الجيش المصري يستعد لبدء عملية عسكرية واسعة في سيناء

القاهرة - الجزيرة:

انتهت القوات المسلحة المصرية من وضع اللمسات النهائية على خطة العمليات الكبرى، المنتظر تنفيذها بشمال سيناء خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد التعديلات النهائية والملاحظات التي أبداها رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، خلال زيارته لشمال سيناء.

وراجع حجازي خلال الزيارة مختلف الإجراءات الأمنية التي اتخذتها قوات الجيش الثاني الميداني، وعناصر الدعم القادمة من القاهرة متمثلة في «قوات التدخل السريع»، بالإضافة إلى عناصر الجيش الثالث الميداني، الموكل إليها مسئولية إغلاق مدخل ومخارج سيناء ناحية الوسط والجنوب، حتى لا تتسرب الجماعات الإرهابية خارج نطاق حظر التجوال.

وقال مصدر إن الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، استعرض مع كبار القادة مستقبل سير العمليات العسكرية في سيناء على الأرض، ووضع الجدول الزمني الخاص بعمليات الاقتحام والإعارة على البؤر التكفيرية والعناصر الإجرامية المتطرفة التي تسكن مناطق العريش والشيخ زويد ورفح في شمال سيناء . وأوضح المصدر أن العمليات العسكرية الميدانية الكبرى ضد الإرهاب بشمال سيناء لم يتم البدء فيها حتى الآن، انطلاقا من أهداف عملياتية وتكتيكية تقوم بها القوات البرية والأفرع الرئيسية لتأمين نطاق العمليات، من أجل إلحاق أكبر قدر من الخسائر في صفوف الجماعات الإرهابية المسلحة، من خلال تنفيذ عمليات نوعية في توقيتات متزامنة، متوقعا أن تشهد الساعات القليلة المقبلة عمليات مكثفة لقوات الجيش الثاني ضد الإرهاب في سيناء.

من جانبه قال اللواء محمد خلف، الخبير الاستراتيجي والعسكري، إنه عقب الانتهاء من إخلاء الشريط الحدودي ستصبح القوات المسلحة في مواجهة مباشرة مع الجماعات الإرهابية، الأمر الذي يعجل بالقضاء على الإرهاب في سيناء.

من جهة اخرى أعلن العميد محمد سمير المتحدث العسكري الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية أنه أثناء قيام عناصر القوات المسلحة بتنفيذ إحدى مهام مكافحة الإرهاب على طريق (العريش - المطار)، بمنطقة المحاجر بمدينة العريش، تعرضت إحدى المركبات لإطلاق قذيفة (آر. بي .جي) نتج عنها إصابة 7 من رجال القوات المسلحة من بينهم ضابطان و5 أفراد، وتم نقلهم إلى مستشفى العريش العسكري لتلقى العلاج اللازم وجارى متابعة حالتهم الصحية.

وقال المتحدث العسكري أنه يجري حالياً تمشيط المنطقة وملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة في الحادث. وقامت مروحية عسكرية من طراز أباتشى بتمشيط سماء العريش لرصد العناصر الإرهابية المتورطة في الحادث، كما قامت قوات الأمن بإطلاق الطلقات الكاشفة في سماء المنطقة، علاوة على إطلاق الطلقات التحذيرية في الهواء، وتقوم قوات مشتركة من الجيش والشرطة بتمشيط المنطقة للبحث عن مرتكبي الحادث. يذكر أن هذا الحادث هو الأول من نوعه منذ بدء تطبيق قرار حظر التجوال بمحافظة شمال سيناء منذ يوم السبت قبل الماضي.

وقال مصدر عسكري إن منطقة مطار العريش تشهد تكثيفا أمنيا كبيرا من جانب قوات الجيش الثاني الميداني، وعناصر الشرطة المدنية، للبحث عن الجناة، وتعقب خط سيرهم. وتجرى عناصر القوات المسلحة العاملة في شمال سيناء تحقيقا في الحادث الإرهابي، والتعرف على الأسباب التفصيلية خلف الحادث، وكيفية اختراق العناصر التكفيرية المسلحة لتوقيتات حظر التجوال، وتنفيذ عمليات إرهابية ضد القوات.

موضوعات أخرى