على هامش فعالية اليوم العالمي د. باقادر:

السكتة الدماغية السبب الأول للإعاقة في المملكة.. والرياض تمثل 20% من المصابين

الجزيرة - خالد الحارثي:

نيابة عن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبد الكريم، افتتح الدكتور محمد بن مستور الزهراني مدير إدارة المستشفيات بصحة الرياض، المهرجان التوعوي باليوم العالمي للسكتة الدماغية بعنوان (لأننا نهتم بكم) الذي نظمه مستشفى النقاهة بالرياض.

من جانبه بيّن مدير مستشفى النقاهة الدكتور عمر باقادر أن نسبة السكتة الدماغية بين المنومين بالمستشفى بلغت 39% لدى مرضى الطب المنزلي ، وتعد السكتة الدماغية من الحالات الطارئة إذ يمكن إعادة الترويه للدماغ إذا أُعطيت مسيلات الدم خلال 4 ساعات ونصف من حدوثها ، مضيفاً أنها تعد السبب الأول للإعاقة للبالغين والسبب الثاني للوفاة، وأشار د. باقادر إلى أن 15 مليون شخص يصابون بالسكتة الدماغية سنوياً.

وأضاف مدير مستشفى النقاهة أن المملكة سجلت ارتفاعاً في حالات السكتة الدماغية خاصة في السنوات الأخيرة تتراوح من 35 حالة الى 150 حالة لكل 100.000 نسمة وتمثل منطقة الرياض ما نسبته 20 % من إجمالي الحالات المسجلة بالمملكة.

وتضمن المعرض التوعوي على ركن للتبرع بالدم وركن خاص بالتوعية عن مرض كرونا وكيفيه الوقاية منه وركن خاص لقياس السمنة وإرشادات الوقاية بمشاركة الجمعية السعودية للسكتة الدماغية.

وركزت الفعالية على التوعية بالسكتة الدماغية، باعتبارها حالة طارئة ، حيث تتبين أعراضها على سبيل المثال في ضعف أحد الأطراف أو التلعثم في الكلام أو الدوار ، كما أنها تتصف بنوعين أولهما : انسداد الشريان وتحصل عادة في الأشخاص المتقدمين عمرياً أو المصابين بأمراض مزمنة ، فيما يحدث النوع الثاني «النزيف» غالباً للأشخاص فوق سن 30 عاماً ويصاب به من يعانون بتشوهات خلقية.