر اللجان الشعبية، وقوات الدفاع الوطني، والمخبرين الموالين للنظام ، و28 من مقاتلي حزب الله اللبناني ، و128 مقاتلا من الموالين للنظام من جنسيات غير سورية غالبيتهم من الطائفة الشيعية، فضلاً عن مقتل تسعة مجهولي الهوية.

موضوعات أخرى