تسعيني يمشي على قدميه بعد نجاح زراعة مفصل بمستشفى د. سليمان الحبيب

قام الفريق الطبي بمركز جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية بإجراء عملية جراحية ناجحة لاستبدال مفصل ركبة لمريض يبلغ من العمر 94 عاماً. صرح بذلك الدكتور طارق حسن، استشاري جراحة العظام والمفاصل الحاصل على الزمالة البريطانية.

وأضاف بأن المريض كان يعاني آلاماً حادة بالركبة اليسرى نتيجة وجود احتكاك شديد من الدرجة الرابعة وتمزق في معظم أربطة المفصل، إضافة إلى إصابة الساق بالتقوس؛ الأمر الذي أفقد المريض القدرة على المشي والحركة؛ وألزمه الكرسي المتحرك خلال السنوات الماضية.

وأوضح استشاري جراحة العظام وزراعة المفاصل أن المريض خضع قبل العملية لفحوصات دقيقة، واتضح أنه يعاني مرض ارتفاع ضغط الدم والسكر وارتفاع الكوليسترول، وبعد أن تم التأكد من جاهزية المريض للعملية بالمتابعة مع استشاريي القلب والصدرية والسكري تم إعطاء الضوء الأخضر للبدء في العملية الجراحية.

وأشار الدكتور طارق إلى أن العملية استغرقت ساعة ونصف الساعة تحت التخدير العام، وتم فيها عمل فتح 10سم من الجهة الأمامية للركبة، ومن ثم تنظيف وترميم العظام، وتركيب مفصل متطور من مادة الكروم من شركة (Zimmer) الأمريكية. كما تم تعديل مشكلة تقوس الساق، التي كان يعانيها المريض خلال الفترة الماضية.

مشيراً إلى أن العملية أُجريت بنجاح تام - ولله الحمد - إذ تمكن المريض من الوقوف على قدميه، وبعد أيام عدة أصبح قادراً على المشي.